موقع 24:
2024-10-02@06:28:13 GMT

معركة لبنان الفاصلة

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

معركة لبنان الفاصلة

بغض النظر عن التسميات التي يأخذها الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان، سواء كان عملية محدودة، أو حرباً شاملة، ومهما كانت أهدافه، فإن من المسلّم به أنه لم يكن مباغتاً، خلافاً لكل الحروب السابقة، بقدر ما جرى التحضير له في وضح النهار، ما يعني أنه سيشكل اختباراً حقيقياً لقدرات الأطراف المتحاربة، وربما يتحدد في ضوء نتائجه، شكل المنطقة ومستقبلها، أو ما هو أبعد من ذلك.

بهذا المعنى، فإن المعركة الدائرة في جنوب لبنان هي معركة فاصلة، تسعى إسرائيل من خلالها للاستفادة من الضربات القوية التي وجهتها ل «حزب الله» في الأيام الأخيرة، وصولاً إلى اغتيال أمينه العام، وما نجم عنه من ارتباك في صفوفه، لضرب قدراته الصاروخية وبنيته التحتية، وإبعاده عن المناطق الحدودية، إن أمكن، بهدف إعادة مستوطني الشمال، واستعادة هيبة الردع الإسرائيلية التي فقدت بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
لكن بالمقابل، يسعى الطرف الآخر، رغم كل الخسائر التي لحقت به، إلى إثبات قدرته ليس فقط على البقاء، وإنما تعويض هذه الخسائر بإيقاع خسائر كبيرة في الجيش الإسرائيلي، باعتباره يخوض معركة على أرضه وفي ملعبه، ولديه الإمكانيات والأدوات اللازمة لذلك. غير أن المعركة لن تكون سهلة لكلا الطرفين، إذ لا يمكن مقارنة موازين القوى بين الطرفين، والتي تعطي إسرائيل تفوّقاً من حيث الحجم والطائرات الحربية والقدرات التقنية المتقدمة، يقابلها، على الجانب الآخر، قوات غير نظامية لا تخضع لمعايير الحروب التقليدية، وفي حالات الالتحام يمكنها تحييد كل هذه القدرات، فيما تلعب معرفة الأرض وطبيعتها الطوبوغرافية دوراً كبيراً في التأثير على سير المعركة.
اللافت في سياق هذه الحرب، هو التقلبات في المواقف الأمريكية، فبعد أن دأبت طوال الأسابيع الماضية على التحذير من حرب واسعة ومعارضتها حتى اللحظات الأخيرة، وبادرت إلى تقديم مقترحات لوقف إطلاق النار، عادت لتبدي دعمها العملي والسياسي لهذه العملية، التي كان واضحاً أنها لم تكن لتتم من دون ضوء أخضر أمريكي.
فقد سبق أن أعادت واشنطن نشر قواتها البحرية وتموضعها بما يتلاءم مع التطورات المستجدة والمتسارعة، واستقدمت المزيد من التعزيزات لقواتها ودفاعاتها الجوية في المنطقة.
في كل الأحوال، من المبكر الحديث عن نتائج هذه الحرب، وما إذا كانت ستتسع وتتحول إلى حرب إقليمية شاملة، لكن من المرجح لدى كثير من الخبراء والمحللين، أن هذه الحرب ستكون طويلة وقاسية، وأنها لن تكون محدودة، كما تروّج إسرائيل، لأنها تتعلق بإرادتين متضادتين أو متعاكستين. فإسرائيل تعتقد أنها ستكون نقطة تحول تاريخية على صعيد المنطقة، وفي ضوء نتائجها، سيتحدد ما إذا كان بإمكانها تغيير الواقع، ليس فقط على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وإنما على صعيد الشرق الأوسط كله، كما يرى نتنياهو، يقابله إصرار من الجانب الآخر، على إفشال هذه المخططات، والإبقاء على التوازنات القائمة بين الجانبين منذ سنوات طويلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

باحث: توسع نطاق المعركة في لبنان قد يجبر إيران على تغيير عقيدتها النووية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور محمد محسن أبو النور باحث في الشأن الإيراني، تفاصيل ما قصدته إيران حينما قالت إنّ ما يحدث في الشرق الأوسط تغيير لقواعد اللعبة.
وقال "أبو النور"، في مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "إيران ترى أن اغتيال حسن نصر الله على هذا النحو بالأنواع المتقدمة من القنابل إدخال أنواع جديدة من السلاح إلى ساحة الصراع في الشرق الأوسط، وبالتالي، فإن إسرائيل تغير وتطور قواعد اللعبة وتتجاوز الخطوط الحمراء المرسومة بينها وإيران في الإقليم".
وتابع، أن توسع نطاق المعركة في لبنان قد يجبر إيران كما قالت الصحف الفرنسية على تغيير العقيدة النووية، وتتحول رسميا بقرار سياسي إلى دولة تمتلك الأسلحة النووية، وبالتالي، يكون لديها القدرة على الردع فيما يتعلق بالمواجهات مع إسرائيل في لبنان.


 

مقالات مشابهة

  • الردّ الإيراني سيُقابل حتمًا بردّ إسرائيلي... إنها الحرب الشاملة
  • ماذا سيحدث قبل الحرب البرية؟
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة
  • توسيع إسرائيل الحرب في المنطقة يصعد بالنفط
  • رباطة علماء اليمن: ما يقوم به العدو الصهيوني هي محاولات بائسة لاسترداد قوة الردع التي فقدها في معركة طوفان الأقصى
  • مصر أكتوبر: توجيهات الرئيس بإرسال قوافل مساعدات إلى لبنان يؤكد موقفه الداعم للشعوب العربية
  • باحث: توسع نطاق المعركة في لبنان قد يجبر إيران على تغيير عقيدتها النووية
  • الأب بولس جرس: الأصدقاء يمثلون "الصداقة المثمرة" التي تبني الآخر وتدعمه