فاجأت إيران دولة الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، بإطلاق أكثر من 250 صاروخًا باليستيًا في هجوم غير مسبوق استهدف عدة مناطق داخل إسرائيل.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن الصواريخ أُطلقت خلال نصف ساعة، فيما دعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السكان للتوجه إلى الملاجئ.

من جانبه، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن استهدافه لأهداف عسكرية مهمة داخل الأراضي المحتلة بعشرات الصواريخ، محذرًا من أن أي رد عسكري إسرائيلي سيقابل بهجمات أكثر قوة وتدميرًا.



ووصفت طهران هذا الهجوم بأنه "انتقام" لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، والقيادي في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.

وتوالت ردود الأفعال الدولية على الهجوم الإيراني على الاحتلال.

الأمم المتحدة
حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إلى ضرورة إنهاء التصعيد في المنطقة ووقف إطلاق النار، وذلك عقب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على الاحتلال.

وجاءت هذه التصريحات في منشور له عبر منصة "إكس"، كما أدان غوتيريش اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، مؤكدًا على ضرورة إيقافه، وقال: "نحن بحاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار".


الولايات المتحدة
أما في الولايات المتحدة أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه الجيش الأمريكي لتقديم الدعم لإسرائيل في مواجهة الهجمات الصاروخية الإيرانية التي وقعت الثلاثاء.

ووفقًا لبيان البيت الأبيض، يراقب الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس عن كثب التوتر المتزايد بين إسرائيل وإيران. وأشار البيان إلى أن بايدن وهاريس اجتمعا بفريق الأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض لمتابعة التطورات المتعلقة بالهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل.

وأوضح البيان أن "الرئيس بايدن أصدر تعليماته للجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإيرانية، بما في ذلك إسقاط الصواريخ التي تستهدف أراضيها".

بريطانيا
كما أدان رئيس الوزراء البريطاني السير كير ستارمر بشدة محاولة إيران "إيذاء الإسرائيليين الأبرياء" و"دفع المنطقة إلى حافة الهاوية"٬ بحسب تعبيره.

وأكد ستارمر مساء الثلاثاء: "نحن نقف إلى جانب إسرائيل، ونعترف بحقها في الدفاع عن النفس في مواجهة هذا العدوان". وشدد على ضرورة أن "توقف إيران هذه الهجمات، جنبًا إلى جنب مع وكلائها مثل حزب الله".
وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: "ندعم المطلب المعقول لإسرائيل بأمن شعبها".  وعبر عن "قلقه العميق" من أن الشرق الأوسط "على حافة الهاوية"، محذرًا من خطر سوء التقدير.

وأشار إلى أن الوضع في لبنان "خطير"، وحث الرعايا البريطانيين في المنطقة على المغادرة فورًا، قائلاً: "إذا كانت لديكم الوسائل للمغادرة، فالآن هو الوقت المناسب".

ألمانيا
من جانبها استنكرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، قائلة: "حذرنا إيران بشكل عاجل من التصعيد الخطير، ويجب وقف الهجوم فورًا".


ودوَّت صفارات الإنذار في عشرات المدن والبلدات بجنوب ووسط الأراضي المحتلة بعد الهجوم، كما دعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إلى عدم تداول الفيديوهات التي تُظهر سقوط الصواريخ الإيرانية.

وتشير تقارير مراقبين إلى أن إسرائيل تلتزم بالصمت بشأن الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن عملياتها العسكرية في قطاع غزة ولبنان. وتفرض قيودًا صارمة على التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، كما تحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل الإعلام إلا من خلال الجهات الإعلامية التي تخضع لرقابتها المشددة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية إيران الإسرائيلي البيت الأبيض إيران بريطانيا المانيا إسرائيل البيت الأبيض المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة للهجوم الإيراني على إسرائيل.. العشرات من صواريخ فرط الصوت

بصواريخ فرط صوت، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على الاحتلال الإسرائيلي، وبحسب بيان الحرس الثوري الذي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، فقد جاء الهجوم ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة الماضية، وقائد فيلق القدس الذي كان برفقته .. فماذا نعرف عن الهجوم الإيراني حتى الآن؟

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وكشف موقع أكسيوس الأمريكي والقريب من دائرة صنع القرار، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إن إيران أطلقت نحو 200 صاروخ باليستي تجاه إسرائيل في هجوم على موجتين، الثلاثاء، استمر لمدة ساعة.

وتم الإبلاغ عن وقوع انفجارات عديدة في وسط إسرائيل، وأضاءت أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية السماء أثناء تفعيلها لاعتراض الصواريخ القادمة، ودوَّت صافرات الإنذار في أنحاء كثيرة من إسرائيل مع بدء الهجوم.

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييال هاجاري إنه بعد التقييم والتشاور مع القيادة المركزية الأمريكية «لم يتم الكشف عن أي تهديدات إضافية من إيران في المجال الجوي الإسرائيلي».

وأضاف أن أنظمة الدفاع الصاروخي التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اعترضت عددا لا بأس به من الصواريخ الإيرانية.

وأشار هاجاري إلى أن عدة صواريخ سقطت على مناطق في وسط وجنوب دولة الاحتلال الإسرائيلية، فيما لا تزال التحقيقات مستمرة لحصر ما إذا كان قد وقع إصابات.

وأكد أن هذا الهجوم سيكون له عواقب، فنحن لدينا خطط، سنتحرك في الوقت والمكان الذي نختاره.

قال مسؤولون إسرائيليون إن المجلس الوزاري الأمني ​​المصغر الإسرائيلي يعقد اجتماعا في الملجأ الحكومي بالقرب من القدس.

الهجوم الإيراني كان مخططا له

وبحسب التقرير الأمريكي، فإن إيران أكدت إنها تريد تجنب حرب إقليمية، لكن هجوم الثلاثاء كان قيد التخطيط منذ شهرين.

وقالت إيران إنها اتخذت هذه الخطوة ردا على اغتيال إسرائيل في أبريل لزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في بيروت والذي أدى إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله وقائد فيلق القدس عباس نيلفوروشان.

وأضافت أن الهجوم الإيراني استخدم الصواريخ الباليستية القادرة على الوصول إلى إسرائيل خلال 12 دقيقة، ما جعل من الصعب على إسرائيل اعتراضها جميعا.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني لـ”إسرائيل”: الهجوم الصاروخي ليس سوى جزء من قدراتنا.. لا تدخلوا في صراع مع إيران
  • ماذا قال بايدن عن الهجوم الصاروخي الإيراني ضد إسرائيل؟
  • القصة الكاملة للهجوم الإيراني على إسرائيل.. العشرات من صواريخ فرط الصوت
  • بلغت 90%..إيران تؤكد: نجاح كبير للهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • الرئيس الإيراني: الهجوم الصاروخي على إسرائيل جزء من قدراتنا
  • الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بـعواقب بعد أضرار مباشرة للهجوم الصاروخي
  • رغم كثافته..إسرائيل: لا ضحايا بعد الهجوم الصاروخي الإيراني
  • تعليق الحركة الجوية في مطار بن غوريون في إسرائيل على خلفية الهجوم الصاروخي الإيراني
  • إدانات دولية للهجوم الإرهابي في مقديشو الذي أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصًا