واصلت أسعار النفط مكاسبها خلال تعاملات اليوم الأربعاء الثاني من أكتوبر تشرين الأول، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومخاوف أن يتخذ الصراع الراهن صورة أوسع نطاقاً الأيام القادمة.

وكانت إيران وجهت أكثر من 180 صاروخاً باليسيتياً نحو إسرائيل أمس الثلاثاء، رداً على الهجمات الإسرائيلية الراهنة ضد لبنان.

وأدت تلك الهجمات إلى دعم أسعار النفط، إذ أن إيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتج رئيسي للنفط في المنطقة.

ورداً على تلك التطورات، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، بينما قالت طهران إن أي رد سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من حرب أوسع نطاقاً.

في المقابل، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن دعم الولايات المتحدة الكامل لإسرائيل.

وحدد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً بشأن الشرق الأوسط اليوم الأربعاء. في الوقت نفسه، تجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق من اليوم لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة.

ومن المقرر أن يرفع أوبك+ الإنتاج 180 ألف برميل يوميا اعتباراً من ديسمبر كانون الأول.

وبالتزامن مع كل تلك المستجدات، قفزت أسعار النفط بأكثر من 5% خلال جلسة أمس الثلاثاء، وواصل تلك الوتيرة اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.4% إلى 74.62 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 1.6% مسجلة 70.95 دولار للبرميل

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة

شهدت أسعار النفط اليوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر، ارتفاعا وسط مخاوف متزايدة من احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها الوحشية على لبنان.
ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 16 سنتا أو 0.22 % إلى 72.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 0043 بتوقيت جرينتش، ينتهي عقد برنت اليوم وارتفع العقد الأكثر نشاطا لتسليم ديسمبر 10 سنتات أو 0.14 % إلى 71.64 دولار.
كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات أو 0.12 % إلى 68.26 دولار للبرميل.
وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بنحو 3%، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنحو 5% مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للذهب الأسود النفط، في طمأنة ثقة السوق.


الكيان الصهيوني يزيد هجماته على حزب الله والحوثيين 

ولكن الأسعار تلقت الدعم يوم الاثنين من احتمال اتساع الصراع في الشرق الأوسط مع إيران، المنتج الرئيسي وعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد أن زادت إسرائيل هجماتها على الجماعتين حزب الله والحوثيين اللذين تدعمهما إيران.
وقالت شركة ANZ للأبحاث في مذكرة :"إن التصعيد الأخير للهجمات في الشرق الأوسط يزيد من احتمالات جر إيران بشكل مباشر إلى الصراع، مما يضع خطرا كبيرا بشأن انقطاع الإمدادات لدى منتج النفط..أوبك".
وقالت إسرائيل إنها قصفت أهدافا للحوثيين في اليمن أمس الأحد، لتوسع مواجهتها مع حلفاء إيران بعد يومين من مقتل زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله في صراع متصاعد في لبنان.


وزير الدفاع الأميركي يعطي الضوء الأخضر للجيش لتعزيز وجوده في الشرق الأوسط

فيما أعطى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الضوء الأخضر للجيش لتعزيز وجوده في الشرق الأوسط، وقال البنتاجون الأحد إنه إذا استهدفت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها أفرادا أو مصالح أميركية، فإن واشنطن "ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا".
وأضاف بنك ANZ، وفي وقت لاحق من اليوم الاثنين، ستنتظر الأسواق سماع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للحصول على أدلة على سرعة البنك في تخفيف السياسة النقدية، ومن المقرر أن يتحدث سبعة صناع سياسات آخرين في البنك هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • رغم الارتفاع العالمي.. تراجع أسعار النفط العراقي
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجمات الإيرانية
  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد الهجمات في الشرق الأوسط
  • استقرار أسعار النفط مع تغلب مخاوف الطلب على مخاوف الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة