في تصعيد خطير للأوضاع في الشرق الأوسط، أعلنت إسرائيل حالة الطوارئ مساء الثلاثاء بعد أن أطلقت إيران أكثر من 100 صاروخ باتجاه عدة مناطق داخل إسرائيل، مستهدفة تل أبيب ومدن أخرى.

فرار آلاف المدنيين

ووفقًا للتقارير الرسمية، دفعت هذه الهجمات السلطات الإسرائيلية إلى توجيه المدنيين للنزول فورًا إلى الملاجئ كإجراء وقائي، بينما دوت صافرات الإنذار في أنحاء واسعة من إسرائيل.

وسُمع دوي عشرات الانفجارات في سماء القدس، وفق ما أفاد به صحافيون من وكالة “فرانس برس”، مما زاد من حالة الفوضى والذعر بين السكان.

حالة استنفار قصوى

وفي بيان رسمي، أكد الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الإيراني تسبب في حالة استنفار قصوى بين صفوف القوات المسلحة.

وقال المتحدث باسم الجيش: “نحن نواجه تهديدًا جديًا من إيران، وقواتنا في حالة استعداد قصوى للتعامل مع أي تطورات إضافية”.

وجاء هذا التصعيد بعد تحذيرات أمريكية من هجوم إيراني وشيك.

وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” أكدت في بيان مقتضب أن “إيران شنت هجومًا صاروخيًا على تل أبيب” دون تقديم مزيد من التفاصيل.

في المقابل، أصدرت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية إرشادات عاجلة للمدنيين حول كيفية التصرف في ظل هذه الظروف الطارئة، داعيةً الجميع للبقاء في أماكن آمنة حتى إشعار آخر.

وفي تطور جديد، أعلن الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل جاء “ردا على استشهاد اسماعيل هنية وحسن نصرالله وعباس نيلفورشان استهدفنا قلب الأراضي المحتلة”، محذرًا من “شن هجمات ساحقة” إذا قامت إسرائيل بالرد على الهجوم.

من جهتها، نشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية مقاطع فيديو تظهر صواريخ وهي تحلق في سماء طهران، بينما أفاد شهود عيان من “رويترز” بأنهم شاهدوا صواريخ تعبر فوق الأردن، في إشارة إلى مدى خطورة هذا التصعيد على المنطقة بأسرها.

يأتي هذا الهجوم في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط تصعيدًا خطيرًا في التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث أشار المسؤولون الإسرائيليون إلى أن حجم وعدد الصواريخ المطلقة يعكس تصعيدًا غير مسبوق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تل أبيب صواريخ صواريخ إيرانية

إقرأ أيضاً:

"اليوم" تترجم أبرز المواقع العالمية بعد استهداف الصواريخ الإيرانية على إسرائيل

- واشنطن وتل أبيب تتوعدان طهران بعواقب وخيمة
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); - "أكسيوس: الهجوم الإيراني غير فعال وتم اعتراض معظم الصواريخ
أخبار متعلقة تضارب في التصريحات.. متى سترد إسرائيل على الضربات الإيرانية؟مسؤول أمريكي: 3 دول كانت تعلم بالهجوم الإيراني على إسرائيل- مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي عُقد في المخبأ الحكومي قرب القدس المحتلة------------------
ذكرت شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية، أن إطلاق إيران عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل، مساء أمس الثلاثاء، قد يدفع المنطقة إلى صراع أوسع نطاقًا، وقال الجيش الإسرائيلي إنه إيران أطلقت ما يقدر بـ 180 "قذيفة" على إسرائيل.
ووصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري الهجوم بأنه "هجوم خطير"، وقال: "ستكون هناك عواقب وخيمة، لدينا خطط، وسنتحرك في الوقت والمكان الذي نختاره".عمليات اعتراضوأضاف هاجاري أن أنظمة الدفاع الصاروخي التابعة للجيش الإسرائيلي "نفذت عدة عمليات اعتراض"، وأشار إلى أن عدة صواريخ سقطت على مناطق في وسط وجنوب إسرائيل دون أن يعلن الجيش الإسرائيلي وقوع إصابات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصحف العالمية أبرزت أنباء الهجوم الإسرائيلي على تل أبيب - اليوم
وخلال الهجوم، انعقد مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي في المخبأ الحكومي بالقرب من القدس المحتلة، بينما كان الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته الرئيس كامالا هاريس يشاهدان من غرفة العمليات.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الهجوم الذي شنته إيران "تم إحباطه فعليا"، وقال الحرس الثوري الإيراني إنه استهدف إسرائيل ردًا على مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وآخرين، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء.رد لاحقوبعد إطلاق الصواريخ، قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة إن طهران نفذت الهجوم ردًا على "الأعمال الإرهابية للنظام الصهيوني". وقالت البعثة في بيان لها إنه "إذا تجرأت إسرائيل على الرد أو ارتكاب المزيد من الأعمال الشريرة، فسوف يتبع ذلك رد لاحق وساحق".
وحذر البيت الأبيض في وقت سابق الثلاثاء، من أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك على إسرائيل، وجرى توجيه الناس في تل أبيب والمدن الأخرى بالبقاء بالقرب من الملاجئ أو المناطق المحمية الأخرى، وكان الجو في الشوارع متوترًا بشكل ملحوظ.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصحف العالمية أبرزت أنباء الهجوم الإسرائيلي على تل أبيب - اليوماستعدادات دفاعيةوفي بيان صدر في منتصف النهار قبل ساعات فقط من شن طهران للهجوم، قال البيت الأبيض إنه لديه "مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل"، مضيفًا أن الولايات المتحدة "تدعم بنشاط الاستعدادات الدفاعية عن إسرائيل ضد هذا الهجوم".
وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض في بيان، إن "أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيكون له عواقب وخيمة على إيران".
وقال مصدر مطلع قبل الهجوم إن إسرائيل قدرت أن إيران من المرجح أن تهاجم 3 قواعد جوية إسرائيلية، وقاعدة استخباراتية تقع شمال تل أبيب مباشرة.
وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، أن الحرس الثوري الإيراني قال إنه استهدف 3 قواعد عسكرية إسرائيلية حول تل أبيب.خطط طوارئوقال المصدر إن قاعدة الاستخبارات في جليلوت جرى إخلاؤها بعد ظهر أمس الثلاثاء، كما وضع الجيش الإسرائيلي خطط طوارئ لسلامة الأفراد في تلك القواعد موضع التنفيذ.
وقال مصدر إسرائيلي لـ "سي إن إن"، بعد وقت قصير من تحذير البيت الأبيض، إن دبلوماسية مكثفة تجري خلف الكواليس، وعقد الرئيس جو بايدن اجتماعًا مع نائبة الرئيس كامالا هاريس وكبار مسؤولي الأمن القومي "لمناقشة الخطط الإيرانية لشن هجوم صاروخي باليستي كبير ضد إسرائيل"، وفقًا للمتحدثة باسم البيت الأبيض إميلي سيمونز.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصحف العالمية أبرزت أنباء الهجوم الإسرائيلي على تل أبيب - اليومصوت القنابلوأضافت سيمونز أنهم "استعرضوا حالة الاستعدادات الأمريكية لمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات وحماية الموظفين الأمريكيين".
ونقلت صحيفة "الجارديان" عن مراسليها في القدس المحتلة، أنهم شاهدوا عشرات الصواريخ تحلق فوق المدن الساحلية الرئيسية في إسرائيل في هجوم ضخم، وكانت محركات الصواريخ مرئية بوضوح من الأسفل، وفي حين أمكن سماع بعض اعتراضات الصواريخ فوق القدس المحتلة، بدا أن العديد من الصواريخ استمرت في التقدم نحو الساحل ووسط إسرائيل وسط صوت القنابل البعيدة.موجة ثانيةوعلى أطراف المدينة القديمة، توقف كثيرون لمشاهدة الصواريخ وهي تحلق في السماء، فيما يبدو أنه هجوم غير مسبوق، وبعد مرور 10 دقائق فقط، مرت موجة ثانية من الصواريخ فوق المدينة، على ما يبدو من اتجاه مختلف، إذ أضاءت ومضات الصواريخ الاعتراضية السماء مع سماع أصوات انفجارات عالية.

توقعت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن يحدث الرد الليلة#اليوم
للمزيد: https://t.co/lAb9FjgjDl pic.twitter.com/ekEjeA3Y1Y— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024سلسلة انفجاراتوذكرت مجلة "تايم" الأمريكية، إن إيران أطلقت عشرات الصواريخ على إسرائيل ، ودوت سلسلة من الانفجارات التي هزت النوافذ في تل أبيب وقرب القدس المحتلة، رغم أنه لم يتضح على الفور ما إذا كانت الأصوات ناجمة عن سقوط صواريخ أو اعتراضها من قبل الدفاعات الإسرائيلية، أو كليهما.إحباط الهجوموقال مسؤول أمريكي لموقع "أكسيوس" الأمريكي: "لقد أحبطت الولايات المتحدة وإسرائيل الهجوم الإيراني وكان غير فعال، إنه نجاح كبير".
ونقل الموقع عن مستشار الأمن القومي الأمركي جيك سوليفان قوله، إن إيران أطلقت نحو 200 صاروخ لكن معظمها اعترضته مدمرات البحرية الأمريكية وأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية.
وأضاف سوليفان: "لقد تم إحباط هذا الهجوم وكان غير فعال، هذا تصعيد كبير من جانب إيران، ستكون هناك عواقب وخيمة لهذا الهجوم الإيراني، وسنعمل مع إسرائيل للتأكد من حدوث ذلك".

مقالات مشابهة

  • "اليوم" تترجم أبرز المواقع العالمية بعد استهداف الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • إيران تقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ.. وملايين الإسرائيليين يحتمون في الملاجئ
  • عاجل - تهديد الصواريخ الإيرانية يجبر نتنياهو وكبار المسؤولين والمدنيين على الاختباء في ملجأ القدس
  • إيران تطلق الصواريخ.. إسرائيل تحت النار في تصعيد غير مسبوق
  • عاجل - إسرائيل تهدد إيران.. وظهران ترد بدفعة جديدة من الصواريخ
  • عاجل - إيران تثأر لـ إسماعيل هنية.. ماذا قال الحرس الثوري بعد الهجوم على إسرائيل؟
  • عاجل- تصعيد خطير.. إيران تقصف أهدافًا في إسرائيل ورسائل سياسية تشعل الشرق الأوسط
  • إيران تأخذ بالثأر..قصف إسرائيلي يتلقى ضربة إيرانية موجعة تصعيد جديد يشعل المنطقة
  • الآن.. انطلاق الصواريخ الإيرانية باتجاه إسرائيل.. والجيش يعلن حالة الاستنفار