دبي (الاتحاد) في إطار رؤيتها لخلق بيئة تعليمية ملهمة وتعزيز التواصل الثقافي بين أفراد المجتمع، تنظم مكتبة محمد بن راشد، على مدار شهر أكتوبر، سلسلة ثرية من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة التي تلبي اهتمامات زوارها من مختلف الفئات العمرية، وتعزز الجانب الإبداعي والمعرفي لديهم، إلى جانب تشجيع الحوار الثقافي وتبادل الأفكار.


وتنطلق أولى فعاليات الشهر باحتفاء المكتبة باليوم العالمي للقهوة، من خلال تنظيم فعالية مميزة تجمع بين الفن والإبداع ونكهات القهوة والأجواء الاستثنائية، والتي تبدأ بمعرض «أدوات تحضير القهوة من الماضي إلى الحاضر»، بالتعاون مع متحف القهوة، يلي ذلك ورشة عمل «كيف تصبح باريستا؟»، وورشة «فن الرسم بالقهوة السائلة» مع الفنانة ماجدة نصر الدين، و«فن الرسم بحبوب القهوة» مع الفنان جورج صبحي.
وتختتم الفعالية بمعرض فني تشكيلي لأعمال مصنوعة من القهوة، مع جلسات قهوة على أنغام البيانو والفلوت. وسيحظى زوّار المكتبة خلال هذه الفعالية بفرصة الحصول على نسخة مجانية من كتابهم المفضل، وذلك ضمن مبادرة «عالم يقرأ» التي تهدف إلى تعزيز القراءة ونشر المعرفة في المجتمع.وفي ذكرى رحيل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، تستضيف مكتبة محمد بن راشد حفل إطلاق كتاب «الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية» للكاتب محمد المنصوري، بتنظيم من مركز أبوظبي للغة العربية. وعلى هامش الإطلاق، ستُعقد ندوة حوارية تسلط الضوء على دور الشيخ راشد العظيم كمؤسس في بناء دولة الإمارات، وأبرز محطاته وحضوره في الصحافة العربية، وذلك بمشاركة وحضور نخبة من المفكرين والشخصيات الرسمية الثقافية. وفي إطار اهتمامها برفع مستوى الوعي بالصحة النفسية وأهميتها في تعزيز رفاهية الأفراد والمجتمع، تحتفي المكتبة باليوم العالمي للصحة النفسية، من خلال عقد جلسة «يوغا وتأمل» مع المدربة نسرين دوما، تتضمن مجموعة من تمارين اليوغا الهادئة وتقنيات التأمل، التي ستساعد المشاركين على تحقيق التوازن الداخلي والتخلص من التوتر والقلق، إلى جانب تقديم نصائح عملية لتحسين جودة الحياة من خلال الاسترخاء والتنفس العميق.
وتقدم المكتبة، محاضرة بعنوان «تغيير حياتك يبدأ بتغيير عاداتك» للدكتور كريم علي، حيث يستعرض التأثير المهم لتغيير العادات كأساس للنمو الشخصي وتحسين الحياة، وطرق التغيير المستدام من خلال خطوات صغيرة ومتسقة تبدأ بتخصيص 30 دقيقة فقط يوميًا لتطوير عادات جديدة وإيجابية. كما توفر الجلسة نصائح ورؤى تحفيزية لمساعدة الحضور على بدء هذه الرحلة بهدف استدامة نموهم النفسي والجسدي. وبالتزامن مع الأسبوع العالمي للرواية العربية، تحتفي مكتبة محمد بن راشد بالكتّاب العرب من خلال استضافة مجموعة من الكتّاب الإماراتيين والمقيمين للمشاركة في سلسلة من الفعاليات الثقافية والتي تتضمن معرضاً للكتب، وتوقيع إصدارات جديدة للكتّاب المشاركين، بالإضافة إلى جلسة حوارية مفتوحة لمناقشة «مستقبل الكتابة في ظل وجود الذكاء الاصطناعي».كما ستُعقد جلسة عصف ذهني بعنوان «إبداع في مواجهة التحديات: أدوات الكتابة العربية في عصر التغيير»، بحضور نخبة من ضيوف الشرف، حيث سيتم من خلالها تقديم حلول للتحديات التي تواجه الكتّاب في العصر الحديث.
وخلال شهر أكتوبر، تشارك مكتبة محمد بن راشد، في معرض «جيتكس جلوبال»، الذي سيقام في الفترة من 14 - 18 أكتوبر، حيث تستعرض خلال مشاركتها أبرز مستجداتها، وخدماتها وتقنياتها ومبادراتها المعرفية. وتحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، تتعاون مكتبة محمد بن راشد مع وزارة التسامح والتعايش والمؤسسة الاتحادية للشباب، لتنظيم «منتدى الشباب العالمي» تحت شعار «شباب التسامح: من أجل الاستدامة»، والذي يهدف إلى استكشاف السبل العملية لبناء برامج مستدامة في مختلف المجالات، وتمكين الشباب وتعزيز مساهماتهم من خلال الإبداع والابتكار. وتختتم المكتبة فعالياتها للشهر بحفل موسيقي بالتعاون مع أوركسترا الإمارات السيمفونية للشباب وبمشاركة مجموعة من المواهب الشابة من جميع أنحاء دولة الإمارات، ضمن سلسلة حفلات المواهب والموسيقى الثقافية التي يتم تنظيمها على مدار العام، وبقيادة مدير الأوركسترا رياض قدسي، حيث يأتي تنظيم هذه السلسلة في إطار حرص مكتبة محمد بن راشد على دعم المواهب الشابة وتعزيز التفاعل الثقافي والفني، وتلبية لتطلعاتهم الأدبية والفنية، إلى جانب إيمانها الكبير بدور الموسيقى وتأثيرها كلغة عالمية توحد الشعوب، وأداة قوية للارتقاء بالذائقة الثقافية والفكرية للمجتمع.

