بغداد اليوم - طهران

أكد المحلل السياسي الإيراني طالب مهدي، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، أن الضربات التي وجهتها ايران لإسرائيل تعكس تصميم طهران على الرد على الجرائم المستمرة التي ترتكبها تل ابيب.

وقال مهدي لـ "بغداد اليوم" إن "الضربات الموجهة لإسرائيل ليست مجرد رد فعل عابر، بل هي رسالة استراتيجية إلى الولايات المتحدة "راعية الجرائم" التي يرتكبها الكيان الصهيوني".

وأشار المحلل الإيراني إلى أن "إيران أثبتت قدرتها على تحقيق وعودها منذ اغتيال هنية"، مؤكدًا أن "العالم يشهد الآن نتائج هذه السياسة".

تأتي هذه التصريحات في سياق تصاعد التوترات في المنطقة، مما يثير تساؤلات حول مستقبل الصراع بين إيران وإسرائيل، بالإضافة إلى الأدوار التي تلعبها القوى الكبرى في هذه المعادلة.

وكانت إيران قد قصفت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، بمئات الصواريخ على مختلف انحائها.

واعتبرت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أن الهجمات الصاروخية التي شنها الحرس الثوري على إسرائيل هذه الليلة بأنه "حق مشروع"، محذرة أن أي رد من قبل إسرائيل على إيران سيواجه برد مدمر.

ومنذ اليوم الأول لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران، والسلطات العسكرية والسياسية والقضائية والدينية الإيرانية تؤكد باستمرار "الرد المدمر على انتهاك السيادة في اغتيال الضيف"، و"الثأر"، و"الرد بقوة وحزم"، و"الانتقام الدموي"، و"الانتقام الصعب"، و"الوعد الصادق".

وظل الإيرانيون والمراقبون الدوليون ينتظرون هذا الرد، ولكن على الرغم من التحذيرات المتكررة للرحلات الجوية الدولية لتجنب سماء غرب إيران والاتصالات المتكررة مع الدول المجاورة والقوى العالمية، فقد طال أمد هذا الرد وتأخر طويلًا، لدرجة أن الكثيرين باتوا يعتقدون أنه قد لا يكون هناك أي رد من طهران على الإطلاق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل - إيران توجه رسالة مرعبة لـ إسرائيل.. ما نصها؟

أكد قائد جيش إيران محمد باقري، إنهم ليسوا دعاة حرب لكنهم سيدافعون عن حقوقهم بقوة وسيفعلون ذلك مستقبلا، قائلًا: "إذا ارتكب الكيان الصهيوني خطأ سنرد عليه بالمستوى المطلوب وبشكل مضاعف، وأنهم ضربوا أهداف عسكرية، لكن قد حال رد إسرائيل سيدمرون البنية التحتية بشكل كلي.

بعد هجوم إيران على إسرائيل.. انفجار ضخم وغارات عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية

وأفادت وسائل إعلام لبنانية، بسماع دوي انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت، بالتزامن مع غارات الاحتلال المتواصلة، فضلًا عن استهداف برج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبية.

خناقة داخل الحكومة الإسرائيلية بعد هجوم إيران.. ماذا يحدث الآن؟

كما أكدت هيئة البث الإسرائيلية، وجود خلاف حاد حول الصلاحيات بين بتسلإيل سموتريش وزير المالية، ويوآف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي، خلال اجتماع المجلس الوزاري بعد هجوم إيران.

بعد الهجوم الإيراني.. نتنياهو يتوعد برد قاسٍ

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل بأنه "فاشل"، متوعدًا بالرد عليه بقوة. وخلال اجتماع أمني عُقد مساء الثلاثاء، صرح نتنياهو قائلًا: "ارتكبت إيران خطأً فادحًا هذه الليلة وستدفع ثمنه"، وأضاف: "النظام الإيراني لا يدرك مدى عزمنا على الدفاع عن أنفسنا وردع أعدائنا".

إيران تهدد: أي تحرك إسرائيلي سيشعل فتيل حرب شاملة ودمار لا مثيل له (تفاصيل)

من جهتها؛ وجهت إيران تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل والدول الداعمة لها عقب هجوم صاروخي شنته، الثلاثاء، مؤكدة أن أي رد إسرائيلي سيواجه بـ "دمار شامل"، الجيش الإيراني أعلن أنه لن يكتفي باستهداف البنية التحتية الإسرائيلية فحسب، بل سيوسع نطاق الهجوم ليشمل "قواعد ومصالح" الدول الحليفة لإسرائيل في المنطقة في حال تدخلت ضد إيران بشكل مباشر.

تحذيرات أمريكية بعواقب وخيمة.. بايدن وهاريس يؤكدان دعمهما للاحتلال بعد هجوم إيران

وحذرت الولايات المتحدة إيران من أنها ستواجه عواقب وخيمة، بسبب هجومها بصواريخ بالستية على الاحتلال، الثلاثاء، قائلة إن الهجوم يمثل تصعيدا كبيرا لكن يبدو أنه تم إحباطه.

وعبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن دعم بلاده القوي للاحتلال، ووصف الهجوم الإيراني بأنه لم يكن فعالا.

وقال بايدن إن نقاشا يجري حول كيفية رد الاحتلال، مؤكدا أنه سيجري اتصالا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي وقت لاحق، قال بايدن للصحفيين: "الولايات المتحدة تدعم الاحتلال بشكل كامل كامل كامل"، وأضاف أنه يتعين انتظار كيف سيكون الرد.

واعتبرت كامالا هاريس نائبة الرئيس المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة، أن إيران قوة "خطيرة ومزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط، وأن واشنطن ملتزمة بأمن الاحتلال.

وأضافت في تصريحات: "أدرك بوضوح أن إيران قوة مزعزعة للاستقرار وخطيرة في الشرق الأوسط، وسأعمل دائما على ضمان قدرة الاحتلال على الدفاع عن نفسه ضد إيران والميليشيات الإرهابية المدعومة منها".

كما أصدر الرئيس السابق دونالد ترامب بيانا بعد إطلاق إيران للصواريخ، من دون أن يتطرق بشكل مباشر للهجوم.

وقال ترامب في البيان: "تصدر إيران الإرهاب لجميع أنحاء العالم، وقد بدأ هذا الأمر في التكشف".

ويخوض ترامب، المرشح الجمهوري، انتخابات الرئاسة المقررة في الخامس من نوفمبر، في مواجهة هاريس.

مقالات مشابهة

  • عاجل - إيران توجه رسالة مرعبة لـ إسرائيل.. ما نصها؟
  • بايدن: عواقب هجوم إيران لم تتبين ونجري مشاورات مع إسرائيل بكيفية الرد
  • هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن الرد المؤلم والثمن
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل- عاجل
  • البنتاجون: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل كان "ضعف حجم" إبريل الماضي
  • إبراهيم عيسى: ضرب إيران لإسرائيل رسالة قوية بقدرتها على الرد والردع
  • عاجل - إسرائيل تعلن موعد الرد على هجوم إيران
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيخلف عواقب وخيمة على طهران