البنتاغون يحذر من أخطر تصعيد عسكري كارثي بين تل أبيب وطهران.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

«واشنطن تعزز وطهران تستعد».. هل باتت الحرب الإقليمية وشيكة؟

كشف مسؤول أمريكي، في تصريحات صحفية، عن مخاوف الإدارة الأمريكية من هجوم محتمل تخطط له القوات الإيرانية، دون الإفصاح عن طبيعة الهجوم المتوقع، وذلك في أعقاب اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي للأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله.

وفي الجانب الأخر، تتخذ الإدارة الأمريكي، اجراءات صارمة لمواجهة أي هجوم محتمل من قبل القوات الإيرانية أو الفصائل التابعه لهم فى المنطقة، بالإضافة إلى إعادة تموضع القوات الأمريكية في المنطقة، وتعزيز الدفاعات المشتركة لحماية قوات الاحتلال.

تحرك عسكري

بدورها، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن إدارة بايدن تحرك قواتها العسكرية لردع إيران، وسط ترقب باجتياح بري إسرائيلي في جنوب لبنان.

ويشعر المسؤولون الأمريكيون بـ القلق من شن إيران هجوماً جديداً على إسرائيل، فيما يبدو أن المسؤولين في طهران منقسمون بشأن الرد على اغتيال نصر الله أو ما يجب فعله بعد ذلك، بحسب وول ستريت جورنال.

وتصاعدت خلال الأسابيع الأخيرة المخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة في الشرق الأوسط، وذلك مع تزايد الهجمات الإسرائيلية على لبنان، فيما تعهد حزب الله بمواصلة القتال، رغم اغتيال حسن نصر الله، وعدد من قادة الجماعة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون في بيان: إذا استغلت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها هذا الوقت لاستهداف الأفراد أو المصالح الأمريكية في المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل التدابير اللازمة للدفاع عن شعبنا.

تعزيز القوات

أعلنت الولايات المتحدة، إجراءات جديدة لتعزيز وجودها العسكري في الشرق الأوسط لدعم إسرائيل في مواجهة هجوم إيراني محتمل، أبرزها إرسال حاملة الطائرات USS Theodore Roosevelt إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس الأمريكي، والتي تشمل منطقة الخليج والبحر الأحمر وخليج عمان، وأجزاء من المحيط الهندي.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، إن نشر حاملة الطائرات Roosevelt في المنطقة له أهمية استراتيجية قصوى، إذ يخدم عدة أغراض رئيسية، بما في ذلك تعزيز الأمن البحري، وتوفير الدعم الحاسم للعمليات، وتعزيز الردع والاستقرار، وتمكين عمليات الاستجابة السريعة، وتسهيل التدريب، وتعزيز الشراكة.

لحماية إسرائيل

تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بالدفاع عن أمن إسرائيل، في أعقاب التهديدات التي أطلقتها إيران بتنفيذ رد انتقامي ضد تل أبيب.

وأمر أوستن بالدفاع عن إسرائيل في حالة وقوع هجوم، والاستعداد لاحتمال قيام الجماعات المدعومة من إيران باستهداف القوات الأمريكية في المنطقة، كجزء من الانتقام المتوقع.

وستقترب بعض السفن الحربية الأمريكية الموجودة بالفعل في البحر الأبيض المتوسط من الساحل الإسرائيلي، وفق ما صرح مسؤول كبير في البنتاجون لصحيفة نيويورك تايمز.

هل سترد إيران؟

وتسيطر الصدمة والارتباك على النظام الإيراني عقب مقتل حسن نصر الله، زعيم حزب الله، حيث تجد طهران نفسها أمام تحديات جديدة في كيفية الرد واستراتيجية التعامل مع القوى الغربية.

ودعا المرشد الأعلى علي خامنئي لاجتماع عاجل للقيادة الإيرانية، بينما تباينت الآراء حول الخطوات المقبلة.

واعتبر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن الهجوم الذي نفذته إسرائيل على ضاحية بيروت الجنوبية جريمة حرب واضحة.

وقال الرئيس الإيراني أن الحكومة الإيرانية تتابع الجريمة الصهيونية في بيروت، وستكون مع الشعب اللبناني ومحور المقاومة.

اقرأ أيضاًإيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد أهدافنا لن تبقى دون رد أو عقاب

إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي إثر اغتيـال حسن نصر الله

المرشد الإيراني يعلن الحداد 5 أيام بعد اغتيال حسن نصر الله

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: الهجوم الإيراني فشل وطهران ستدفع الثمن
  • يمكنه تحديد الشخصيات والمواقع بدقة فائقة...موقع عسكري أميركي يكشف عن نظام سري استخدمته إسرائيل في غاراتها على اليمن ... رسالة تحذير من تل أبيب للحوثيين
  • تصعيد عسكري في الجنوب اللبناني.. توغل إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله
  • «واشنطن تعزز وطهران تستعد».. هل باتت الحرب الإقليمية وشيكة؟
  • استشاري صحة نفسية: مقارنة الطفل بغيره أمر كارثي يدمر ثقته
  • تصعيد عسكري خطير.. مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية
  • مسؤول عسكري إسرائيلي: حزب الله يخطط لقصف تل أبيب
  • تصعيد عسكري وشيك: هل تشعل اغتيالات نصر الله فتيل الحرب في الشرق الأوسط؟
  • حزب الله وإسرائيل.. تصعيد عسكري واغتيالات تعيد المنطقة إلى حافة الحرب