لجريدة عمان:
2024-10-06@10:07:07 GMT

أطعموا الناس وليس مزارع المصانع

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022، أوقفت السفن التي تنقل الصادرات من الحبوب من موانئ أوكرانيا الواقعة على البحر الأسود رحلاتها إلى هناك؛ لأنها كانت عرضة لهجوم القوات الروسية، التي كانت تشتبه في نقلها لإمدادات عسكرية. وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الحبوب إلى مستويات قياسية، وأثار مخاوف من حدوث مجاعة في دول في الشرق الأوسط وإفريقيا كانت سابقا تستورد الحبوب الأوكرانية، ولاسيما القمح.

وفي آخر الأمر، في يوليو 2022، وافقت روسيا على السماح بمرور السفن القادمة من أوكرانيا والمتجهة إليها في ظروف آمنة، شريطة أن يتمكن المسؤولون الروس من تفتيشها. وخلال الأشهر الأحد عشر التي استمر فيها سريان مفعول مبادرة حبوب البحر الأسود، صدرت أوكرانيا 33 مليون طن من الحبوب، وانخفضت أسعار الغذاء العالمية بنحو 20 في المائة. ووفقًا للأمم المتحدة، فإن 57 في المائة من صادرات المواد الغذائية كانت من نصيب الدول النامية.

ولكن روسيا انسحبت الآن من الاتفاق. وعندما أعلنت أنها ستنهي صلاحية الاتفاق في 17 يوليو، ارتفع سعر الحبوب بنسبة 8 في المائة. وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن ملايين الأشخاص سيواجهون الجوع ؛ وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين: إن «روسيا تتحمل مسؤولية حرمان الأشخاص ممن يعانون من العوز الشديد في جميع أنحاء العالم من الطعام». ففي كينيا، وصفت الحكومة سلوك روسيا بأنه «طعنة في الظهر» للأشخاص في البلدان المنكوبة بالجفاف (وهي مجموعة تضم كينيا حاليًا).

وفضلا على إنهاء روسيا للاتفاق وإعلانها أنها ستعتبر أي سفن شحن متجهة إلى الموانئ الأوكرانية على أنها تحمل بضائع عسكرية، فقد استهدفت الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب، الذي يمكن أن يكون مسارا بديلا لنقل الصادرات؛ وهاجمت أيضا مرافق تخزين الحبوب في أوديسا، مما أدى إلى تدمير ما يقدر بنحو 60 ألف طن من الحبوب.

وفي القمة الروسية الإفريقية الأخيرة في سانت بيترسبرج، حاول الرئيس فلاديمير بوتين إظهار قلقه بشأن النقص المحتمل للحبوب في إفريقيا، وذلك بتعهده بتوفير ما بين 25.000 و 50.000 ألف طن من الحبوب الروسية لسِت دول إفريقية (يعمل مسلحو مجموعة فاجنر الروسية في أربعة منها). ولم تكن كينيا من بين تلك الدول. وعلى أي حال، فإن الكمية الإجمالية للحبوب التي تعهد بها تشكل أقل من 1 في المائة من الحبوب التي كانت تشحنها أوكرانيا أثناء سريان الاتفاقية.

ولا يمكن أن يكون لدى روسيا ما يسوغ تصعيدها لحربها العدوانية على أوكرانيا، من أجل استهداف صادرات الحبوب في ذلك البلد، وهي تعلم أن هذا سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيادة نسبة الجوع بين الناس في البلدان البعيدة عن الصراع. ومع ذلك، فإن التعليقات الصادرة عن قادة من أمثال جوتيريس وبلينكين قد تخلق انطباعا خاطئا بأن العالم يعتمد على أوكرانيا لإنتاج ما يكفي من الحبوب لإطعام شعوبه.

في كل عام، ينتج العالم قرابة 750 مليون طن من القمح و1.1 مليار طن من الذرة. وتقدم نسبة 20 في المائة من القمح (150 مليون طن) و61 في المائة من الذرة (671 مليون طن) علفًا للحيوانات المحتجزة في إطار ما يطلق عليه في مجال الصناعة «عمليات تغذية الحيوانات المركزة» أو CAFOs. (هذا فضلا على 77 في المائة من محصول فول الصويا في العالم).

وعندما نطعم الحيوانات من المحاصيل التي يمكننا تناولها، ستنخفض سعراتنا الحرارية ومخزوننا من البروتين إلى مستويات أقل مما تحتوي عليه تلك المحاصيل نفسها. وذلك لأن الحيوانات تستخدم الجزء الأعظم من قيمة طعامها الغذائية لتبقي أجسامها دافئة وفعالة، ولتطور العظام وأجزاء أخرى في جسمها لا نأكلها. فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة أن الأبقار تحول أقل من 3 في المائة من السعرات الحرارية والبروتينات التي تحتوي عليها محاصيل الحبوب وفول الصويا، و تحول الخنازير أقل من 10 في المائة منها، ومع ذلك يحول الدجاج، الذي يعد أكثر الحيوانات فعالية في تحويل القيمة الغذائية للمحاصيل، 21 في المائة فقط.

وإذا نظرنا إلى مجموع هذه الأرقام، وافترضنا أن متوسط العائد الغذائي لجميع الحيوانات التي تخضع لعملية تغذية الحيوانات المركزة هو 20 في المائة (مع أننا نكاد نجزم أنه أقل من ذلك)، نستنتج أن استخدام 150 مليون طن من القمح و671 مليون طن من الذرة علفًا للحيوانات إهدار فعلي لـ120 مليون طن من القمح و537 مليون طن من الذرة. وبالمقابل، فإن كمية 33 مليون طن من الحبوب التي صدرتها أوكرانيا عندما كانت اتفاقية البحر الأسود مع روسيا سارية المفعول متواضعة نسبيًا.

إن بلينكين محق في قوله إن روسيا مسؤولة عن حرمان الأشخاص ممن يعانون من الفقر الشديد من الطعام في جميع أنحاء العالم، لكن لا ينبغي أن نتظاهر بأن الدول الأخرى لا تملك القوة لمنع نقص الغذاء الناجم عن شن روسيا لهجمات على السفن التي تحمل القمح الأوكراني. إذ يمكن للولايات المتحدة وحدها تعويض خسارة الصادرات الأوكرانية بسهولة عن طريق تقليل عدد الحيوانات الخاضعة لعملية تغذية الحيوانات المركزة، وتصدير فائض الحبوب الناتج عن ذلك. وستكون المهمة أسهل إذا فعلت البلدان الأخرى التي تنتج معظم لحومها من عملية تغذية الحيوانات المركزة بالشيء نفسه.

وبفرض الضرائب على اللحوم، ستوفر الحكومات ما يكفي من الحبوب لإطعام «الأشخاص الذين يعانون من الفقر الشديد عبر أنحاء العالم». وفي الوقت ذاته، ستقلل أيضًا من التلوث المحلي للهواء والماء، وتقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحسن صحة مواطنيها.

بيتر سينغر، أستاذ أخلاقيات علم الأحياء في جامعة برينستون، هو مؤسس المنظمة غير الربحية «الحياة التي يمكنك إنقاذها».

خدمة بروجيكت سنديكيت

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المائة من طن من الحبوب ملیون طن من من القمح من الذرة أقل من

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا



صرح رئيس الوزراء الياباني الجديد شيغيرو إيشيبا بأن طوكيو ستواصل ضغوط العقوبات على موسكو وستواصل دعم كييف.

جاء ذلك وفقا لما صرح به إيشيبا في أول خطاب له أمام البرلمان، حيث تابع أن الحكومة اليابانية ملتزمة "بمواصلة فرض ضغوط العقوبات على روسيا ودعم أوكرانيا"، إلا أنه، وفي الوقت نفسه، قال إن حكومته ملتزمة "بحل المشكلة الإقليمية وإبرام معاهدة سلام مع روسيا، برغم الصعوبات الراهنة في العلاقات اليابانية الروسية".

وتجري موسكو وطوكيو مفاوضات لتطوير اتفاق سلام بعد الحرب العالمية الثانية منذ منتصف القرن الماضي، حيث تظل العقبة الرئيسية أمام تلك الخلافات هي حقوق ضم الجزء الجنوبي من جزر الكوريل. وقد تم ضم الأرخبيل بأكمله إلى الاتحاد السوفيتي بعد انتهاء الحرب، إلا أن اليابان تتنازع على ملكية إيتوروب وكوناشير وشيكوتان ومجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة. وقد أكدت وزارة الخارجية الروسية مرارا وتكرارا أن السيادة الروسية على هذه الأراضي، التي تتمتع بالإطار القانوني الدولي المناسب، لا شك فيها.

وبعد أن فرضت طوكيو عقوبات مناهضة لروسيا فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، أوقفت روسيا المشاورات مع اليابان بشأن قضية معاهدة السلام. كما انسحبت موسكو من المفاوضات مع طوكيو بشأن إقامة أنشطة اقتصادية مشتركة في جزر الكوريل الجنوبية، وعرقلت تمديد وضع اليابان كشريك لمنظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود للحوار القطاعي

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: روسيا أسقطت طائرة مقاتلة بالخطأ
  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • أوكرانيا تحقق في قيام روسيا بإعدام أسرى حرب
  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا