أطلقت جامعة الملك خالد، بالتعاون مع جامعة موناش، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لدراسة سبل الوقاية من حرائق الغابات ومعالجة آثارها.

وأوضحت الجامعة أن الهدف من المشروع تقديم الخدمات الاستشارية لدراسة سبل الوقاية من حرائق الغابات ومعالجة آثارها في غابات المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية، والعمل على تلافي الحرائق، وتحديد وسائل مكافحة الحرائق إذا حدثت ومحاصرتها وإخمادها وإعادة تأهيل المواقع المتضررة.

أخبار متعلقة في 7 مناطق ومدن.. إطلاق مشروع دراسة سبل الوقاية من حرائق الغاباتتوصيات مهمة في اجتماع مجلس جامعة الملك خالد"البيئة" تحذر من حرائق الغابات وتفرض الغرامات.. إرشادات هامة عليك إتباعها

في إطار جهودها التنموية، أطلقت #جامعة_الملك_خالد، بالتعاون مع جامعة موناش والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لدراسة سبل الوقاية من حرائق الغابات ومعالجة آثارها في سبع مناطق ومدن..#استراتيجيتنا_مستقبلنا_kku pic.twitter.com/peOGsOf5At— جامعة الملك خالد (@kkueduksa) August 11, 2023أماكن تطبيق المشروع

يشمل المشروع سبع مناطق ومدن هي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعسير، والباحة، ونجران، وجازان، والطائف.

ويتكون من 6 مراحل أساسية هي: المرحلة التحضيرية، ومرحلة دراسة أسس وأساليب وطرق التعامل مع حرائق الغابات قبل وبعد وأثناء الحرائق، والآثار المترتبة ومتطلبات إعادة التأهيل، ومرحلة تقييم الوضع الراهن لمواقع الغابات، وإنشاء قاعدة بيانات تشمل نظام الكشف المبكر عن الحرائق، ومرحلة إدارة المشروع وحوكمة العمل وأسس التنفيذ، ومرحلة خطط العمل ومنظومة التجهيزات الفنية والبشرية المطلوبة، ومرحلة إعداد مشاريع متوقعة من الخدمات الاستشارية للمراحل القادمة وفق البيانات الحالية للمشاريع التي نُفذت وما تم إنجازه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس أبها جامعة الملك خالد حرائق الغابات الغابات حريق سبل الوقایة من حرائق الغابات الخدمات الاستشاریة جامعة الملک خالد

إقرأ أيضاً:

موجة حارة تشهدها اليونان

قالت الشرطة اليونانية اليوم الاثنين إنها عثرت على جثة سائح يبلغ من العمر 67 عاما في جزيرة كريت بالبلاد، ليصبح السائح السادس الذي يلقى حتفه في يونيو خلال فترة من الطقس الحار غير المعتاد.
وشهد البلد المطل على البحر المتوسط موجة حر غير عادية هذا الشهر.

أخبار ذات صلة الولايات المتحدة تحذّر من موجة حر تضرب البلاد العراق يقلص الدوام الرسمي بسبب الحر الشديد

وكافح مئات من أفراد الإطفاء السبت من أجل السيطرة على حرائق غابات أججتها رياح عاتية على جزيرتين يونانيتين وفي مناطق أخرى من البلاد، فيما حذرت السلطات من أن مناطق كثيرة تواجه خطرا كبيرا لاندلاع حرائق جديدة بها.
وحرائق الغابات شائعة في اليونان لكنها أصبحت أكثر تدميرا في السنوات القليلة الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الجفاف خلال فصل الصيف وهو ما يربطه العلماء بتغير المناخ.
ويقول خبراء الأرصاد الجوية إن هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها البلاد ظروفا جوية "حارة وجافة ورياحاً" في هذا الوقت المبكر جدا من فصل الصيف.

 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الوحدة التنفيذية: وفاة وإصابة 30 شخصاً جراء حرائق داخل مخيمات مأرب
  • مع بدء تخفيف الأحمال.. جامعة الكويت تطلق مبادرة لترشيد استهلاك الكهرباء
  • توظيف الشباب والوقاية من حرائق الغابات فوق طاولة الحكومة
  • دولة مجاورة للعراق تطلق مشروع المسح الجغرافي لتحديد مواقع مصادر الطاقة المتجددة
  • شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل
  • حرائق الغابات تتضاعف خلال عشرين عاماً جراء الاحترار العالمي
  • مؤسسة الملك خالد تطلق مشروع “إسناد الخدمات الحكومية” لرفع كفاءة وجاهزية المنظمات غير الربحية
  • دراسة: حرائق الغابات القصوى تضاعفت منذ 20 عاماً فى العالم
  • موجة حارة تشهدها اليونان
  • وفيات وخسائر فادحة للمزارعين جراء حرائق ماردين وديار بكر