(CNN)-- قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن الضربة الصاروخية التي شنتها إيران على إسرائيل كانت دفاعًا عن مصالح إيران ومواطنيها، محذرًا عبر حسابه في منصة إكس من أن هجوم الثلاثاء كانت "جزءًا فقط من قوتنا".

وكتب بزشكيان: "كان هذا الإجراء دفاعًا عن مصالح ومواطني إيران. ولإعلام (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو بأن إيران ليست عدوانية، لكنها تقف بحزم ضد أي تهديد"، داعيًا إسرائيل إلى أن "لا تدخلوا في صراع مع إيران".

وحذّر المرشد الإيراني علي خامنئي، في تدوينة نُشرت باللغة العبرية من أن "الضربات" ضد إسرائيل ستصبح "أقوى وأكثر إيلامًا".

وقال خامنئي: "بمساعدة الله، ستصبح ضربات جبهة الانتفاضة أقوى وأكثر إيلامًا على جسد النظام الصهيوني البالي والمتعفن".

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه استهدف ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية حول تل أبيب خلال موجة من إطلاق الصواريخ، الثلاثاء، وفقًا لوكالة مهر الإخبارية الإيرانية شبه الرسمية.
 

وقدّر الجيش الإسرائيلي بشكل أوّلي، أن إيران أطلقت حوالي 180 صاروخًا.
 

تأتي هذه الضربات بعد أن شنت إسرائيل عملية برية عبر حدودها الشمالية إلى لبنان تستهدف حزب الله المدعوم من إيران. كما قتلت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية، الجمعة الماضي، مما أدى إلى تدمير قيادة أقوى قوة شبه عسكرية في الشرق الأوسط، مما زاد من المخاوف من اندلاع حرب إقليمية جديدة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو علي خامنئي

إقرأ أيضاً:

باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل

الهجوم الإيراني على إسرائيل.. أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، أن إيران أطلقت مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، مساء الثلاثاء، إن «إطلاق إيران الصواريخ على إسرائيل عمل خطير ستكون له تبعاته».

وأطلقت إيران نحو 400 صاروخا باتجاه إسرائيل، ردا على اغتيال اسماعيل هنية، وحسن نصر الله، وقيادات أخرى بحزب الله خلال الأيام الماضية.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان، أنه بعد فترة من ضبط النفس أمام انتهاك سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال اغتيال المجاهد الشهيد الدكتور إسماعيل هنية على يد الاحتلال الإسرائيلي، واستنادا إلى حق البلاد في الدفاع المشروع عن نفسها تأسيسا على ميثاق الأمم المتحدة وتصاعد الممارسات الشريرة للكيان في ظل دعم أمريكا له، في ارتكاب المجازر في لبنان وغزة وقتل المجاهد الكبير زعيم محور المقاومة والأمين العام الشامخ لحزب الله، السيد حسن نصر الله واستشهاد القيادي المقدام والمستشار الأعلى للحرس الثوري في لبنان، اللواء حرس ثوري السيد عباس نيلفروشان

استشهاد القيادي المقدام والمستشار الأعلى للحرس الثوري في لبنان، اللواء حرس ثوري السيد عباس نيلفروشان، فان قوة الجو فضاء التابعة للحرس الثوري، ضربت بعشرات الصواريخ البالستية، أهدافا عسكرية أمنية مهمة في قلب فلسطين المحتلة.

وأضاف البيان «نذكّر بأن هذه العملية تمت من خلال مصادقة المجلس الأعلى للأمن القومي وإبلاغ هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة ودعم ومساندة جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الدفاع».

والسؤال الآن، هل ستكتفي إيران بهذا الهجوم؟ وماذا لو ردت إسرائيل؟

الحرس الثوري الإيراني، أصدر بيانا عقب الهجمة الصاروخية الإيرانية، قال فيه، «إن قام الكيان الصهيوني بابداء ردة فعل عسكرية على هذه العملية التي جاءت متطابقة مع الحقوق القانونية للبلاد والقوانين الدولية، فإنه سيواجه بهجمات ماحقة ومدمرة لاحقة».

توسع إيران في الهجوم على إسرائيل

وفي هذا السياق، قال محمد شعت الباحث في الشأن الإيراني، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، إنه من المستبعد أن نشهد هجوما كبيرا من إيران خلال الفترة المقبلة، لأن إيران ربما تعلم جيدا أنه في حال الهجوم المباشر، سيوجد دعم غربي لا محدود لإسرائيل في ذلك التوقيت، وبالتالي إيران قد تعرض نفسها لما يمكن أن نسميه لاستدعاء القوة الساحقة في ذلك الوقت.

الهجوم الإيراني على إسرائيل سبب حذر إيران من توسعة الحرب مع إسرائيل

وأوضح «شعت» أنه بالرغم من كل الاختبارات التي مرت بها إيران خلال الفترة الأخيرة، والتي كانت إسماعيل هنية وحسن نصر الله وغيره، إيران لا تحاول أن تدخل في صدام مباشر لأنها تحاول بشكل كبير الابتعاد عن فكرة تدمير المقدرات الإيرانية وخاصة المشروع النووي.

وأضاف الباحث في الشأن الإيران محمد شعث في حديثه لـ «الأسبوع»، أن هناك رسائل تقول إن النووي الإيراني أو المنشآت النووية الإيرانية، قد تكون هدفا، معقبا: «هذا يأتي في نفس الوقت، الذي أعلن الكونجرس الأمريكي فيه أنه من الممكن إرسال آلاف الجنود إلى المنطقة إذا احتاجت إسرائيل ذلك».

وتابع محمد شعت، أنه في ظل هذا الدعم وفي ظل حالة الانتشاء التي تعيشها إسرائيل الآن وعدم وجود خطوط حمراء أمام إسرائيل، أعتقد أنه من المستبعد أن تشن إيران هجوما كاملا، لافتا إلى أن إيران ستدعم في المرحلة المقبلة حزب الله وتنقل المقاتلين من العراق وسوريا إلى لبنان في حال استمرار الاجتياح البري.

اقرأ أيضاًإيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟

تزامنا مع هجوم إيران.. مقتل 8 إسرائيليين في حادث إطلاق نار بمدينة يافا المحتلة

بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية

مقالات مشابهة

  • خامنئي ينشر تحذيراً باللغة العبرية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني غير المسبوق على “إسرائيل”
  • وزير الدفاع الإيراني: “إسرائيل” ستتلقى صفعة أكثر شدة إذا ردت على الهجوم الصاروخي الأخير
  • الرئيس الإيراني: الهجوم على إسرائيل دفاع عن مصالحنا ومواطنينا
  • عاجل - الرئيس الإيراني يوجه رسالة شديدة اللهجة لـ إسرائيل: "هذا مجرد جزء من قدراتنا"
  • باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل
  • أول تعليق من خامنئي على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • عقب الهجوم الإيراني.. غلق منطقة عسكرية في إسرائيل ومنع الدخول تماما
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • رسالة تهديد إسرائيلية إلى إيران.. ستتعرض لضربة أقوى مما تتصور