اضطربت حركة الملاحة الجوية في دول عدة في الشرق الأوسط، جراء تصاعد التوترات وإطلاق إيران صورايخ ومسيرات على إسرائيل، وتهديد ميليشيات عراقية باستهداف المصالح الأميركية.

وتوقفت حركة الملاحة في مطار بغداد الدولي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.

وأشار وزير النقل العراقي، عبد الرزاق محيبس، في بيان إلى أن "التوترات الإقليمية، كانت سبباً في إيقاف الملاحة الجوية العراقية إلى إشعار آخر".

وأكد محيبس أن "ذلك يأتي من أجل الحفاظ على سلامة الطيران المدني في الأجواء العراقية".

وقال إن "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، أخلت الأجواء من الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة، بشكل تدريجي، كما أوقفت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، جميع رحلاتها بشكل مؤقت، لأسباب احترازية إلى إشعار آخر، حفاظا على سلامة المسافرين".

وفي إيران، أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن هيئة الطيران المدني ألغت الرحلات الجوية في أنحاء البلاد حتى العاشرة من صباح الغد بالتوقيت المحلي.

وقال المتحدث باسم مؤسسة الطيران المدني في إيران، جعفر يازرلو: "تم إلغاء جميع الرحلات الجوية في أنحاء البلاد حتى الساعة العاشرة من صباح الأربعاء، لحماية سلامة وأمان الطيران، نظرا إلى الوضع في المنطقة والهجمات الصاروخية".

وفي الأردن، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني إغلاق أجواء المملكة بشكل مؤقت، أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة لها، قبل أن تعود بعد ساعات قليلة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، هيثم مستو قوله إن "القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، والذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهم".

الأردن يعلن تصديه لصواريخ إيرانية كانت متجهة لإسرائيل قالت مديرية الأمن العام الأردنية، في بيان الثلاثاء، إن طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي دخلت المجال الجوي الأردني

وفي لبنان، أوقفت حركة الملاحة الجوية لمدة ساعتين، بناءً على توجيهات وزير البلديات والأشغال العامة، علي حمية.

وقال حمية بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية للأنباء في لبنان إن "الحركة عادت جزئياً، بإقلاع الطائرات نحو الغرب بعد التنسيق مع سلطات الطيران القبرصي، إلى حين تقييم المستجدات والمعطيات لاتخاذ القرار المناسب الذي يضمن سلامة الحركه الجوية في الأجواء اللبنانية، وفق المعيار والمقاييس الدولية".

وفي إسرائيل، أغلقت الأجواء الجوية بالتزامن مع إطلاق صافرات الإنذار أثناء الهجوم الصاروخي الإيراني.

ونشرت وسائل الإعلام عن السلطات الإسرائيلية، أن "الرحلات توقفت، وأغلق المجال الجوي، وستُستأنف في الساعات المقبلة".

وتصاعدت الأحداث في المنطقة خلال الساعات الأخيرة، بعد أن أطلقت إيران هجوما بالصواريخ ضد إسرائيل.

وجاء الهجوم غداة عملية برية شنتها إسرائيل في جنوب لبنان تستهدف مواقع تابعة لحزب الله، بعد أيام على اغتيال أمينه العام حسن نصرالله، ومجموعة من قيادات الحزب إلى جانب قيادي في الحرس الثوري الإيراني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الملاحة الجویة الطیران المدنی حرکة الملاحة الجویة فی

إقرأ أيضاً:

العراق يغلق اجواءه امام حركة الطيران

أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/-  أعلن وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الثلاثاء، غلق الأجواء العراقية بعد انطلاق صواريخ من إيران باتجاه إسرائيل.

وقال محيبس أن إغلاق الأجواء جاء حفاظاً على سلامة الملاحة الجوية والطائرات العابرة للعراق، منوها الى إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية هو “مؤقت”

واكد المباشرة بإخلاء الأجواء العراقية من الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة

مقالات مشابهة

  • لبنان يعلن إعادة فتح الأجواء واستئناف الملاحة الجوية
  • العراق يغلق اجواءه امام حركة الطيران
  • عاجل.. ثلاث دول عربية تعلق حركة الطيران بسبب القصف الإيراني على إسرائيل
  • إيقاف الملاحة الجوية العراقية
  • العراق يغلق الأجواء أمام حركة الطيران حتى إشعار آخر
  • العراق يعلق حركة الملاحة الجوية بالتزامن مع القصف الإيراني على إسرائيل
  • استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
  • توقف حركة الملاحة الجوية بعد قصف قرب مطار بغداد الدولي
  • اضطراب في حركة الملاحة على شواطئ مدن البحر المتوسط