ارتفاع النيل الأبيض تجاوز مناسيب العام 1988م وجاءت الزيادة في وقت مبكر منذ شهر سبتمبر- وفق سلطات ولاية النيل الأبيض.

كوستي: التغيير

كشفت سلطات ولاية النيل الأبيض- جنوبي السودان، أن ارتفاع مناسيب النيل الأبيض أدى لتأثر كثير من المدن والقرى على شاطئه، فضلاً عن تهديده لمدينة الدويم، وانهيار عشرات المنازل في منطقة أم جر جراء الفيضانات.

وحذرت الإدارة العامة للخزانات بوزارة الري والموارد المائية أواخر أغسطس الماضي، بأن هنالك ارتفاعاً متوقعاً في مناسيب الأنهار في جميع الأحباس “النيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر عطبرة والنيل الرئيسي”.

أسباب الزيادة

وأكد المدير العام، الوزير المكلف لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالنيل الأبيض الطيب محمد الحسن يوم الاثنين، أن ارتفاع مناسيب النيل الأبيض تجاوز مناسيب العام 1988 بزيارة 20 سنتمتراً، مشيراً إلى أن هذه الزيادة جاءت في وقت مبكر منذ شهر سبتمبر.

وعزا الوزير بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، الزيادة في المناسيب لخروج خزان جبل أولياء من سيطرة الحكومة وارتفاع مياه النيل الأزرق بسبب تأثيرات سد النهضة والتي وصلت إلى 500 مليون متر مكعب وانخفضت إلى 300 مليون متر مكعب حسب إفادة وزارة الري الاتحادية، بالإضافة لزيادة المياه الواردة من بحيرة فيكتوريا وفتح خزان سنار.

وقال إن هذا الارتفاع ادى لتأثر كثير من المدن والقرى على شاطئ النيل الأبيض والتي تقع جنوب محلية أم رمتة وشمال محلية الدويم، بالإضافة لتهديد النيل لمدينة الدويم، وفي منطقة أم جر التي أدت الفيضانات فيها لانهيار 160 منزل كلياً.

وأضاف الطيب أن حكومة الولاية تدخلت بصورة عاجلة بإرسال الفرق الهندسية لكل المناطق التي تأثرت بالفيضان وتعلية التروس لحماية المدن والقرى.

وأوضح أن العمل جارٍ لتأمين مدينة الدويم عن طريق الجهد الشعبي والجهد الرسمي وتأمين الجسر الواقي للمدينة لتلافي الزيادة المحتملة للنيل.

وذكر الوزير أن منطقة الكوة تشهد ارتفاعاً كبيراً في منسوب مياه النيل فاق كل التوقعات.

وأشار إلى أن انخفاض المنطقة جعلها مكاناً لتصريف سيول مياه مشاريع سكر النيل الأبيض والجزيرة والمناقل.

وقال الوزير إن هذا العام وقبل انتهاء مياه السيول شهدت المنطقة ارتداداً عكسياً بزيادة منسوب مياه النيل مما جعل فرص تعلية التروس الواقية غير ممكنة في الوقت الحالي، وناشد المواطنين بالخروج من المنطقة والحفاظ على سلامة أرواحهم.

تدارك الموقف

وكشف الوزير عن الجهود المبذولة لتدارك الموقف وتعلية التروس الواقية بكل المدن والقرى المتأثرة بفيصان النيل في منطقة الجزيرة أبا، خور اجول والجزيرة مصران ومدينة الجبلين، بالإضافة للمناطق المتأثرة بمحليات كوستي، قلي والسلام.

وقال إن الأمر يتطلب تضافر الجهود الرسمية والشعبية للتقليل من آثار الفيضان، وأكد أن كل التدخلات الحالية تقوم بها حكومة الولاية في ظل عدم وصول الكوادر البشرية والفنية لوزارة الري الاتحادية أو الإمكانيات المادية كما كان في السابق بسبب الظروف الأمنية التي تعيشها البلاد.

وناشد الوزير المواطنين القاطنين في المناطق المنخفضة خاصة في الكوة والجزيرة مصران بإجراء التحوطات اللازمة بالخروج من المناطق المتأثرة بالغرق، وطالب بإنشاء وحدة للسدود بالولاية للمساهمة في معالجة مناطق الهشاشة بالنيل الأبيض مستقبلاً.

الوسومالسودان الفيضانات النيل الأزرق نهر النيل ولاية النيل الأبيض

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان الفيضانات النيل الأزرق نهر النيل ولاية النيل الأبيض النیل الأبیض المدن والقرى

إقرأ أيضاً:

موقع أمريكي: مقتل أربعة جنود إماراتيين غربي السودان في منطقة يسيطر عليها المتمردين

#البرهان ردا على سؤال موقع باس بلو PassBlue #الامريكي الإخباري المستقل والمقرب من #الأمم #المتحدة حول ما إذا كانت #الولايات المتحدة تضغط على #الإمارات العربية المتحدة بما يكفي لوقف نقل الأسل*حة إلى #قوات الد_عم الس-ريع :
▪️لقد وعدوني ان يفعلوا ذلك.

▪️باس بلو PassBlue قال انه ووفقًا #لوثائق سرية اطلع عليها في يونيو فان قوات الد_عم الس-ريع استخدمت أسل*حة ومعدات اتصالات ومركبات مدرعة ومعلومات استخباراتية قدمتها لها الإمارات العربية المتحدة في قتالها ضد #القوات_المسلحة_السودانية.

▪️الموقع #الامريكي اضاف ان #غارة جوية شنتها القوات المسلحة السودانية على مطار #نيالا الذي تسيطر عليه قوات الدع_م السريع في جنوب #غرب السودان يوم الثلاثاء ادت إلى مق*تل #أربعة جنود #إماراتيين على الرغم من نفي دولة الإمارات العربية المتحدة دعمها لقوات الد_عم الس-ريع.

▪️الموقع اضاف ان #ألكسندرا ساسا جوريسيك #المتحدثة باسم #الاتحاد الدولي لجمعيات #الصليب_الأحمر #والهلال_الأحمر اخبرته هذا الأسبوع أن الهلال الأحمر #الإماراتي يعمل بشكل مستقل عن الهلال الأحمر #التشادي في تشاد منتهكًا ممارسات الاتحاد واضافت جوريسيك إن الاتحاد أرسل #بعثتين لتقصي الحقائق للتحقيق في عمليات الهلال الأحمر الإماراتي لكنها لم تتلق “أي إجابات” من المنظمة.
#السودان #الامارات #تشاد #الهلال_الاحمر_الاماراتي

طلال مدثر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • السودان: مناسيب النيل تتجاوز مستويات فيضان 1988 بولاية نهر النيل
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية
  • ارتفاع مناسيب النيل يهدد عدد من المدن والقرى بالنيل الابيض
  • موقع أمريكي: مقتل أربعة جنود إماراتيين غربي السودان في منطقة يسيطر عليها المتمردين
  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • تقرير رسمي يحذر من خطر الزيادة في أجور الموظفين بالمغرب
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين
  • مياه النيل تغمر 900 فدان من المحاصيل بالمنوفية بعد ارتفاع منسوبها