عبري- الرؤية

نظمت أوكيو للاستكشاف والإنتاج لقاءً تعريفيًّا للاكتتاب بأسهمها في ولاية عبري، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عُمان ‏بمحافظة الظاهرة، وذلك ضمن اللقاءات التعريفية في محافظات سلطنة عُمان، وبحضور عدد من رجال الأعمال والمواطنين.

وقدم سعيد الهاشمي الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا وثقافة العمل بأوكيو للاستكشاف والإنتاج، عرضًا تطرق فيه إلى أهمية الاكتتابات في إثراء الاقتصاد الوطني، موضحاً أنَّ هذا الطرح يعد جزءًا من تنويع وتوسيع قاعدة المساهمين، وسوف يُتيح للمستثمرين الفرصة للاستثمار في واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان.

من جانبه، ذكر سيف بن سعيد البادي رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة، أن طرح 25 بالمائة من أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام يأتي متسقا مع التوجهات الحكومية الهادفة إلى تمكين القطاع الخاص من الإسهام في التنمية الاقتصادية، مبينا أن غرفة تجارة وصناعة عُمان ترحّب بهذه التوجهات التي تحفّز الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وتفتح آفاقًا أوسع لبورصة مسقط أن تكون عاكسة للاقتصاد الوطني، كما أن دخول شركات من قطاع الطاقة من شأنه أن يعزز البورصة لتكون أكثر جاذبية للاستثمار.

وقدم محمود بن عبد الله الهاشمي الرئيس التنفيذي للعمليات في أوكيو للاستكشاف والإنتاج، عرضًا عن إمكانات الشركة وقدراتها وشراكاتها الاستراتيجية مع الشركاء المستثمرين، موضحاً أن شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعد الذراع الاستثمارية المملوكة للحكومة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتعمل على تعظيم القيمة من الموارد الطبيعية لسلطنة عُمان والاستفادة من أصولها ذات القيمة العالية وخبراتها العالمية.

وأشار إلى أنَّ أوكيو للاستكشاف والإنتاج تدير شراكة بالإنابة عن الحكومة مع ثلاثَ عشْرة من الشركات العالمية تستثمر في مناطق الامتياز النفطية نتيجة لما تتميز من قدرات جعلتها تتبوأ هذه المكانة من الثقة.

بدوره، قدّم جابر بن راشد النعماني الرئيس التنفيذي للمالية في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، عرضًا عن هيكل الاكتتاب والمكاسب المتوقعة من الاكتتاب خاصة للمواطنين، والخصم البالغ 10 بالمائة لتشجيع المواطنين على توظيف مدخراتهم في أدوات استثمارية ذات عائد خاصة وأن الشركة تطرح 40 بالمائة من الاكتتاب للأفراد مقارنة بالاكتتابات السابقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بنك مسقط يقدّم تسهيلات مصرفية للاكتتاب في أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"

 

 

مسقط- الرؤية

أعلن بنك مسقط- المؤسّسة المالية الرائدة في سلطنة عُمان- فتح باب التقدم للحصول على منتجات التمويل للمستثمرين من الأفراد والشركات الراغبين في الاكتتاب في أسهم الطرح الأولي العام لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، والتي تعدّ أكبر شركة متخصّصة في أعمال اكتشاف وإنتاج النفط والغاز، وهي تابعة لمجموعة أوكيو- المجموعة العالميّة المتكاملة للطاقة في السلطنة- إذ سيقوم البنك بدور المحصّل الرسمي للاكتتاب الأولي العام للشركة الذي يُعد أكبر الاكتتابات في البلد على الإطلاق.  

ولجذب المستثمرين للاستفادة من هذا الطرح وللمساهمة في إنجاح هذا الحدث الهام، يوفّر بنك مسقط خيار الحصول الفوري على منتجٍ تمويليّ للاكتتاب في الأسهم المطروحة إلكترونيّا عبر الإنترنت وتطبيق الهاتف النقّال، حيث يقدّم البنك تسهيلات تمويلية مباشرة للمستثمرين الراغبين في الاكتتاب في الأسهم المطروحة بمبلغ (1000ر.ع) كحدّ أدنى، و(100,000ر.ع) كحدّ أقصى لكل مستثمر بحيث يمكن تقديم الطلب إلكترونياً عبر الإنترنت وتطبيق الهاتف النقال من بنك مسقط.

ويمكن للمستثمرين الراغبين في الحصول على تسهيلات تمويلية أكثر من 100 ألف ريال عماني زيارة فرع بنك مسقط الأقرب لهم مع توضيح طلب التمويل الذي يرغب المستثمر في التقدّم به لفريق العمل ولا يتطلب من الزبائن الأفراد دفع أيّة فوائد أو رسوم في حالة السداد المسبق لمبلغ التمويل بالكامل للبنك في وقت استكمال الإجراءات لاسترداد مبالغ الاكتتاب الفائضة من شركة مسقط للمقاصة والإيداع.

وأُتيحت للمستثمرين الأفراد فرصة تعبئة استمارة الاكتتاب المتاحة على موقع مسقط للمقاصة والإيداع مسبقًا، ثمّ تقديمها إلى إحدى فروع بنك مسقط المنتشرة في كافة ولايات السلطنة والبالغ عددها أكثر من 186 فرعًا لغرض استكمال إجراءات الدفع.

وبهذه المناسبة، عبر عبدالناصر الرئيسي مدير عام الأعمال المصرفية للأفراد ببنك مسقط، عن فخره بهذا التعاون مع شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج حيث سيقوم البنك بدور البنك المحصّل لهذا الاكتتاب الذي يعدّ أكبر الاكتتابات التي تمّ طرحها في السوق بالسلطنة، موضحاً أنه بإمكان كافة الزبائن الراغبين في الاستفادة من عملية الاكتتاب الحصول على تسهيلات مصرفية تلبي احتياجاتهم حيث يقدم البنك حلول تمويلية لكافة الزبائن من الافراد والشركات.

وكانت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج قد أعلنت عن طرح نسبة 25%من رأسمالها للاكتتاب، أي ما يعادل 2,000,000,000 سهمٍ بالنطاق السعري الأعلى 390 بيسة للسهم الواحد.

وبعد أن اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال نشرة الإصدار الخاصّة بالاكتتاب العام الأولي، أعلنت أوكيو للاستكشاف والإنتاج عن بدء الاكتتاب في الأسهم المطروحة بتاريخ 30 سبتمبر الجاري للفئتين الأولى (المؤسّسات) والثانية (الأفراد) وسيستمر حتى تاريخ 10 أكتوبر القادم للفئة الأولى في  حين أنه سيتم إغلاق الاكتتاب للفئة الثانية بتاريخ 9 أكتوبر.

وتم تحديد النطاق السعري بالنسبة للمستثمرين من المؤسّسات من 370 بيسة إلى 390 بيسة للسهم الواحد بينما سيتم احتساب قيمة السهم للأفراد العمانيين بسعر 351 بيسة كحد أقصى بعد الخصم، وذلك من خلال احتساب السعر الأعلى وهو 390 بيسة مطروحا منه نسبة الخصم 10% لتشجيع المستثمرين على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق.

وقبل الاشتراك في الاكتتاب العام، ينبغي على المستثمرين الرجوع إلى نشرة الإصدار الخاصّة بالشركة والمتوفرة على الموقع الإلكتروني للهيئة العامة لسوق المال  للحصول على مزيد من التفاصيل oqep.om/ar/files/OQEP_IPO_Prospectus_AR.pdf

ويمكن لللزبائن من غير الأفراد (المؤسسات) الراغبين بالاستفادة من تمويل الاكتتاب العام الاستعانة بمديري العلاقات المعنيين في بنك مسقط ومناقشة خيارات التمويل المناسبة وفقا لمتطلباتهم.

وتأكيدا على ريادته وتميزه في القطاع المصرفي في السلطنة، تُوّج بنك مسقط خلال الفترة الماضية بعدد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية من مؤسّسات مرموقة منها على سبيل المثال جائزة أفضل بنك رقمي للشركات في عُمان ضمن جوائز أفضل البنوك الرقمية على مستوى العالم من مؤسّسة "Global Finance"، وجائزة أفضل بنك في مجال تقديم الخدمات المصرفيّة للأفراد من مؤسّسة "MEED"، وجائزة أفضل بنك في عمان ضمن فئة الشركات الكبرى من "Oman Economic Review."

مقالات مشابهة

  • "اقتصادية الدولة" تستعرض مرئيات "الغرفة" حول "ضريبة الدخل على الأفراد"
  • بنك مسقط يقدّم تسهيلات مصرفية للاكتتاب في أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • لقاء تعريفي يستعرض الاكتتاب في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج بالظاهرة
  • 156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • بنك ظفار يوفر لعملائه خيار تمويل الاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج.. عاجل
  • غدًا بدء الاكتتاب في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج
  • لقاء تعريفي في شمال الباطنة حول اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"