الثورة / هاشم السريحي

حصدت جامعة صنعاء ثلاثة مراكز متقدمة للباحثين من الجامعات اليمنية ضمن قائمة جامعة ستانفورد لأعلى 2 % من علماء العالم الأكثر استشهاداً في مختلف التخصصات اعتماداً على قاعدة بيانات Scopus.

وحلت جامعة صنعاء في مقدمة الترتيب من خلال ثلاثة من أبرز علمائها تصدروا الترتيب للباحثين من الجامعات اليمنية، إذ تصدر الترتيب في مجال الباحثين الأكثر استشهادًا على مدى الحياة المهنية في المركز الأول الدكتور طارق الشامي، أحد علماء جامعة صنعاء، وعضو هيئة التدريس بكلية التربية، بـ136 بحثًا بين عامي 2018 و2024م، في الترتيب 185367، إذ بلغ عدد الاستشهادات 1208، وحصل في معامل هيرش على 20 نقطة، وفي المؤشر المركب حصل الباحث على 3.

2220 في مجال البحثي الفرعي الرياضيات العامة والمجال البحثي العام الرياضيات والإحصاء، وحصد الباحث نفسه المركز الأول في فئة الباحثين الأكثر استشهادًا خلال العام الماضي 2023م، وحصد الترتيب 9805 بعدد أبحاث وصل إلى 136 بحثًا، واستشهادات بلغت 588، وحصل على 13نقطة في معامل هيرش لعام 2023م، فيما حصل على 3.4481 في المؤشر المركب.

من جهة أخرى، حصد الدكتور ملهم الحبوري، أحد علماء جامعة صنعاء، وعضو هيئة التدريس بكلية الطب والعلوم الصحية، المركز الثالث في مقدمة الباحثين من الجامعات اليمنية في القائمة المذكورة في فئة الباحثين الأكثر استشهادًا على مدى الحياة المهنية، بـ51 بحثًا في الفترة من 1991 حتى 2024م، وبترتيب 206623، وحصل على 2091 استشهادًا، فيما حصل على 22 نقطة في معامل هيرش لعام 2023م، وحصد في المؤشر المركب 3.1755 في المجال البحثي الفرعي الكيمياء الحيوية الطبية والمجال البحثي العام الطب السريري.

فيما حصد الدكتور علي المنتصر، عضو هيئة التدريس بكلية التربية والعلوم التطبيقية أرحب، المركز الحادي عشر في قائمة الباحثين اليمنيين الأكثر استشهادًا خلال العام 2023م، في قائمة جامعة ستانفورد لأعلى 2 % من علماء العالم الأكثر استشهادًا بـ32 بحثًا بين عامي 2018 و2024م، وحل في الترتيب 326172، وكان عدد الاستشهادات 197، وحصل في معامل هيرش على 8 نقاط، فيما حصل في المؤشر المركب على 2.2831 في المجال البحثي الفرعي الفيزياء التطبيقية وفي المجال العام الفيزياء والفلك.

وقد حصدت جامعة ذمار في قائمة الباحثون الأكثر استشهاداً على مدى الحياة المهنية المركز الثاني عن طريق الدكتور عصام المريسي، والذي حصد أيضاً المركز الثالث في قائمة الباحثون الأكثر استشهاداً خلال العام 2023م.

فيما حصدت جامعة تعز في قائمة الباحثون الأكثر استشهاداً خلال العام 2023م، الترتيب الثامن والعاشر، عن طريق الدكتور أحمد حمود والدكتور محمد هائل الحكيمي، وحصدت جامعة إب المركز الثاني عن طريق الدكتور سعيد حمود السمحي، وجاءت جامعة عمران في المركز الرابع عن طريق الدكتور عبدالوهاب راجح، وجامعة سيئون في المركز الخامس عن طريق الدكتور عمر بازغيفان.

وحصلت جامعة الحديدة على المركز السادس عن طريق الدكتور حمود محمد الحطامي، فيما حصلت كلية المجتمع صنعاء على المركز السابع عن طريق الدكتور عبدالجليل العبيدي، ونالت جامعة الرازي على المركز التاسع عن طريق الدكتور إبراهيم محمد سنان، وجاءت في نهاية القائمة في المركز الثاني عشر جامعة عدن عن طريق الدكتور محمد الفاطمي.

