بالتزامن مع الهجوم البري على جنوب لبنان، نقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين إسرائيليين، أن العملية "محدودة لإزالة "التهديدات المباشرة"، لكن محللين سياسيين وعسكريين ووسائل إعلام، شككوا في ذلك.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن قواتهم ستركز على القرى اللبنانية على الحدود لإزالة "التهديدات المباشرة"، بما فيها تسلل عناصر حزب الله إلى شمال إسرائيل.


وعبر الخبير العسكري والاستراتيجي اللبناني سعيد قزح في حديث لـ24 عن شكه في إسرائيل في ظل التجارب السابقة. وقال قزح وهو عميد متقاعد، إن "إسرائيل متعودة دائماً على دخول الحرب من محور، وخلال العملية تغير أهدافها". ورأى قزح أن ذلك "يعتمد على قوة الدفاع لحزب الله إذا بقيت"، مضيفا "أتصور أن لديه قوة دفاعية ويمكن أن يخوض قتالا أخيراً أمام القوات الإسرائيلية".وأكد العميد اللبناني أن إسرائيل قادرة على الدخول إلى منطقة شمال الليطاني، لكنها "ستتكبد خسائر فادحة".

وفي تحليل آخر يقول موقع "أكسيوس" إن المسؤولين الإسرائيليين يصرون على أن العملية ستكون محدودة "النطاق والمدة لكنهم قالوا ذلك مرتين أيضاً في 1982 و 2006 عندما تحولت إلى اشتباكات واسعة وطويلة".

منذ أشهر..الجيش الإسرائيلي يكشف تنفيذ عمليات في #لبنان https://t.co/0JIMol0AZt

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2024 وقال الموقع إن "العملية الإسرائيلية الناجحة إلى حد الآن في لبنان قد تتغير إذا تحول التركيز من القصف الجوي، إلى هجوم بري يفرض على الجيش الاشتباك مباشرة مع مسلحي حزب الله على أرضهم".
ويرى الموقع أن "هذا السيناريو، قد يزيد الخسائر الإسرائيلية وقد يمد نطاق ووقت العملية إلى ما هو أبعد من الخطة الأصلية". حرب عن بعد من جهته، يستبعد المحلل السياسي اللبناني، أمين بشير، أن تلجأ إسرائيل إلى دخول بري واسع واحتلال أجزاء من لبنان، في ظل "التفوق العسكري والتكنولوجي" الذي تملكه أمام حزب الله، بعد التطورات الأخيرة، مثل تفجيرات "البيجر" والاغتيالات.
وقال بشير لـ24 : "طالما أن إسرائيل قادرة على تحقيق أهدافها بهذه الطريقة فلا مبرر لدخولها إلى لبنان والتحامها بشكل مباشر مع حزب الله، الذي سيؤدي إلى تكبدها خسائر بشرية ومادية".

#حزب_الله ينفي الادعاءات الإسرائيلية بدخول #لبنانhttps://t.co/N0IwdIPQP8

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2024 ولفت إلى أن إسرائيل تتبع أسلوب الدخول لتحقيق هدف معين ثم الخروج، متوقعاً أن تكون التصريحات الإسرائيلية "صحيحة وليست مناورة لأن هناك فرقاً بين جنوب لبنان المفتوح وقطاع غزة المحاصر".
وتابع  "إذا لم تنته من غزة فكيف ستدخل إلى جنوب لبنان".

وقال الجيش الإسرائيلي الثلاثاء، إنه استدعى أربعة ألوية إضافية للمشاركة في مهمات على طول الحدود الشمالية، بعد إعلانه عملية برية ضد مواقع لحزب الله في جنوب لبنان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: العملية البرية الإسرائيلية جنوب لبنان ستبدأ خلال ساعات

قالت وسائل إعلام عبرية مساء يوم الاثنين إن العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان قد تنطلق خلال ساعات.

وذكرت شبكة "بي بي سي" نقلا عن مسؤول أمريكي أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تنوي شن عملية برية في لبنان.

وأكد المسؤول الأمريكي أن العملية البرية قد تبدأ اليوم.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قد ذكرت أن تل أبيب أبلغت واشنطن بخطط قريبة لتنفيذ عملية برية محدودة النطاق في الأراضي اللبنانية.

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الاثنين بأنه على علم بالتقارير في شأن توجه إسرائيل نحو شن عملية برية في لبنان.

ووفقا للتقارير، فإن العملية البرية التي تخطط لها إسرائيل ستكون أصغر حجما من حرب لبنان الثانية التي جرت عام 2006.

وستركز العملية على إزالة البنية التحتية لحزب الله على الحدود وإبعاده إلى ما وراء نهر الليطاني.

كما أشارت صحيفة "جيرزواليم بوست" العبرية إلى أن الجيش الإسرائيلي يتجه بشكل متسارع نحو اجتياح بري لمناطق جنوب لبنان، لافتة إلى أن التحضيرات تسير أسرع مما كان متوقعا.

من جهتها أوضحت "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي يمارس ضغوطا على المستوى السياسي للتصديق على عملية برية في لبنان.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادرها أن قوات إسرائيلية خاصة دخلت إلى أنفاق لحزب الله على الحدود مع لبنان تمهيدا لعملية برية.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن: "هدف هذه القوات جمع معلومات استخباراتية من داخل الأراضي اللبنانية، واستكشاف قدرات حزب الله، تمهيدا لعملية برية إسرائيلية وشيكة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة إن قوات خاصة إسرائيلية نفذت عمليات صغيرة ومحددة في جنوب لبنان، لجمع المعلومات الاستخباراتية واستكشاف آفاق غزو بري أوسع نطاقا قد يحدث في أقرب وقت هذا الأسبوع

مقالات مشابهة

  • السفارة الأمريكية في إسرائيل توجه موظفيها وأسرهم بالتزام أماكنهم
  • مسؤول إسرائيلي: لا اتفاق سياسي قبل انتهاء العملية البرية في لبنان
  • مصدر أمني إسرائيلي: لا اشتباكات مع حزب الله في العملية البرية جنوب لبنان
  • بطائرات وسفن وجنود.. واشنطن تدعم العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان
  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في جنوب لبنان بإسناد جوي ومدفعي
  • بدء العملية البرية الإسرائيلية ضد حزب الله: تصعيد جديد في شمال إسرائيل وجنوب لبنان
  • «أكسيوس» عن مسؤولين إسرائيليين: العملية في لبنان محدودة ولا تهدف لاحتلاله
  • وسائل إعلام: العملية البرية الإسرائيلية جنوب لبنان ستبدأ خلال ساعات
  • أنباء عن إطلاق إسرائيل عملية برية محدودة في جنوب لبنان