صحيفة الجزيرة:
2024-10-01@22:11:48 GMT

إيران تطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أن إيران أطلقت صواريخ تستهدف إسرائيل ردا على مقتل زعيم حركة حماس السابق إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله بشكل خاص.
وقال الجيش في بيان “قبل قليل، أطلقت صواريخ من إيران باتجاه إسرائيل” مضيفا أن صافرات الإنذار دوت في كل أنحاء إسرائيل، بما في ذلك القدس.


من جانبه، قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل وسيستهدفها مجددا إذا ردت على أي هجوم
عقب ذلك، قال الجيش الإسرائيلي الثلاثاء إن الهجوم الصاروخي الإيراني انتهى وإن بمقدور الناس مغادرة الملاجئ.
وذكر الجيش في بيان “بعد تقييم الوضع، تقرر السماح الآن بمغادرة الأماكن المحمية في كل المناطق في جميع أنحاء البلاد”.
وكان مسؤول أمريكي كبير حذر الثلاثاء من أن إيران تستعد لشن هجوم “وشيك” على إسرائيل، يرتقب أن تستخدم فيه صاروخا باليستيا.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته “نحن ندعم بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية” الإسرائيلية، مؤكدا أنّ “هجوما عسكريا مباشرا من قبل إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة” بالنسبة إلى طهران.
وعقب التحذير الأمريكي، أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أنه لم يرصد أي تهديد جوي من إيران “في الوقت الحاضر”، غير أنه مستعد “للدفاع والهجوم” في حال التعرض لهجوم إيراني.

وقال الناطق باسم الجيش دانيال هاغاري عبر التلفزيون “أبلغنا شركاؤنا في الولايات المتحدة بأنهم رصدوا تحضيرات إيرانية لإطلاق صواريخ على دولة إسرائيل..لم نرصد في الوقت الحاضر أي تهديد جوي من إيران”. وأكد أن الجيش “مستعد للدفاع عن نفسه وللهجوم”.
وتابع “تعاملنا مع هذا النوع من التهديدات من قبل، وسنتعامل معه الآن أيضا”.
جاء التحذير الأمريكي بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل أنها باشرت عملية برية “محدودة” في جنوب لبنان، بعد أسبوع من القصف المكثّف الذي خلّف مئات القتلى في كل أنحاء البلاد.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق وابلاً من الصواريخ تجاه إسرائيل

طهران (وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تعبر عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا

أعلنت إيران، أمس، إطلاق العشرات من الصواريخ الباليستية ضد أهداف أمنية داخل الأراضي الإسرائيلية، وذلك وفق بيان بثه التلفزيون الحكومي الإيراني. 
وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إطلاق صواريخ من إيران على أراضي إسرائيل، داعياً المدنيين إلى توخي الحذر والتصرف وفقاً لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية تماماً.
وتابع: «وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات لإنقاذ الحياة في مناطق مختلفة من البلاد، مطلوب من الجمهور الانصياع لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية، وعندما ينطلق الإنذار، عليكم الدخول إلى الملاجئ والمنطقة المحمية والانتظار هناك حتى صدور تعليمات أخرى».
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: «نحو 200 صاروخ أطلقت من إيران على إسرائيل». اعترض الجيش الإسرائيلي عدداً كبيراً من الصواريخ التي أطلقتها إيران، وفق ما أعلن الناطق باسم الجيش، مضيفاً أنه تم رصد بعض الأضرار خلال الهجوم.
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري: «نفذنا عدداً كبيراً من عمليات الاعتراض، وقعت بعض الأضرار في الوسط ومناطق أخرى في جنوب البلاد».
وأكد أنّ إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني، مشيراً إلى أنّ ذلك سيكون في الوقت والمكان اللذين تختارهما.
وقال هاغاري: «ستكون هناك عواقب لهذا الهجوم، لدينا خطط وسنتحرّك في المكان والزمان اللذين نقرّرهما». 
إلى ذلك، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن عمليات الإقلاع والهبوط توقفت في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب بعد الهجوم الإيراني.
جاء هذا بعدما كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض، أمس، أن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل قريباً.
وقال بيان لجهاز الإسعاف الإسرائيلي: «في الوقت الراهن، ليس هناك تقارير عن وقوع إصابات جراء إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، باستثناء إصابتين طفيفتين بشظايا في منطقة تل أبيب وبعض الإصابات الطفيفة في أنحاء أخرى من البلاد أثناء الانتقال إلى أماكن آمنة».
في الأثناء، أعلن مسؤول أميركي في مجال الدفاع أن القوات الأميركية مستعدة لتقديم مزيد من الدعم الدفاعي لإسرائيل بعد المساعدة في حمايتها من الهجوم الصاروخي. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «تظل قواتنا مستعدة لتقديم مزيد من الدعم الدفاعي ولحماية القوات الأميركية العاملة في المنطقة»، بعد «الدفاع ضد الصواريخ التي أطلقتها إيران مستهدفة إسرائيل».
إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل العراقية، مساء أمس، إغلاق مجال البلاد الجوي حفاظاً على سلامة الملاحة الجوية، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.
كما أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن  تعليق حركة الطيران في أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة للمملكة.

مقالات مشابهة

  • إيران تطلق وابلاً من الصواريخ تجاه إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل وإسقاط الصواريخ الإيرانية
  • رداً على اغتيال هنية ونصرالله ونيلفوروشان..إيران تطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل
  • صحيفة عبرية: إيران تطلق صواريخ باليستية وكروز باتجاه إسرائيل
  • أول بيان من الحرس الثوري بعد إطلاق الصواريخ على إسرائيل
  • إيران تطلق عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق صواريخ من إيران في اتجاه إسرائيل
  • إطلاق عشرات الصواريخ من إيران تجاه إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: إيران أطلقت صواريخ نحونا