تستمر حرائق  كندا وأمريكا، مسجلة رقما قياسيا في البلدين في الاشتعال بمعدل مرتفع بشكل غير طبيعي لعدة أسابيع أخرى، على الرغم من أن انتشار الحرائق من المرجح أن يبدأ في التناقص في سبتمبر، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

حرائق كندا وأمريكا

ولا تزال لقطات الدمار التي تسببها حرائق كندا وأمريكا مستمرة وسط ارتفاع أعداد الضحايا وحرائق الغابات المستعرة في جزيرة هاواي الأمريكية، ومقاطعات والأقاليم الكندية البالغ عددها 13 تقريبا.

حرائق كندا وأمريكا، هي الأكثر فتكًا في تاريخ البلدين، إذ تسببت في دمار كبير نتيجة لتوسع حرائق الغابات ومقتل العشرات وإجلاء الآلاف من المواطنين في البلاد.

Before and after images show the scale of the damage in Lahaina, a historic town on Maui's western coast that was ravaged by the deadliest wildfires in Hawaii’s history this week. Recovery is expected to take years, authorities said. https://t.co/c7TkkrhZqi pic.twitter.com/V5GqkrJvI7

— The New York Times (@nytimes) August 11, 2023 الحرائق في كندا تحرق 134 ألف كيلومتر مربع من الأرض

وتسببت الحرائق في كندا في إجلاء المنازل وتعطيل إنتاج الطاقة وجذب موارد مكافحة الحرائق الفيدرالية والدولية؛ حيث تم حرق حوالي 134 ألف كيلومتر مربع من الأرض، بما يعادل أكثر من 6 أضعاف متوسط 10 سنوات، واضطر ما يقرب من 168 ألف شخص إلى الإخلاء.

وقال مايكل نورتون، المسؤول في دائرة الغابات الكندية، في إفادة إعلامية، «تحول هذا الصيف إلى ماراثون مليء بالتحديات».

وأضاف نورتون: «تشير أحدث توقعاتنا إلى أن احتمال حدوث حريق أعلى من المعتاد لا يزال قائماً في معظم أنحاء كندا في أغسطس وسبتمبر».

الحرائق في أمريكا

ولا تزال الصور المروعة للدمار في جزر هاواي الأمريكية تنتشر، حيث تشهد جزيرة ماوي اندلاع حرائق غابات مدمرة وزيادة في عدد الضحايا.

ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» صورًا قبل وبعد الحرائق لتسليط الضوء على الآثار المدمرة في مدينة لاهاينا التاريخية في هاواي، والتي أدت إلى إعلان حالة الطوارئ من قبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وكانت لاهاينا، التي تضم حوالي 12 ألف نسمة، وجهة سياحية محبوبة للملايين من الأشخاص الذين يزورون جزيرة ماوي سنويًا. 

وفي تحليل استنادًا إلى صور الأقمار الاصطناعية، تم تحديد حوالي 1900 مبنى تضرر أو دمر بشكل واضح بسبب الحريق، كما تعرضت العديد من المحلات التجارية في شارع فرونت ستريت، الذي يمتد على طول الشاطئ، لأضرار جسيمة.

This is devastating
Before & After photos from Lahaina, Maui Hawaii. Please pray for Maui…

Leslie Prètot pic.twitter.com/VR2iHQWL6J

— Lil Missy???? (@PaleRider_505) August 12, 2023

وأفاد المسؤولون بأن التقديرات تشير إلى أضرار تقدر بمليارات الدولارات، ولكن مع فقدان المئات من المنازل والآثار التي لا يمكن استعادتها، يخشى الكثيرون أنه قد لا يكون من الممكن إعادة بناء المدينة بالكامل.

وقال رئيس بلدية ماوي، ريتشارد تي بيسن جونيور، «لقد فقدنا كل شيء»، في إشارة إلى ما تبقى من مدينة لاهاينا.

وتواصل حصيلة ضحايا حرائق الغابات المدمرة في جزر هاواي الأمريكية الارتفاع، حيث وصلت إلى 80 قتيلاً على الأقل، وفقًا لتقارير وكالة رويترز، ويعتبر هذا الحدث الكارثي الأكثر فتكًا في تاريخ الولاية، متفوقًا على كارثة تسونامي التي أودت بحياة 61 شخصًا في جزيرة هاواي الكبيرة عام 1960، بعد عام واحد فقط من انضمام الولاية إلى الولايات المتحدة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كندا أمريكا جزيرة هاواي

إقرأ أيضاً:

1192 مخالفة للامتناع عن تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات

وجهت الأجهزة الأمنية، حملات مرورية مكثفة، تمكنت من خلالها من تحرير 1192 مخالفة لقائدي السيارات، لعدم الالتزام بتركيب الملصق الإلكتروني، خلال 24 ساعة، على مستوى الجمهورية.

ويساعد الملصق في التعرف على السيارات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد، عن طريق المنافذ الجمركية، وكذلك سيارات المناطق الحرة، فضلًا عن رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها، عن طريق إدراجها إلكترونيًا بما يضمن سرعة ضبطها.

 

 

السيطرة على حريق شقة سكنية بفيصل


نشب حريق داخل شقة سكنية فى منطقة فيصل، وعلى الفور تمت السيطرة عليه دون وقوع إصابات.

غرفة عمليات النجدة، تلقت بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية فى فيصل بمحافظة الجيزة، وعلي الفور انتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان وتمت عملية إخماد الحريق دون إصابات.

نصائح لتفادي اندلاع الحرائق:

إدارة الحماية المدنية، تؤكد أنه خلال فصل الصيف تتزايد الحرائق، لوجود مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، تؤدى إلى اندلاع الحرائق خلال ارتفاع درجات الحرارة، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء في الشقق أو داخل المخازن التي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.

كما تنوه الإدارة بعدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدي لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربي، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري.

وتوضح الإدارة أن هناك أخطاء متكررة للحرائق، منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التي تؤدي للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء في حرائق الزيوت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبدالها بالصابون.

كما وجهت إدارة الحماية المدنية بعدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، والتي تنتج عن تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، فضلًا عن تخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري قابل للاشتعال، ما يؤدي إلى اندلاع الحرائق.

وفي حالة حدوث اشتعال النيران داخل الشقة، يجنب تجنب استعمال المصعد أثناء عملية الفرار و الإخلاء للمبنى، وذلك تحسبًا لانقطاع أسلاك المصعد، إلى جانب منع تشغيل الموقد للتدفئة لفترات كبيرة، تحسبًا لحدوث أى ماس كهربي، وتجنب ترك كميات من الخشب المشتعلة داخل الشقة قبل نوم أصحابها، الأمر الذي قد يؤدي إلى نشوب الحرائق بشكل مفاجىء.


 

مقالات مشابهة

  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • السيطرة على حريق شقة سكنية في إمبابة
  • بسبب علاقاته النسائية .. مصرية تنتقم من زوجها بطريقة مروعة
  • اشتعال 600 ألف هكتار.. حالة طوارئ في روسيا بسبب حرائق الغابات
  • الإمارات ضمن أكثر 10 وجهات سياحية شعبية في العالم
  • ماستركارد: الإمارات ضمن أكثر عشر وجهات سياحية شعبية بالعالم
  • مباحث الضرائب: ضبط 522 قضية خلال 24 ساعة
  • رصد 16 ألف قضية سرقة تيار كهربائي
  • 1192 مخالفة للامتناع عن تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات
  • السيطرة على حريق شقة سكنية بفيصل