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد يعتمد استراتيجية شاملة لدفع مسيرة التعليم في دبي بحلول 2033 حمدان بن محمد يعتمد عدداً من الاستراتيجيات لدعم تحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكتبة محمد بن راشد دبي مکتبة محمد بن راشد من خلال

إقرأ أيضاً:

شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «إقامة دبي» تحصد الذهبية في جوائز ستيفي 2024 الطاير يطلع على تجربة برلين في التخطيط الحضري

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت لتعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي والابتكار التقني، وذلك في إطار تعزيز مسيرة الابتكار والتحول الرقمي في دبي وتسريع تحول الإمارة إلى واحدة من الاقتصادات الرقمية الرائدة في العالم، بما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33.
تهدف هذه الشراكة إلى استكشاف فرص جديدة لتطوير المهارات الرقمية وتحقيق أهداف الاستدامة من خلال استخدام أحدث التقنيات، وذلك من خلال الاستفادة من مجموعة تقنيات مايكروسوفت القوية في المجالات التقنية والخدمية.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ترجمةً لالتزام مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بتعزيز مفهوم الابتكار وتحقيق الاستدامة في التطوير والتحسين المستمر واستشراف المستقبل، بغية مواصلة الارتقاء بمنظومة الخدمات التي توفرها للمُتعاملين، وتحقيق المزيد من الإنجازات بالتعاون مع شُركائها الاستراتيجيين.
وبموجب الاتفاقية، ستعمل «مايكروسوفت» على تقديم الحلول المبتكرة وتعزيز الخبرة المتخصصة وتوفير ممارسات متطورة في المجالات الرقمية الرئيسة مثل الأتمتة والبيانات والذكاء الاصطناعي وغيرها. كما ستعمل «مايكروسوفت» على الاستفادة من أدواتها المتنوعة للتأكد من تطبيق معايير الاستدامة.
وقد تم توقيع مذكرة التفاهم بين ظلال خليفة الفلاسي، مساعد المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي بمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ونعيم يزبك، المدير العام لمايكروسوفت في الإمارات.
دعم
من جانبه قال نعيم يزبك: «إن مايكروسوفت ملتزمة بدعم المؤسسات الحكومية في رحلتها نحو التحول الرقمي، وتقديم حلول تقنية متقدمة تسهم في تحسين كفاءة الخدمات وتعزيز الاستدامة. هذه الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان تؤكد التزام مايكروسوفت بدعم المؤسسات الحكومة في مسيرتها نحو التحول الرقمي واستشراف المستقبل، وتعزيز كفاءة العمليات وتطويرها بما يتماشى مع التوجهات المستقبلية وأفضل الممارسات العالمية في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي».

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تبحر بالجمهور في «رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي»
  • “مكتبات الشارقة” تكرّم الفائزين بجوائز “الشارقة للأدب المكتبي” وتوقّع مذكرة تفاهم مع “مكتبة الجامعة الأمريكية”
  • محمد بن راشد: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • الهوية الثقافية و الإيمانية.. صمام ثورة الـ21 من سبتمبر
  • مكتبة محمد بن راشد.. «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»
  • شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»
  • "محمد بن راشد للمعرفة" تطلق أكاديمية لمهارات المستقبل.. إليك التفاصيل
  • محمد بن راشد للإسكان ومايكروسوفت تعززان عمليات التحول الرقمي
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة