أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- في تصاعد جديد للتوترات في الشرق الأوسط، وصف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي وقع مساء الثلاثاء بـ”العدوان السافر”. جاء ذلك بعد أن أطلقت إيران نحو 180 صاروخًا باتجاه إسرائيل، ما أدى إلى مقتل شخص واحد، وفقًا لما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وأفاد أوستن في منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقًا) بأنه أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت لمناقشة الهجوم، مشددًا على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل. وأشار إلى نجاح جهود الدفاع المشتركة بين البلدين في اعتراض معظم الصواريخ، مؤكدًا على استمرار التعاون الوثيق بين الجانبين لمواجهة مثل هذه التهديدات.

كما عبّر وزير الدفاع الأمريكي عن تعازيه الحارة للأسر المتضررة من الهجوم الإرهابي الذي وقع في إسرائيل، مشيرًا إلى أن بلاده ستظل داعمة لإسرائيل في مثل هذه الأوقات الحرجة. من جهتها، أكدت إسرائيل أن معظم الصواريخ الإيرانية تم اعتراضها، بينما تواصلت الاستعدادات للرد على هذا الهجوم.

يأتي هذا التطور وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، حيث اتهمت إسرائيل إيران بدعم وتمويل الجماعات المسلحة التي تشن هجمات صاروخية متكررة على الأراضي الإسرائيلية. وعلى الرغم من اعتراض معظم الصواريخ، إلا أن هذا الهجوم يعكس حجم التهديد الذي تمثله إيران للمنطقة والأمن الإقليمي.

من المتوقع أن تؤدي هذه الأحداث إلى المزيد من التوترات في المنطقة، حيث تتعهد إسرائيل بالرد على الهجوم، في حين تواصل الولايات المتحدة دعمها العسكري والسياسي لحليفتها الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق وابلاً من الصواريخ تجاه إسرائيل

طهران (وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تعبر عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا

أعلنت إيران، أمس، إطلاق العشرات من الصواريخ الباليستية ضد أهداف أمنية داخل الأراضي الإسرائيلية، وذلك وفق بيان بثه التلفزيون الحكومي الإيراني. 
وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إطلاق صواريخ من إيران على أراضي إسرائيل، داعياً المدنيين إلى توخي الحذر والتصرف وفقاً لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية تماماً.
وتابع: «وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات لإنقاذ الحياة في مناطق مختلفة من البلاد، مطلوب من الجمهور الانصياع لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية، وعندما ينطلق الإنذار، عليكم الدخول إلى الملاجئ والمنطقة المحمية والانتظار هناك حتى صدور تعليمات أخرى».
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: «نحو 200 صاروخ أطلقت من إيران على إسرائيل». اعترض الجيش الإسرائيلي عدداً كبيراً من الصواريخ التي أطلقتها إيران، وفق ما أعلن الناطق باسم الجيش، مضيفاً أنه تم رصد بعض الأضرار خلال الهجوم.
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري: «نفذنا عدداً كبيراً من عمليات الاعتراض، وقعت بعض الأضرار في الوسط ومناطق أخرى في جنوب البلاد».
وأكد أنّ إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني، مشيراً إلى أنّ ذلك سيكون في الوقت والمكان اللذين تختارهما.
وقال هاغاري: «ستكون هناك عواقب لهذا الهجوم، لدينا خطط وسنتحرّك في المكان والزمان اللذين نقرّرهما». 
إلى ذلك، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن عمليات الإقلاع والهبوط توقفت في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب بعد الهجوم الإيراني.
جاء هذا بعدما كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض، أمس، أن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل قريباً.
وقال بيان لجهاز الإسعاف الإسرائيلي: «في الوقت الراهن، ليس هناك تقارير عن وقوع إصابات جراء إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، باستثناء إصابتين طفيفتين بشظايا في منطقة تل أبيب وبعض الإصابات الطفيفة في أنحاء أخرى من البلاد أثناء الانتقال إلى أماكن آمنة».
في الأثناء، أعلن مسؤول أميركي في مجال الدفاع أن القوات الأميركية مستعدة لتقديم مزيد من الدعم الدفاعي لإسرائيل بعد المساعدة في حمايتها من الهجوم الصاروخي. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «تظل قواتنا مستعدة لتقديم مزيد من الدعم الدفاعي ولحماية القوات الأميركية العاملة في المنطقة»، بعد «الدفاع ضد الصواريخ التي أطلقتها إيران مستهدفة إسرائيل».
إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل العراقية، مساء أمس، إغلاق مجال البلاد الجوي حفاظاً على سلامة الملاحة الجوية، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.
كما أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن  تعليق حركة الطيران في أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة للمملكة.

مقالات مشابهة

  • أول تصريح لوزير دفاع أمريكا عن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • إيران تطلق وابلاً من الصواريخ تجاه إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ
  • ما هو صاروخ فتاح 1 الذي استخدمته إيران في الهجوم على إسرائيل؟ (شاهد)
  • عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران
  • هجوم مباغت سيستهدف إسرائيل بالصواريخ والمُسيرات.. وواشنطن تبلغ تل أبيب بتفاصيل هجوم إيراني وشك
  • "هجوم إيراني وشيك" على إسرائيل.. وأمريكا تؤكد: ملتزمون بالدفاع