كشف أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، أنه لا زالت حركة حماس متواجدة على الأرض في غزة وتلعب دورًا في القطاع بعيدًا عن التفاصيل وما شهدته غزة من تدمير وتخريب.
وتابع خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن حزب الله تلقى ضربات قاسية خلال الفترة القليلة الماضية، ولكنه لا زال صامدًا.

جيش الإحتلال : واشنطن أبلغتنا بهجوم إيراني وشيك عاجل.. إسرائيل تخلي مقرات المخابرات استعدادا لضربة إيرانية وشيكة


وكشف أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، سر نجاح حركة حماس في هجوم السابع من أكتوبر، موضحا أنه بوجه عام نجحت بشكل كبير، ولكن بوجه خاص تم تدمير غزة كليا.
وأكد أنه كانت هناك وحدة إسرائيلية مسئولة عن متابعة إيران وحزب الله وحركة حماس، ولكن في آخر عامين تركت حماس وركزت مع إيران وحزب الله، ما ساعد حماس في التجهيز لحرب السادس من أكتوبر.
ولفت أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إلى أن إسرائيل استهدفت كل المنشآت والبنية التحتية حتى المناطق الأثرية في غزة، وكان يسعى لإزاحة الكتلة السكانية إلى سيناء.
وقال إن مصر رفضت تهجير الفلسطينيين وقالت إنها ضد التهجير الطوعي والقسري ولن تتخلى عن سنتمير من ارضها وهذا حقها كما أن الفلسطينيين رفضوا التهجير الطوعي والقسري وظلوا صامدين على أرضهم.

وكشف تفاصيل التطورات المتلاحقة في المنطقة، والهجوم الإسرائيلي الأخير على لبنان، موضحا أن إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها بقطاع غزة.
وتابع، أن الاحتلال حدد أهدافه في بداية الحرب والمتمثلة في إطلاق سراح أسراه، وإعادة تموضعه في قطاع غزة.
ولفت أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إلى أن هناك  42 ألف شهيد في غزة جلهم من الأطفال والنساء وهذا سبة في جبين المجتمع الدولي الذي لم يصدر مذكرة اعتقال بحق نتنياهو.
وأوضح أن الاحتلال اعتقل 5 آلاف أسير وهناك 10 آلاف مفقود إلى جانب مصابين يمكن اعتبارهم شهداء مع وقف التنفيذ، والاحتلال يعيش حالة من الجنون وما زاده هذا إلا كشفا وفضحا أمام العالم.
واختتم أن القضية الفلسطينية كانت شبه منسية قبل 7 أكتوبر وكان من الصعب تحريكها، ولكن بعد الحرب انكشف العالم وجاءت أمريكا والناتو لحماية مشروعهم الإسرائيلي في المنطقة وعادت القضية الفلسطينية إلى دائرة اهتمام العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مخطط نتنياهو السابع من أكتوبر التهجير الطوعي حزب الله إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة جيش الاحتلال الفلسطينيين تهجير الفلسطينيين فاتن عبد المعبود أستاذ العلوم السیاسیة أیمن الرقب

إقرأ أيضاً:

أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله

قال الدكتور عصام ملكاوي، أستاذ الدراسات السياسية، إن التخطيط العسكري الإسرائيلي يتجه نحو التفكير في عملية برية تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله والوصول إلى مواقع التي كانت تهدد إسرائيل، مٌوضحا أن هذا التفكير جاء بعد سلسلة الضربات العنيفة والمدمرة التي نفذتها قوات الاحتلال في لبنان.

إسرائيل لا تمتلك معلومات كافية عن ضحايا حزب الله

وأضاف «ملكاوي»، خلال مداخلة على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليس لديه قدر كاف من المعلومات حول ما تم تدميره من قوى بشرية قتالية لحزب الله، قادرة على المُقاومة وما زالت تتحكم في طبيعة الأرض في الجنوب اللبناني.

وأكد أستاذ الدراسات السياسي، أن إسرائيل إذا تمكنت من الحصول على معلومات استخباراتية ذات مصداقية عالية حول تدمير القوى البشرية حزب الله، عندها يمكن القول إن إسرائيل قادرة على شن هجوم بري.

إسرائيل ستعيد حساباتها فيما يتعلق بقدرتها على التوغل البري

ولفت إلى أن الدخول البري بالنسبة لإسرائيل ليس بالأمر السهل كما هو الحال مع الطائرات الجوية المتطورة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، التي زُودت بها إسرائيل من قبل أمريكا.

وأشار إلى أن نجاح إسرائيل في حربها هذه هو نجاح في معركة عن بعد وليس التحام بين مقاتلين وخصوم، مؤكدا أن إسرائيل ستعيد حساباتها فيما يتعلق بقدرتها على التوغل البري.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يسعى إلى خداع عسكري لفحص جاهزية حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: هجوم إسرائيل المتكرر على لبنان يخالف القانون الدولي
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • أستاذ علوم سياسية: الشرق الأوسط يعاني من أوضاع إنسانية شديدة الخطورة
  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله