الهجوم الإيراني على إسرائيل.. أطلقت إيران، مساء الثلاثاء، عشرات الصواريخ على قوات الاحتلال المتواجدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في ضربة عسكرية كانت متوقعة منذ اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وحسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني.

ودوّت صافرات الإنذار في مختلف أنحاء المدن الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، وأغلق المجال الجوي، وهرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ للاحتماء من رشقات الصواريخ.

صواريخ

وفي هذا السياق، علق الدكتور محمد ربيع، الباحث المتخصص في العلاقات الدولية، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، على الضربة التي وجهتها إيران ضد الاحتلال الإسرائيلي، قائلًا: إنها جاءت لحفظ ماء وجه إيران نتيجة أفعال دولة الاحتلال مؤخرًا، سواء باغتيال إسماعيل هنية، ثم اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إضافة إلى تنفيذ عدد من الهجمات الإسرائيلية ضد الأذرع الإيرانية في المنطقة.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وأشار محمد ربيع، إلى أن كل هذه الأفعال التي اقترفها الاحتلال الإسرائيلي فرضت على النظام الإيراني ضرورة الرد العسكري حفاظًا على ماء الوجه نتيجة التحركات أو الأعمال الإسرائيلية في المنطقة والتي ترى إيران أنها تهددها بصورة كبيرة.

وتابع الباحث المتخصص في العلاقات الدولية: «والضربة الإيرانية للاحتلال الإسرائيلي جاءت بعد إعلان طهران حالة الطوارئ، وعلى ما يبدو أن إيران حاولت أن تستبق الأمور وتتغلب على بعض المخاوف بهذه الضربة، خاصة بعد محاولة نتنياهو الترويج داخل الأمم المتحدة، أن ما يحدث الآن هي حرب ضد إيران، وضد الأذرع الإيرانية في المنطقة، وليست عدوان أو حرب أو غزو على قطاع غزة».

رد إسرائيل على الضربة الإيرانية

وعن احتمالية رد الاحتلال الإسرائيلي على الضربة الإيرانية، كشف الدكتور محمد ربيع: إنه من الممكن أن ترد إسرائيل عن طريق استهداف الأذرع الإيرانية في المنطقة العربية، وهناك احتمال - وإن كان ليس كبيرًا - أن تستهدف إسرائيل طهران مباشرة.

ولفت «ربيع»، إلى أن الولايات المتحدة لديها تخوف من أن تشتعل منطقة الشرق الأوسط في ظل هذا التوتر، وأن تتسع رقعة الصراع في المنطقة، في ظل تعنت دولة الاحتلال ومحاولة طهران حفظ ماء الوجه بعد أن تطاولت عليها دولة الاحتلال كثيرا من خلال استهداف الأذرع الإيرانية في المنطقة.

اقرأ أيضاًتعليقًا على قصف إيران أهدافا إسرائيلية.. حماس: رسالة قوية للعدو الصهيوني وحكومته الفاشية

باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل

أبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل الضفة الغربية اسرائيل اسرائيل اليوم القوات الإيرانية القنصلية الإيرانية في دمشق الحرب الإيرانية الإسرائيلية المسيرات الإيرانية حرب ايران على اسرائيل الهجوم الايراني علي إسرائيل حرب ايران و اسرائيل قصف ايران على اسرائيل الان سبب هجوم ايران على اسرائيل صواريخ إيران على إسرائيل رد إسرائيل على ايران الثورة الإيرانية الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بايدن: جاهزون لدعم إسرائيل ضد الهجوم الإيراني وحماية مواطنينا في المنطقة

بايدن: جاهزون لدعم إسرائيل ضد الهجوم الإيراني وحماية مواطنينا في المنطقة

مقالات مشابهة

  • هاريس: التزام دائم بدعم إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية
  • باحث في العلاقات الدولية يكشف لـ «الأسبوع» خطة الاحتلال لاجتياح لبنان بريا
  • أميركا تعلّق على الضربة الإيرانية: إسرائيل هزمت هذا الهجوم
  • أمريكا تعلق على الضربة الصاروخية الإيرانية ضد إسرائيل
  • باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل
  • إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • بايدن: جاهزون لدعم إسرائيل ضد الهجوم الإيراني وحماية مواطنينا في المنطقة
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات