يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، في 1 أكتوبر(تشرين الأول) سنوياً، منذ 2015 بشكل رسمي في معرض إكسبو في ميلان الإيطالية، حسب المنظمة العالمية للبن.

وتعد القهوة أشهر المشروبات في مختلف الدول والثقافات، ورغم جماهيرية الحبوب السمراء كما يسميها البعض، إلا أنها لم تسلم من بعض الاتهامات والخرافات، وفيما يلي أشهرها.

تجنب الحامل للقهوة

يشاع لدى الكثيرين، أن القهوة تشكل خطراً على الحامل، لكن بيانات منظمة الحمل الأمريكية، تشير إلى أن شرب المرأة 200 ملغ يومياً للكافيين يعتبر آمناً على صحتها وصحة الجنين.

القهوة الداكنة أكثر كافيين

يقال إن في القهوة الداكنة نسبة عالية من الكافيين، ويشير موقع “عن القهوة” إلى أن القهوة المحمصة الداكنة تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة مع المحمصة الخفيفة، لأنه كلما طال تحميص حبوب البن، زال المزيد من الرطوبة، ومع الرطوبة تتحلل كميات كبيرة من الكافيين.

القهوة في الثلاجة  تدوم أكثر

يشاع بين محبي قهوة أنها تدوم أكثر إذا وضعت في الثلاجة، لكن موقع “كوفيكا” المتخصص في تحميص البن، يقول إن من الأفضل تخزين القهوة في مكان مظلم وجاف، أما تخزينها في الثلاجة فيؤدي إلى تعرضها للرطوبة والروائح الكريهة، حتى لو خزنت الحبوب كاملة.

تؤثر على الوزن

يتحدث الكثيرون عن استبعاد القهوة من النظام الغذائي للتخلص من الوزن الزائد، ولكن تقرير لـ “مايو كلينك” قال إن القهوة الخالية من السكر والحليب والكريمة وأي إضافات أخرى، لا تؤثر على الحمية المتبعة.
وقالت دراسة علمية في موقع “الطبي”، إن شرب كوب من القهوة، أو الكافيين، قبل التمارين الرياضية الصباحية، قد يساعد ويزيد حرق الدهون.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تسجيل كلية الطب بالجامعةالأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي  

تلقى الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط والمفوض بتسيير أعمال بجامعة أسيوط الأهلية؛ تقريرًا مقدمًا من الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية حول نجاح كلية الطب في إنهاء إجراءات تسجيلها على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي World Federation for Medical Education  والمعروف بــ  WFME

وهنأ الدكتور المنشاوي؛ القائمين على العملية التعليمية بكلية الطب، مؤكدًا على أهمية تلك الخطوة، والتي تحقق الهدف الذي أنشئت من أجله الجامعات الأهلية؛ وهو تقديم خدمة تعليمية بمواصفات عالمية؛ تقوم على أساس المنافسة، وتسعى إلى تكوين شراكات دولية مع كبرى الهيئات، والجامعات العالمية المتقدمة في مختلف دول العالم؛ من أجل إعداد خريج متميز قادر على المنافسة بقوة في سوق العمل المحلي، والدولي

 وأشار الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب إلى إن الاتحاد العالمي للتعليم الطبي  WFME هو منظمة تسعى إلى تعليم، وتدريب الأطباء في جميع أنحاء العالم، والهدف الرئيس لهذه المنظمة هو تعزيز جودة التعليم الطبي؛ للوصول إلى أعلى المعايير العلمية، والأخلاقية، مضيفًا أنه تم تكليف الدكتورة هبة عطية مدير وحدة ضمان الجودة بكلية الطب بجامعة أسيوط؛ للقيام بتسجيل الكلية بالجامعة الأهلية على هذا الموقع؛ بما يسمح لخريجيها بإمكانية الالتحاق بامتحانات المعادلات الأجنبية، وخاصة ال USMLE  المعادلة الأمريكية، والمعادلة الكندية

 

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • اليوم العالمي للقهوة.. بدأت طعاما للماعز واكتشفها راعي إثيوبي
  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • في اليوم العالمي للقهوة.. تاريخ اكتشاف المشروب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ
  • اليوم العالمي للقهوة.. استمتع برحلة من المتعة والانتعاش في فنجانك اليومي
  • متشربهاش الصبح.. الأوقات المثالية لتناول القهوة على مدار اليوم
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تسجيل كلية الطب بالجامعةالأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي  
  • تسجيل كلية الطب بجامعة أسيوط الأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي