قلل البيت الأبيض من شأن الهجوم الإيراني على إسرائيل بعشرات الصواريخ، وسط مخاوف أميركية من تطور المشهد، ودعوة أممية لوقف إطلاق النار في المنطقة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن بلاده تدعم إسرائيل بشكل كامل، مضيفا أن فريق الأمن القومي الأميركي على اتصال دائم بنظرائهم الإسرائيليين.

وفي وقت سابق من مساء الثلاثاء، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جيك سوليان إن بلاده تعمل مع إسرائئل على تقييم الهجوم الإيراني، والتشاور بشأن الخطوة المقبلة.

وأضاف سوليفان أن الهجوم الإيراني "يبدو غير فعال"، مشيرا إلى أنه ستكون هناك تداعيات كبيرة لهذا الهجوم.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن  أعلن أنه أمر الجيش "بمساعدة الدفاعات الإسرائيلية" وإسقاط الصواريخ الإيرانية التي تستهدف إسرائيل، حسبما أفاد البيت الأبيض في بيان.

وأعلنت إسرائيل، مساء اليوم، أن إيران أطلقت عليها وابلا من الصواريخ، في هجوم قالت طهران إنه انتقام لاغتيال كل من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

واغتالت إسرائيل نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -وفق صحيفة نيويورك تايمز- إنه يتعين على العالم بأسره أن يدين الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وأشار بلينكن إلى أن إسرائيل بمساعدة الولايات المتحدة، أحبطت الهجوم بشكل فعال.

بدورها نددت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بما وصفتها بالهجمات المتهورة التي شنتها إيران وطالبت بوقف الهجمات اللاحقة بما في ذلك تلك التي يشنها حلفاؤها.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تتخوف من تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل.

ووفق المسؤولين الأميركيين فإن السيناريوهات الأكثر تطرفا لما يجري تشمل ضرب إسرائيل لمنشآت نووية إيرانية.

وتقول الصحيفة نقلا عن هؤلاء المسؤولين أن واشنطن كانت تقيم مؤخرا كيف يمكن تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل.

تضامن بريطاني

من جانبه، عبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء عن "الالتزام الثابت" من بلاده بأمن إسرائيل وحماية المدنيين بعد هجوم صاروخي إيراني.

وذكر متحدث باسم مكتب ستارمر أن رئيس الوزراء تحدث مع نتنياهو بعد ظهر اليوم وأنهما بحثا تصاعد الموقف في أنحاء الشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث أن ستارمر ندد "بأشد العبارات" بهجوم إيران على إسرائيل الذي بدأ خلال محادثة الزعيمين.

في السياق، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر" بعدما أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل،

ودعا على منصة "إكس"  إلى وقف إطلاق النار في المنطقة قائلا "لا بد أن يتوقف هذا. نحتاج بكل تأكيد إلى وقف إطلاق النار".

مواقف أخرى

في سياق ردود الفعل، قالت شبكة سكاي نيوز اليوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تحدث
هاتفيا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والملك  الأردني الملك عبد الله.
من جهته رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه أمام الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي) عن قلقه من "التصعيد" في الشرق الأوسط و"النزاع المباشر" بين إيران وإسرائيل، معتبراً أن الوضع "خطر للغاية".

لكن فصائل عراقية أكدت أن "جميع القواعد والمصالح الأميركية في العراق والمنطقة ستكون هدفا" لها في حال الهجوم على إيران، وذلك بعد أن نفذت طهران هجوما صاروخيا على إسرائيل.

وقالت الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية التي تضمّ فصائل موالية لإيران "إذا ما تدخل الأميركيون في أي عمل عدائي ضد الجمهورية الإسلامية أو في حال استخدم العدو الصهيوني للأجواء العراقية لتنفيذ أي عمليات قصف لأراضيها، فستكون جميع القواعد والمصالح الأمريكية في العراق والمنطقة هدفا لنا".

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أنّ إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها مساء الثلاثاء، مشيرا إلى أنّ ذلك سيكون في الوقت والمكان اللذين تختارهما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الهجوم الإیرانی رئیس الوزراء على إسرائیل إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"

 

القدس الممحتلة - الوكالات

أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران قامت بإطلاق صواريخ باتجاه الأراضي المحتلة، وتم إطلاق صفارات الإنذار في جميع الأراضي المحتلة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الهجوم الإيراني المرتقب سيستهدف 3 قواعد جوية ومقرات استخباراتية شمالي تل أبيب، تم إخلاؤها بالفعل.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن مؤشرات أولية تشير إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني المحتمل قد يكون بحجم الهجوم الذي وقع في أبريل الماضي على الأقل، رغم صعوبة التأكد من ذلك.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري اليوم الثلاثاء إن أي هجوم صاروخي من إيران من المتوقع أن يكون على نطاق واسع وحث المواطنين على الاحتماء في غرف آمنة في حال حدوثه.

وأضاف أن وابلا من الهجمات الصاروخية التي استهدفت منطقة تل أبيب، والتي تسببت في إطلاق صفارات الإنذار، أطلقه حزب الله اللبناني.

وفي الأثناء، قال مراسل لموقع أكسيوس الأمريكي اليوم الثلاثاء على منصة إكس، نقلا عن مصدر غربي مطلع، إنه من المتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل بصواريخ باليستية يمكنها الوصول إلى أهدافها في غضون 12 دقيقة وليس بطائرات مسيرة أو صواريخ كروز التي تستغرق وقتا أطول.

ومن جهة ثانية، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الهجوم الإيراني المرتقب سيستهدف 3 قواعد جوية ومقرات استخباراتية شمالي تل أبيب، تم إخلاؤها بالفعل.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن مؤشرات أولية تشير إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني المحتمل قد يكون بحجم الهجوم الذي وقع في أبريل الماضي على الأقل، رغم صعوبة التأكد من ذلك.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية مستعدة تماما لأي هجوم من إيران لكن لم يجر رصد أي تهديد في الوقت الحالي، وذلك بعد دقائق من تحذير الولايات المتحدة من أن هجوما قد يكون وشيكا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري في بيان أذيع على التلفزيون إن إسرائيل وحلفاءها في حالة تأهب قصوى وإن أي هجوم من إيران سيكون له تداعيات.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل "قريبًا". وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تدعم بشكل نشط الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم وأن أي هجوم عسكري مباشر على إسرائيل من جانب إيران من شأنه أن يخلف عواقب وخيمة على طهران.

فيما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء الإسرائيليين إلى الالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية، وذلك في وقت حذرت فيه الولايات المتحدة من هجوم صاروخي وشيك على إسرائيل.

وقال دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن أي هجوم إيراني على إسرائيل ستكون له تداعيات، موضحًا أن "أنظمة الدفاع الجوي لدينا جاهزة تمامًا".

وأضاف المتحدث أن القيادة المركزية الأمريكية متأهبة لأي تهديد إيراني، لكنه نفى رصد "أي تهديد جوي من إيران".

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تتابع الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل.

وتأتي تعليقات بلينكن بالتزامن مع بداية ما يُعتقد أنه توغل عسكري إسرائيلي في الأراضي اللبنانية.

وقالت إسرائيل إن وحدات من قوات المظلات والقوات الخاصة نفذت هجمات داخل لبنان اليوم الثلاثاء في إطار توغل بري "مُحدد الهدف"، بينما قالت جماعة حزب الله إنها أطلقت وابلا من الصواريخ في إسرائيل، بما في ذلك على مقر جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) على مشارف تل أبيب.

وذكر مسؤول أمني إسرائيلي اليوم أن العملية البرية، التي تنفذها القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان وبدأت ليلا، محدودة ولم تمتد إلا لمسافة قصيرة عبر الحدود، مضيفا أنه لم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات مباشرة مع مقاتلي حزب الله.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري اليوم الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية تنفذ عمليات في جنوب لبنان منذ أشهر، وكشفت عن أنفاق ومخابئ أسلحة لحزب الله أسفل منازل وعن خطط للجماعة اللبنانية لشن هجمات.

مقالات مشابهة

  • إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • الدويري .. الهجوم الإيراني قوي وجاد ويعكس فشل إسرائيل استخباريا
  • الدويري: الهجوم الإيراني قوي وجاد ويعكس فشل إسرائيل استخباريا
  • سياسيون إسرائيليون يعبّرون عن غضبهم إزاء الهجوم الإيراني
  • عاجل - إسرائيل تعلن موعد الرد على هجوم إيران
  • عاجل - من أعطى الضوء الأخضر لطهران قبل هجوم إيران على إسرائيل؟
  • إسرائيل: مقتل 8 أشخاص في عملية إطلاق نار تل أبيب
  • تزامنا مع هجوم إيران.. مقتل 8 إسرائيليين في حادث إطلاق نار بمدينة يافا المحتلة
  • إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"