صراحة نيوز – د. محمد أبو بكر

لم يعش نادي الوحدات الأردني حالة من الجدل والنقاش كما يجري هذه الأيام، بسبب مشاركة النادي في ملحق أبطال آسيا بكرة القدم، حيث سيواجه فريق الأهلي الإماراتي، والذي يلعب بصفوفه اللاعب مؤنس دبور، وهو من فلسطين 1948 وبالتأكيد يحمل الجنسية (الإسرائيلية).

فهناك من يدعو لمقاطعة البطولة، على اعتبار أنّ مواجهة اللاعب دبّور هي تطبيع مع الإحتلال، وبالطبع فإنّ الإنسحاب من البطولة له تكلفة عالية، لا يقدر عليها نادي الوحدات رغم جماهيريته الجارفة في كلّ من الأردن وفلسطين.

ورأي آخر يدعو للمشاركة على اعتبار أن المواجهة هي مع فريق عربي، والنادي الأهلي سيرفع علم الإمارات وليس علم الكيان الغاصب، رغم وجود اللاعب دبور فيه، والنادي مازال يعيش حالة غير مسبوقة من خلافات قد لا تستدعي كل ذلك النقاش.

لي رأي في ذلك؛ راجيا من الأخوة في إدارة الوحدات وجماهيره الوفية القراءة الواعية المتأنيّة، فالمسألة ليست بالسهلة، خاصة وأننا جميعا نجرّم التطبيع مع الكيان الصهيوني، ونرفض أي تواصل معه مهما كان شكل هذا التواصل.

مؤنس دبور فلسطيني، والده فلسطيني وجدّه العاشر فلسطيني أيضا، وهو من مواليد الناصرة، لاعب محترف في كرة القدم، وهو كغيره من أهلنا في الداخل الفلسطيني يحمل الجنسية (الإسرائيلية) رغما عنه، كحال كافة الفلسطينيين في الداخل، وهو بالتأكيد برهن عن احترافيته من خلال الأندية المختلفة في الداخل، سواء كانت عربية أو (إسرائيلية)، وهو ككل الفلسطينيين في الداخل الذين يعملون هنا أو هناك، ولا يجوز بأيّ حال من الأحوال أن نوصمهم بالتطبيع مع الكيان المحتل.

هناك نوّاب عرب في الكنيست، يمارسون بطولة كبيرة في مقارعة الإحتلال أمثال؛ أحمد الطيبي ومحمد بركة وغيرهم، فهل هؤلاء خونة ومطبّعين مع الإحتلال؟ أضف إلى ذلك بأنّ الآلاف من أبناء شعبنا في الضفة الغربية وغزة يذهبون يوميا للعمل في الداخل الفلسطيني، ومع اليهود أنفسهم، ماذا سيفعل هؤلاء؟ هذه هي حياتهم، وهذا هو حالهم اليوم الذي لم يتغيّر منذ أكثر من سبعة عقود، فهل هؤلاء متهمّون بالتطبيع مع الإحتلال، هل سنوجّه التهمة لأهلنا في الداخل الفلسطيني بالخيانة مثلا أيها السادة؟

مؤنس دبو، بعد أن لعب في الداخل ذهب إلى أوروبا ولعب في أندية مشهورة مثل؛ أشبيلية وسالزبورغ وهوفنهايم وغيرها، وجرى طرده من منتخب (إسرائيل) لأنه عبّر عن معارضته لممارسات الإحتلال في القدس والأقصى والضفة الغربية، ثمّ ذهب إلى الإمارات لاعبا في الأهلي.

لا يجوز بأي حال أن نساوي بين أهلنا في مناطق 48 واليهود الغاصبين، كان الله في عون الشعب الفلسطيني الذي نجلده بأنفسنا، ولا نعمل على التفريق بين من يعيش في أوساط اليهود مرغما، وبين من يعيشون خارج فلسطين مثلنا نحن، فلو محمد أبو بكر الذي يعيش خارج فلسطين وجدتموه مطبّعا مع الصهاينة، فلكم الحق بنصب المشنقة له، أمّا أن نعرّض لاعبا من جلدتنا ومن أهلنا للجلد فهذا ظلم كبير.

وأقولها للوحدات الحبيب.. لا تقاطعوا، إذهبوا وصافحوا مؤنس دبور، إسألوه عن أحوال شعبنا في الداخل، احتضنوه كما لو كان من فريقكم، هو فلسطيني وليس يهوديا ولن يكون، من مواليد الناصرة، عربي مثلنا، وهو يحلم بزوال الغاصب يوما ما.

ويبقى رأيي في التطبيع واضحا لا لبس فيه، وعبّرت عنه كثيرا عبر صفحات الحبيبة (رأي اليوم)، التطبيع جريمة وخيانة، وفي حالة الوحدات، لا وجود لأي شبهة تطبيعية، لأنّ التطبيع هو حين رفع العلم الصهيوني إلى جانب أعلامنا في المحافل الرياضية وغير الرياضية، ولا علاقة للصهاينة ببطولة كرة القدم لأبطال آسيا.

وسلام للناصرة.. ناصرة المسيح وأهلها، ولكل شعبنا الصابر على أرض فلسطين التاريخية، وموعدنا بات قريبا بعون الله تعالى، وكل التقدير لنادي الوحدات الأردني الذي يعبّر عن أصالة كبيرة وعشق لا ينتهي لفلسطين والقدس ولكلّ ذرّة تراب غربي النهر.

كاتب فلسطيني

 

وكان اللاعب دبور اعلن استقالته من المنتخب الإسرائيلي العام الماضي لدوافع سياسية وقومية .

وأكد حينها اعتزاله رسميًا اللعب في صفوف المنتخب الإسرائيلي، وذلك بعد أكثر من عام من إدانته من قبل زملائه والمشجعين لانتقاده “لإسرائيل فيما يتعلق بالقدس، والمسجد المسجد الأقصى”.

وكتب ابن مدينة الناصرة، على حسابه في “إنستغرام” منشورا بـ3 لغات، هي العربية والعبرية والإنجليزية، جاء فيه: “السلام عليكم ومرحبا للجميع، حبيت أخبركم عن قراري بإنهاء مسيرتي المهنية في صفوف المنتخب الإسرائيلي”.

وتابع :”وبهذه الفرصة أشكر عائلتي وكل إنسان ساندني ودعمني في مشواري”.

View this post on Instagram

A post shared by Moanes Dabbur (@moanesdabbur)

 

 

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي الشباب والرياضة اخبار الاردن اخبار الاردن علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا الشباب والرياضة الشباب والرياضة عربي ودولي الشباب والرياضة اخبار الاردن اخبار الاردن علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة فی الداخل

إقرأ أيضاً:

جيش الإحتلال: هاجمنا 120 هدفاً عسكرياً لحزب الله في مناطق جنوب وعمق لبنان

جيش الإحتلال: هاجمنا 120 هدفاً عسكرياً لحزب الله في مناطق جنوب وعمق لبنان

مقالات مشابهة

  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • الكاتب يوسف القعيد في ضيافة قنوات CBC غدًا
  • إضراب في الداخل الفلسطيني ومطالبات بوقف الحرب على غزة ولبنان
  • إضراب شامل في الداخل الفلسطيني المحتل غدا الثلاثاء.. في ذكرى هبة القدس والأقصى
  • جيش الإحتلال يطلب إخلاء مناطق بجنوب لبنان وأنباء عن بدء توغل بري
  • الاحتلال يفرج عن الأسيرة الحامل جهاد غوانمة بشروط
  • في ذكرى “هبة القدس والأقص”.. إضراب شامل في الداخل الفلسطيني المحتل غدا الثلاثاء
  • في ذكرى هبة القدس والأقصى.. إضراب شامل في الداخل الفلسطيني المحتل يوم غد الثلاثاء
  • جيش الإحتلال: هاجمنا 120 هدفاً عسكرياً لحزب الله في مناطق جنوب وعمق لبنان
  • جيش الإحتلال: قتلنا مع حسن نصر الله 20 قياديا في حزب الله كلهم مهمون