الجدير بالذكر أن جامعة ستانفورد الأمريكية قد أطلقت قائمة بأسماء أعلى 2 % من علماء العالم «الأكثر استشهادًا» في مختلف التخصصات، وتستند على قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العلمى السيفير لاستخراج مؤشرات متنوعة للقائمة، وتعتمد على عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة من مؤلفين آخرين (مؤشر H)، ومؤشر HM للتأليف المشترك، والاستشهادات للأوراق البحثية في مواضيع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب (C-Score)، وتضم القائمة أكثر من 210 آلاف عالم من 167 دولة حول العالم، ويتم تصنيف العلماء بها في 22 مجالًا علميًا و 176 تخصصاً.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الجامعات الیمنیة الأکثر استشهاد ا عن طریق الدکتور جامعة صنعاء خلال العام فی المرکز فیما حصل فی قائمة حصل على

إقرأ أيضاً:

“سياحة رأس الخيمة” ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل للنساء” في دول التعاون لعام 2024

رسخت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة مكانتها الرائدة كوجهة مفضلة للعمل بحلولها للمرة الثانية ضمن المراكز الأولى في قائمة “أفضل بيئة عمل للنساء للعام 2024” عن فئة الشركات الصغيرة لدول مجلس التعاون الخليجي والصادرة عن مؤسسة “Great Place to Work” العالمية، المتخصصة بتقييم وتكريم بيئات العمل التي تتمتع بأعلى مستويات الموثوقية والأداء، وهو ما يعكس التزام الهيئة بتوفير بيئة عمل يشعر فيها جميع الموظفين، من كلا الجنسين، بالتقدير والتمكين.

ويسلط هذا التكريم الضوء على نهج الهيئة، لتطوير بيئة قائمة على المساواة، تشجع على تنمية المهارات والقدرات وتطوير ثقافة العمل، وتتضمن تعزيز التقدم الوظيفي والتشجيع على تولي أدوار قيادية.

ويضاف هذا التكريم الأحدث إلى قائمة واسعة من الجوائز التي حصدتها الهيئة، ومنها تكريمها ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل” للعام الرابع على التوالي، وقائمة “أفضل بيئة عمل في الشرق الأوسط للعام 2024″، حيث تعكس هذه التكريمات السياسات الفاعلة والجهود الحقيقية التي اتخذتها الهيئة لتوفير بيئة عمل شاملة. ويضم فريق الهيئة في العام الجاري أكثر من 80 عضواً يمثلون 27 جنسية، ويعكس توازناً بين الجنسين، حيث يبلغ عدد الموظفات 43، وعدد الموظفين 39. وتشغل النساء خمساً من أصل 10 مناصب قيادية في الهيئة، من ضمنها مديرة إدارة العلاقات الحكومية والفعاليات، ونائبة رئيس الشؤون المالية والخدمات المؤسسية، ومديرة إدارة الموارد البشرية، ونائبة رئيس تنظيم الألعاب التجارية، ونائبة رئيس التسويق والاتصالات.

وأعرب راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، عن سعادته بالتكريم، قائلاً: “يعكس تكريمنا للمرة الثانية ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل للنساء” لدول مجلس التعاون الخليجي للعام 2024، التزامنا الثابت بتوفير بيئة عمل تعزز من فرص النجاح والنمو لجميع الموظفين “.

وأضاف : ” نحن في الهيئة لا نكتفي فقط بالحديث عن أهمية المساواة بين الجنسين، بل نعمل على اتخاذ خطوات فعلية لتحقيقها وتطبيقها في بيئة العمل. وتأتي هذه الجائزة تقديراً لجهود فريقنا وحرصه على بناء ثقافة تدعم المرأة وترتقي بها في بيئة العمل”.

وتعكس ثقافة بيئة العمل في هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة دعمها للعائلات، حيث يتم منح الموظفين إجازات للأمومة والأبوة أكثر من المدة المعترف بها ، وتسهم هذه السياسات الداعمة في جعل هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة ليست فقط بيئة عمل جاذبة للآباء والأمهات لتحقيق توازن بين حياتهم ومهامهم الوظيفية، بل تبرز بوضوح مدى اهتمام الهيئة بموظفيها ورفاهيتهم.

ويضاف هذا التكريم إلى قائمة التكريمات التي حصدتها الهيئة على جهودها لتوفير أفضل بيئة عمل ، ففي العام 2023، حصلت الهيئة على المركز الرابع في قائمة “أفضل بيئة عمل في القطاع الحكومي لدول مجلس التعاون الخليجي”، وفي العام 2022، حلّت ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط – فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة”، كما جاءت ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل لجيل الألفية”، وقائمة “أفضل بيئة عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة”، وأيضاً صُنّفت ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل للنساء – فئة الشركات الصغيرة” في العام 2021.وام


مقالات مشابهة

  • ترقبوا.. بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية بعد قليل
  • تركيا تتصدر قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط
  • «استكشفوا المناطق الزراعية» ضمن المشاريع الأكثر تأثيراً إقليمياً
  • البنك المركزي السعودي يصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2024م
  • “سياحة رأس الخيمة” ضمن قائمة “أفضل بيئة عمل للنساء” في دول التعاون لعام 2024
  • تقديراً لتميزه العلمي.. جامعة ستانفورد تختار عميد الهندسة والحوسبة بكلية ليوا ضمن قائمة علماء الذكاء الاصطناعي البارزين دولياً
  • 4 شخصيات تتصدر قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.. من هم؟
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • وزير الأوقاف ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء