تصدت المضادات الأرضية الأردنية، للصواريخ الإيرانية في أجواء المملكة، وهي في طريقها إلى الأراضي المحتلة، بحسب ما رصده أردنيون، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي أردني حول اعتراض الصواريخ.

ودعت القوات المسلحة الأردنية، مساء الثلاثاء، المواطنين إلى البقاء في بيوتهم، بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل.

وتظهر المقاطع المصورة المنشورة من الأردن، اعتراض الصواريخ الإيرانية، في سماء المملكة.



المضادات الجوية تتصدى لمئات الصواريخ والمسيرات في سماء المملكة #الاردن (مقطع من محافظة مادبا) pic.twitter.com/JtQfwIPPNH — عمر الدهامشة (@Omar_Dhamsha) October 1, 2024
وليست هذه المرة الأولى التي يعترض فيها الأردن صواريخ إيرانية، حيث صرح مسؤولون أردنيون سابقا إن الأردن لن يسمح بتحويل سماء المملكة إلى ساحة معركة.

טילים אירניים יורטו מעל ירדן — Yossi Melman (@yossi_melman) October 1, 2024
على جانب آخر، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، مساء الثلاثاء، إغلاق أجواء الأردن بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة للمملكة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم مستو، في تصريح صحفي، إن القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، الذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهما.

وأعلنت إسرائيل، مساء الثلاثاء، أن إيران أطلقت عليها نحو 200 صاروخ، في "هجوم باليستي غير مسبوق".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، بدء ضرب "أهداف" في إسرائيل بـ"عشرات" الصواريخ، انتقاما لكل من حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

وترد إيران بهذا الهجوم على ما يبدو على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي.



وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "أطلقت إيران ما لا يقل نحو 200 صاروخ، وصفارات الإنذار متواصلة في جميع أنحاء البلاد".

وأفادت بتوقف عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون الدولي.

ودعا الجيش سكان مناطق الجنوب والوسط إلى دخول الملاجئ "على الفور".

ودوَّت صفارات الإنذار في عشرات المدن والبلدات بجنوب ووسط إسرائيل، حسب صحيفة "هآرتس" والقناة السابعة العبرية.


ووصف هيئة البث العبرية ما يحدث بأنه "هجوم غير مسبوق بالصواريخ الباليستية على إسرائيل".

ويأتي الهجوم الإيراني في وقت تشن فيه إسرائيل، بدعم أمريكي مطلق، حربا مدمرة على قطاع غزة منذ نحو عام، كما تواصل منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي هجوما جويا مكثفا على لبنان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية تل أبيب الاردن احتلال طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل- إيران تضرب الأراضي المحتلة.. الحرس الثوري يؤكد بداية موجة هجمات والملاجئ تملأ «سكان إسرائيل»

في تصعيد غير مسبوق، أرسلت طهران رسالة قوية إلى إسرائيل عبر الحرس الثوري الإيراني، الذي أطلق دفعة من الصواريخ بعيدة المدى باتجاه أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية. وجاءت هذه الخطوة كرد مباشر على ما وصفته إيران بالاعتداءات المتكررة من قبل إسرائيل على الأراضي الفلسطينية ومصالحها الإقليمية. هذا التصعيد يزيد من وتيرة التوترات في الشرق الأوسط، مما يجعل المنطقة على حافة صراع شامل قد يعيد تشكيل التحالفات الإقليمية والدولية.

كسر حاجز الصمت

لم يكتفِ الحرس الثوري الإيراني بالتحذيرات، بل كسر حاجز الصمت بإطلاق 250 صاروخًا على أهداف إسرائيلية، في خطوة تعكس تصميم طهران على حماية مصالحها وحلفائها. هذا الهجوم الكبير يعكس جاهزية جديدة للقوات الإيرانية واستعدادها لمواجهة أي رد فعل إسرائيلي أو دولي، حيث لم يسبق لإيران أن نفذت هجومًا بهذا الحجم.

في هذه الأثناء، أعلن الحرس الثوري حالة التأهب القصوى في صفوف قواته، محذرًا من أن أي رد عسكري إسرائيلي سيقابَل برد فوري وقاسٍ. هذه التطورات أثارت قلق المجتمع الدولي، مع تصاعد المخاوف من اندلاع حرب شاملة في المنطقة، وسط دعوات للتهدئة وضبط النفس لتفادي أزمة إقليمية.

بيان رسمي

مساء الثلاثاء، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانًا رسميًا أكد فيه إطلاق عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل، ردًا على اغتيال قيادات إيرانية وفلسطينية بارزة، منها هنية، نصر الله، ونيلفوروشان. وأشار البيان إلى أن الهجمات ستتواصل إذا ردت إسرائيل على هذا التصعيد العسكري.

على الجانب الآخر، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن البلاد تعرضت لوابل من الصواريخ، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة استنفار أمني شامل. ونتيجة للهجوم، أُطلقت صفارات الإنذار في المدن الإسرائيلية، واضطر السكان للتوجه إلى الملاجئ في ظل توقعات بتصعيد عسكري وشيك.

مقالات مشابهة

  • الأردن يعلن تصديه لصواريخ إيرانية كانت متجهة لإسرائيل
  • شاهد // هجوم إيراني غير مسبوق بمئات الصواريخ على “إسرائيل” (فيديو)
  • إيران تطلق الصواريخ.. إسرائيل تحت النار في تصعيد غير مسبوق
  • عاجل- إيران تضرب الأراضي المحتلة.. الحرس الثوري يؤكد بداية موجة هجمات والملاجئ تملأ «سكان إسرائيل»
  • فرحة واسعة في قطاع غزة بقصف إيران الأراضي المحتلة (شاهد)
  • المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها للأراضي المحتلة (شاهد)
  • شاهد | معركة جوية للتصدي لصواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل
  • إيران تهاجم إسرائيل بعشرات الصواريخ وأصوات انفجارات في الأردن
  • فيديو لصواريخ الإيرانية تسقط في الأراضي المحتلة وصفارات الانذار تدوي في كامل فلسطين المحتلة