الوحدة نيوز:
2024-10-01@19:23:14 GMT

فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن

نظمت اليوم  بصنعاء فعالية باليوم العالمي للبن بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ووزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي.

وفي الفعالية عبر عضو السياسي الأعلى النعيمي عن التعازي والمواساة للمقاومة الإسلامية في لبنان باستشهاد السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله الذي اغتالته أيادي الغدر الصهيونية الآثمة بدعم أمريكي وبريطاني وغربي.

وقال “في اليوم العالمي للبن وما يتميز به اليمن بخصوص زراعة وإنتاج البن اليمني عبر التاريخ، ندعو إلى تحويل المنتج إلى محصول تنموي يعود بمردود على المزارعين والمنتجين والمستثمرين والمديرين والاقتصاد بصورة عامة باعتبار أن محصول البن يمكن أن ينافس المنتجات النفطية وغيرها”.

وشدد على الحفاظ على أصالة وتميز منتج البن الحيوي الذي يرتبط بتاريخ وأصالة اليمنيين الحضارية والحفاظ عليه من أي خصائص تضر بجودته وامتيازاته خاصة ما يتعلق بزراعته وإنتاجه وصولاً إلى التسويق وبما لا يضر بسمعة استهلاك البن اليمني محلياً ودولياً.

ووجه النعيمي وزارة الزراعة بالتوسع في زراعة محصول البن في اليمن بتشجيع واستصلاح الأراضي والمدرجات الزراعية لزيادة الإنتاجية وإعادة النهوض بالبن اليمني وتحقيق نهضة تنموية فيه، بالتعاون بين أجهزة الدولة المعنية ومؤسسات القطاع الخاص وبما يحقق الأهداف الاقتصادية المرجوة من قطاع البن في الجمهورية اليمنية.

فيما اعتبر وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، شجرة البن موروثاً ثقافياً وزراعياً وتاريخياً يجب الحفاظ عليها خاصة واليمن بتنوعه المناخي يتميز بزراعة مختلف الأصناف من البن.

ولفت الى أن هناك حراك كبير على مستوى إنتاج وتسويق البن سواء محلياً أو خارجياً .. داعياً المزارعين إلى تحسين الممارسات الزراعية لمحصول البن لإظهاره بسمعته وما ينبغي أن يكون عليه من مكانة سيما وأنه يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية والاقتصادية.

وأفاد بأن الاهتمام بالبن سيكون له الأثر والمردود في بناء الاقتصاد الوطني .. مشدداً على ضرورة تطوير العمل في كل سلاسل وحلقات البن ابتداءً من إنتاج الشتلة ووصول المحصول إلى المستهلك.

وأعرب الدكتور الرباعي عن الأمل في توجه القطاع الخاص للاستثمار في هذا القطاع الحيوي كقيمة مضافة والإسهام في بناء الاقتصاد الوطني وإحياء التراث اليمني الأصيل في إنتاج واستهلاك البن .. مثمناً دور المبادرين في استبدال البن بالقات خاصة وهناك كثير من المبادرات يجب دعمها وتأييدها.

وكشف عن وجود خطة إنشاء مركز إقليمي لتصدير وتسويق البن في اليمن لإخراجه وفق معايير صحيحة وقيمة مضافة في كل سلاسل القيمة وبالصورة التي تليق به مع تحول القطاع الخاص لإحلال وتصنيع المنتج المحلي داخل البلد بدلا عن المنتج الخارجي الذي يتم استيراد الخامات والمدخلات بملايين الدولارات.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل بمحلي الأمانة حمود النقيب، أشار رئيس مؤسسة تنمية وتسويق البن مانع العسل إلى أن اليمن وخلال السنوات الأخيرة بفضل اهتمام وتشجيع القيادة الثورية والسياسية للتوسع وتطوير إنتاج وتسويق البن بدأ يشهد نهضة غير عادية في إنتاج وتسويق البن.

وأكد أن الشركات الرائدة والعاملة في هذا المجال أثبتت قدرتها على إنتاج وتصدير البن وتقديمه للعالم بصورة تليق به على المستوى العالم .. مشيداً بالجهود التي ساهمت في وصول محصول البن إلى هذه المستويات القياسية وتعزيز ثورة البن.

ودعا العسل القطاع الخاص والعام إلى استغلال الإمكانيات المتاحة في هذا القطاع الاقتصادي المهم وإيجاد شراكة فاعلة لتطوير الصناعات واستثمار القدرات لإعادة نهضة اليمن وتحقيق أعلى المراتب على المستوى العالمي بخصوص إنتاج وتسويق البن محلياً وخارجياً.

تخللت الفعالية فقرات فنية وأوبريت زراعي فلكلوري وإنشادي.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي القطاع الخاص محصول البن

إقرأ أيضاً:

تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World

أعلن الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن تأجيل العرض الخاص لفيلم "Game World"، وهو أول فيلم سينمائي من إنتاج نقابة المهن التمثيلية، من تأليف وإخراج روان الغابة وبمشاركة نخبة من أعضاء النقابة. كان من المقرر عرض الفيلم مساء الثلاثاء المقبل في إحدى سينمات أكتوبر.

 

تعتبر هذه التجربة فريدة من نوعها، حيث تمثل دعمًا من النقابة لأعضائها، وأيضًا لكونها أول تجربة سينمائية من إنتاج نقابة المهن التمثيلية.

 

يُعد الفيلم تجربة سينمائية مميزة تم فيها استخدام أحدث التقنيات السينمائية المتطورة، كما أنه يمثل التجربة الإخراجية الثانية لروان الغابة بعد عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية وإكمال دراستها في لوس أنجلوس، شارك في العمل مدير التصوير حسام حبيب، وتم تنفيذ الجوانب التقنية بالتعاون مع شركة أورما.

مقالات مشابهة

  • صنعاء تحتفي باليوم العالمي للبن
  • «الداخلية» تحتفل باليوم العالمي لكبار السن وتوفد مأموريات لدور الرعاية
  • 560 فعالية ومعرض.. تفاصيل المنتدى الحضري العالمي نوفمبر المقبل
  • اليوم العالمي للقهوة.. استمتع برحلة من المتعة والانتعاش في فنجانك اليومي
  • ماراثون وفقرات رياضية في العاصمة الإدارية احتفالًا باليوم العالمي للقلب
  • القطاع التربوي بصنعاء ينظم وقفات تنديداً بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله
  • تأجيل العرض الخاص لفيلم Game World
  • المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة على كورنيش النيل
  • محافظة المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة بعروض فنية على كورنيش النيل