وفقاً للمنسقية فإن الظروف الطبيعية مثل السيول والأمطار الغزيرة التي أدت إلى انهيار المنازل زادت من حجم المعاناة الإنسانية، وسط فشل دولي في وقف إطلاق النار ووضع حد للحرب المستمرة.

الخرطوم: التغيير

أعربت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين عن قلقها العميق إزاء التدهور الكارثي في دارفور وجميع أنحاء السودان، حيث أضحت الأوضاع الإنسانية مأساوية بشكل غير مسبوق نتيجة استمرار الحرب التي خلفت آلاف القتلى وملايين المشردين.

وذكرت المنسقية أن الضحايا يعانون من اليأس بسبب القصف الجوي والمدفعي العشوائي، إضافة إلى سوء التغذية وانتشار الأمراض في ظل غياب الأدوية والرعاية الصحية. وأكدت أن مستقبل الأطفال بات مظلماً مع انهيار النظام التعليمي بالكامل، مما تسبب في صدمات نفسية عميقة لهم.

وقال آدم رجال، الناطق الرسمي باسم المنسقية، في بيان الثلاثاء، إن معدلات سوء التغذية وصلت إلى مستويات خطيرة نتيجة نقص الغذاء والدواء، مما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا، خاصة بين الأطفال والنساء والمسنين في مخيمات النزوح المنتشرة في دارفور وأجزاء أخرى من السودان.

وتحدث البيان عن تدهور الأوضاع في مخيمات النزوح مثل أبو شوك، زمزم، وأبو جا، إلى جانب تزايد الأزمات في مراكز الإيواء.

وتفاقمت المأساة الإنسانية مع استمرار الاشتباكات والعنف في مناطق أخرى من دارفور، مثل مخيمات شنقل طوباي، فتابرنو، كساب، كلمة، وعطاش، حيث تعاني هذه المخيمات من نقص حاد في الموارد الأساسية، مثل الغذاء والدواء، إضافة إلى تفشي الأمراض وخطر المجاعة.

وأشار البيان أيضاً إلى أن الظروف الطبيعية مثل السيول والأمطار الغزيرة التي أدت إلى انهيار المنازل زادت من حجم المعاناة الإنسانية، وسط فشل دولي في وقف إطلاق النار ووضع حد للحرب المستمرة.

ودعت المنسقية مجدداً جميع الأطراف المتحاربة إلى التحلي بالعقلانية والاستجابة للدعوات المتكررة لوقف إطلاق النار فوراً وإنهاء الحرب التي ألحقت أضراراً جسيمة بالشعب السوداني.

كما طالبت المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية وفعالة للضغط على طرفي النزاع لوقف القتال، وتفعيل القرارات الدولية لحماية المدنيين، خاصة الأطفال الذين حُرموا من التعليم.

وحذرت المنسقية من أن استمرار العنف يشكل تهديداً خطيراً لوحدة السودان، واعتبرت أن ما يحدث في دارفور جريمة أخلاقية تستدعي وقفة عاجلة.

كذلك ناشدت المجتمع الدولي، وكافة السودانيين، للتحرك فوراً لإنهاء الحرب المدمرة التي مزقت النسيج الاجتماعي ودمرت التراث الثقافي للسودان، محذرة من أن البلاد قد تنزلق نحو حرب شاملة بين كافة الأطراف.

الوسومآثار الحرب في السودان آدم رجال إقليم دارفور الأزمة الإنسانية في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان آدم رجال إقليم دارفور الأزمة الإنسانية في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين فی دارفور

إقرأ أيضاً:

تجمع تحرير السودان: مؤامرة دولية إقليمية محلية لتقسيم السودان

قال رئيس حركة تجمع قوى تحرير السودان مولانا عبد الله يحي عضو مجلس السيادة الانتقالي، إن السودان تعرض الى مؤامرة دولية إقليمية محلية لتقسيم السودان مشيرا الى أن صمود القوات المسلحة والقوات المشتركة وقوات الاسناد سيفشل هذه المؤامرة . وتحدث عضو مجلس السيادة الانتقالي عن صمود الفاشر في حديث إذاعي اليوم مبينا أن الفاشر ليس وحدها وانما السودان كله صمود مستشهدا بمنطقة المهندسين ومنطقة المدرعات وسلاح الإشارة ومدينة بابنوسة , مشيرا الى أن أمثلة الصمود كثيرة في السودان .وأضاف ان دارفور عبر التاريخ تعرضت لفظاعات من المليشيات ومن نفس هذه المجموعات مشيدا بالالتفاف القائم الآن في دارفور لحماية الفاشر .وزاد أن القوات المشتركة مهمتها دحر التمرد بكل بقاع السودان والجبهات المختلفة جمبا الى جمب مع القوات المسلحة وليس دارفور وحدها. وقال ان الفاشر هي عاصمة الغربية وهي ذات رمزية تاريخية للجيش وهذا ما يفسر سر الصمود.وابان أن أهل الفاشر صمدوا ومستمرين في الصمود , موضحا ان الفاشر تمثل عمق استراتيجي للسودان , وأن المليشيات تركز عليها من هذا المنطلق , مؤكدا أنه بصمود شعب دارفور بكل مكوناتهم سيفشل المخطط. وأشاد باهتمام القائد العام للجيش الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة ومتابعته قضية الفاشر بشكل لصيق . ​​​​​​وقال عبد الله يحي أن أهل الفاشر يقدمون الغالي والنفيس , مرسلا التحايا للميارم وهن يقفن في الخطوط الأمامية. وأضاف ان الحرب الحالية تختلف عن كل الحروب السابقة لأن الحرب الحالية هي حرب احتلال بدعم دولي.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الحرب تفاقم أزمة السفر في إسرائيل
  • توصيات ملتقى دارفور
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • مني أركو مناوي: سقوط ولايات دارفور إهانة وطنية وعيب على الدولة
  • الحرب والفيضانات والأوبئة.. ثالوث ينهش جسد السودان
  • أثر الحرب في السودان على النساء والأطفال: العنف ضد النوع واستغلال الأطفال
  • الحرب والفيضانات والأوبئة.. ثالوث ينهش جسد السودان (تقرير)
  • تجمع تحرير السودان: مؤامرة دولية إقليمية محلية لتقسيم السودان