أكد القائد السابق للقيادة المركزية الأميركية، فرانك ماكنزي، في مقابلة خاصة مع قناة "الحرة" الثلاثاء، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل ستكون له تداعيات وعواقب تعتمد على حجم الأضرار التي تسبب بها. 

وأطلقت إيران عشرات الصواريخ الثلاثاء على إسرائيل ردا على اغتيال زعيمي حزب الله وحركة حماس، في ثاني هجوم من هذا النوع في غضون ستة أشهر تقريبا.

ما الفرق بين هجومي الثلاثاء وأبريل؟

وقال ماكنزي لـ"الحرة" إن إيران "يبدو أنها أطلقت عددا كبيرا من الصواريخ، ربما مئات ولكن لا نعرف حتى الآن، وأعتقد أن هذا الهجوم بمستوى هجوم أبريل".

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لاحقا أن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل كان "ضعف حجم" هجومها في 14 أبريل.

وأشار ماكنزي إلى أن الفارق بين هجوم الثلاثاء وأبريل "هو أن هذه المرة الصواريخ تستهدف مناطق سكانية".

وقال: "منذ بضعة دقائق، أكدت إسرائيل أن لا ضحايا حتى الآن ولكن الوقت لا يزال مبكرا. ربما هناك بعض الأضرار في وسط تل أبيب، سننتظر وسنرى ما إذا كان هذا الهجوم ناجحا أو لا".

وذكر الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت حوالي 180صاروخا باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري "نفذنا عددا كبيرا من عمليات الاعتراض. وقعت بعض الأضرار في الوسط ومناطق أخرى في جنوب البلاد".

لكن ماكنزي أشار إلى أنه "حتى عند اعتراض الصواريخ، فإن الشظايا يمكنها أن تسقط وتؤدي إلى أضرار أو ضحايا".

    View this post on Instagram           

A post shared by قناة الحرة | Alhurra (@alhurranews)

وقال: "من الواضح أن الهجوم الإيراني كان واسع النطاق، ويبدو أيضا أن الدفاعات الإسرائيلية كانت ناجحة والتفاصيل سنراها لاحقا".

لكنه عقب بقوله "كما كان الحال بالنسبة لهجوم أبريل الذي كان فاشلا، لا يبدو أن هذا الهجوم الجديد أنجح بكثير".

في 13 أبريل، وردا على ضربة قاتلة نسبت إلى إسرائيل على قنصلية إيران في دمشق، أطلقت إيران باتجاه إسرائيل حوالي 350 مسيرّة متفجرة وصواريخ أدت إلى إصابة فتاة بدوية. واعترضت إسرائيل بمساعدة دول أجنبية بينها الولايات المتحدة غالبية الصواريخ.

المعلومات الاستخبارية الأميركية

وبشأن المعلومات الاستخبارية الأميركية التي أعلمت إسرائيل بالهجوم الإيراني بساعات قبل أن يحدث أكد أنها "كانت مفيدة للغاية وساعدت إلى حد كبير".

وكان موقع أكسيوس قد نقل عن مسؤول في البيت الأبيض، الثلاثاء، أن لدى الولايات المتحدة معلومات استخبارية تفيد أن إيران "تعتزم إطلاق هجمات صاروخية على إسرائيل في وقت قريب جدا".

بصواريخ تضرب في دقائق.. توقعات هجوم إيراني "باليستي" على إسرائيل تزايدت التكهنات باحتمال شن إيران لهجوم صاروخي على إسرائيل على غرار الهجوم الذي أطلقته في ابريل الماضي.

وقال ماكنزي: "كان بالطبع هناك جهوزية قصوى، وأنا متأكد كما حصل في أبريل أن إسرائيل عرفت مسبقا أن هناك هجوما وهذا يساعد".

تداعيات

وبشأن تداعيات الهجوم الإيراني، خاصة مع تحذير وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الاثنين من أن طهران ستواجه "عواقب خطيرة" في حال ضربها إسرائيل مباشرة، قال ماكنزي: "عندما نتحدث عن العلاقات بين إسرائيل وإيران، يجب أن نلاحظ أن إيران قد تصعد من مستوى تهديداتها، لكن إسرائيل تمتلك قدرات عسكرية تفوق إيران بكثير".

وذكّر ماكنزي في مقابلته مع "الحرة" بالرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني في أبريل الماضي، قائلا إن إسرائيل حينها "ردت بطريقة محدودة ولكن مرتفعة التكنولوجيا وناجحة إلى حد كبير".

وأضاف أن إسرائيل في الهجمات السابقة أظهرت لإيران أنه بإمكانها أن ترد بقصف على أصفهان والمنشآت النووية الإيرانية لو أرادت، وكان هذا الهجوم الإسرائيلي تحذيرا قويا".

ويرى ماكنزي أن "إيران كان عليها أن تتعلم الدرس ولكنها لم تفعل". وقال إن "الضربة الإسرائيلية لو حصلت ستعتمد على مستوى الأضرار في إسرائيل، وهذا ما لا نعرفه حتى الآن. لا أعتقد أن هناك الكثير من الأضرار، ولكن علينا أن ننتظر".

وأضاف: "أنا متأكد أنه لو كانت هناك وفيات وأضرار، سيكون هناك رد ولكن لا نعرف الحجم حتى الآن".

???? أردنيون، يوثقون مرور صواريخ إيرانية فوق بلادهم في طريقها إلى #إسرائيل.

???? الجيش الإسرائيلي، أعلن أن #إيران أطلقت صواريخ تستهدف إسرائيل عقب تحذيرات أميركية من هجوم وشيك. #الحرة_أقرب_إليك #الحقيقة_أولا #شاهد_الحرة pic.twitter.com/VmB5MNwx4S

— قناة الحرة (@alhurranews) October 1, 2024 هل تؤثر على العمليات العسكرية في لبنان؟

تزامن الهجوم الإيراني على مناطق مختلفة في إسرائيل، على عمليات عسكرية إسرائيلية مكثفة في لبنان متضمنة توغلا بريا محدودا حتى الآن، ما يثير التساؤل بشأن ما إذا كانت تطورات الثلاثاء وهجوم طهران سيؤثر على هذه العمليات.

وقال ماكنزي: "لا أعتقد أن هذه الغارات ستؤثر على الحملة العسكرية في لبنان".

وأضاف أن "إسرائيل قادرة على تنفيذ عمليات عسكرية في إيران بينما تستمر في محاربتها ضد حزب الله".

وبشأن ضربات المتمردين الحوثيين في اليمن التي تطلق صواريخ من حين لآخر على إسرائيل، اعتبر ماكنزي أن "قدرات الحوثيين على استهداف إسرائيل محدودة، رغم أنهم يمتلكون صواريخ إيرانية"

وشدد على أنه "إذا استمروا في هجماتهم، فسيرتفع مستوى ردود الفعل الإسرائيلية".

وبشأن استهداف ميليشيات عراقية لقواعد أميركية في العراق من حين لآخر قال ماكنزي: "لا أستغرب محاولات حلفاء إيران للبحث عن نقاط ضعف في المواقع الأميركية. هذه الهجمات قد تزداد في العراق نظرا لقلة أعداد القوات الأميركية هناك".

هل يمكن أن نرى حلا دبلوماسيا؟

شدد ماكنزي على أنه "في نهاية المطاف، لابد من حل دبلوماسي إلا إن أردنا أن نحارب إلى ما لا نهاية. من يريد أن يحارب إلى ما لا نهاية هم حماس وربما حزب الله، ولكن لا أعتقد أن إيران تريد أن تحارب إلى ما لا نهاية، لذلك نحتاج إلى الدبلوماسية".

"غرائز بقاء" إيران تعرقل دعم حزب الله رغم سلسلة الضربات التي تعرض لها "حزب الله" في لبنان وآخرها مقتل أمينه العام حسن نصر الله، استبعدت إيران، الاثنين، وجود أي نية لها لإرسال مسلحين من أجل دعمه، كما قالت على لسان الناطق باسم وزارة خارجيتها، ناصر كنعاني إنه "ليس لديها أي قوات وكيلة في المنطقة".

ورغم اعتقاده أن مسار الدبلوماسية قد يبدو غير مجد الآن، يشير ماكنزي إلى أنه غالبا ما تظهر فرص دبلوماسية بعد تصاعد النزاعات، "كالتي أدت إلى السلام بين إسرائيل ومصر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الهجوم الإیرانی الإیرانی على على إسرائیل هذا الهجوم فی لبنان حتى الآن حزب الله أن إیران

إقرأ أيضاً:

بعد الهجوم الخطير.. إسرائيل تسمح بمغادرة الملاجئ وتتحدث عن تداعيات

أكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن لا تهديدات أخرى من إيران في المجال الجوي، مشيراً إلى اعتراض إسرائيل "عدداً لا بأس به من القذائف الصاروخية".

وأضاف أدرعي "لا معلومات عن إصابات"، مشيراً إلى أن الجيش في "جاهزية كبيرة دفاعياً وهجومياً".

واعتبر أن الهجوم خطير و"ستكون له تداعيات"، على حد تعبيره. 

وجاءت تصريحات المتحدث الإسرائيلي بعد دقائق من إطلاق إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل.

وسمح الجيش الإسرائيلي للسكان بمغادرة الملاجئ في كل أنحاء إسرائيل، بحسب ما قالت رويترز.

كما أعادت سلطات المطارات في إسرائيل فتح المجال الجوي، وأعلنت استئناف عمليات الإقلاع والهبوط في الساعات المقبلة.

في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل الثلاثاء يأتي رداً على أغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في يوليو الماضي.

وقال في بيان نشرته وكالة "فارس" للأنباء "ردا على استشهاد اسماعيل هنية وحسن نصرالله وعباس نيلفورشان استهدفنا قلب الأراضي المحتلة (إسرائيل)".

إيران تطلق هجومها على إسرائيل أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق صواريخ من إيران باتجاه الأراضي الإسرائيلية، الثلاثاء

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي في "وقت قريب جداً"، مؤكدة استعدادها لدعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام الهجوم الإيراني.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن "هذا الصباح عقدت اجتماعا لفريقنا للأمن القومي من أجل مناقشة الخطط الإيرانية لشن هجوم صاروخي وشيك ضد إسرائيل. وناقشنا كيف أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد هذه الهجمات، وحماية الأفراد الأميركيين في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني لـ”إسرائيل”: الهجوم الصاروخي ليس سوى جزء من قدراتنا.. لا تدخلوا في صراع مع إيران
  • إسرائيل توعدت بالرد.. تفاصيل ليلة الهجوم الإيراني
  • إيران تطلق وابلاً من الصواريخ تجاه إسرائيل
  • إيران تقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ.. وملايين الإسرائيليين يحتمون في الملاجئ
  • هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن الرد المؤلم والثمن
  • إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل
  • اعتراض صواريخ من إيران على إسرائيل
  • بعد الهجوم الخطير.. إسرائيل تسمح بمغادرة الملاجئ وتتحدث عن تداعيات