النوبات القلبية من المشكلات الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الفرد، وتحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، وهناك 3 علامات غير شائعة ينبغي على الإنسان الانتباه إليها لأنها تشير إلى وشك حدوث جلطة أو نوبة القلب، وفق ما ذكرته مؤسسة القلب البريطانية (BHF)، فما هي هذه العلامات؟

السعال المستمر

عادة ما تحدث النوبات القلبية بسبب تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى في شرايين القلب التاجية، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وأوضحت مؤسسة القلب البريطانية أن السعال المستمر من العلامات غير الشائعة التي تنذر باقتراب حدوث نوبات القلب، إذ يلاحظ المصاب استمرار السعال فترة طويلة دون انقطاع، لأن القلب يواجه صعوبة في توصيل الدم إلى الجسم، لذا يتراكم الدم والسوائل في الرئتين ما قد يسبب السعال.

 

خفقان القلب 

يعتبر خفقان القلب أو ملاحظة وجود اضطرابات في نبضات القلب من العلامات التي تُنذر باقتراب حدوث النوبة القلبية، لذا ينصح أطباء مؤسسة القلب البريطانية بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بهذا العرض لإتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث النوبة.   

عدم شفاء جروح القدمين

عدم شفاء جروح القدمين، هي ثالث العلامات غير الشائعة التي تشير إلى وشك حدوث النوبة القلبية، إذ يدل صعوبة شفاء الجروح المفتوحة في القدمين على انسداد في الشريان الأورطي. 

الوقاية من نوبة القلب 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عصام، اخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ «الوطن»، أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية من خلال اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها التوقف الفوري عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي، السيطرة على ارتفاع السكر ومستوى الكوليسترول في الدم، الحصول على قسك كافي من النوم، وتجنب عوامل التوتر. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نوبة القلب السعال جلطة القلب الدهون

إقرأ أيضاً:

الوفاة بالسكتة القلبية مرض العصر.. روشتة كاملة لتجنب المخاطر والعلاج

أصبحت السكتة القلبية المفاجئة من أبرز أسباب الوفاة في العصر الحديث، خاصة في السنوات الأخيرة، حيث أودت بحياة العديد من الأشخاص، بما في ذلك عدد كبير من الشباب، ما دفع الكثيرين للبحث عن السُبل المثلى للوقاية منها، وبمناسبة اليوم العالمي للقلب، الذي يوافق 29 سبتمبر من كل عام، يقدم «الوطن» دليلًا شاملاً يتضمن كيفية الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة، وأعراضها، وأسبابها.

التدخين يزيد من الإصابة بالسكتة القلبية

يؤكد الدكتور محمد زردق استشاري القلب والأوعية الدموية، أن النظام الغذائي الصحي يساعد في الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة، خاصةً للشباب، موضحا لـ«الوطن»: «التوقف عن التدخين في مقدمة النصائح التي يجب اتباعها لتجنب السكتة القلبية، فضلا عن الكشف بشكل دوري لتجنب الأمراض المرتبطة بالقلب في حالة الشعور بأي أعراض قد تُمثل خطرًا».

أعراض تنذر بالسكتة القلبية 

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية أعراض توقف القلب المفاجئ وفقا لموقع «مايو كلينيك»:

توقف النبض توقف التنفس فقدان الوعي كما أن هناك أعراضا تسبق السكتة القلبية بلحظات أو دقائق أحيانا، منها: شعور بالانزعاج في منطقة الصدر ضيق التنفس سرعة نبضات القلب أو الخفقان الشديد ما أسباب السكتة القلبية المفاجئة؟

بحسب التقرير يحدث توقف القلب المفاجئ نتيجة لتغير في النشاط الكهربي للقلب، ما يؤدي إلى توقف القلب عن ضخ الدم إلى الجسم.

ويعد السبب الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية المفاجئة هو اضطراب البُطين - تسرُّع القلب البُطيني هو أحد أنواع اضطراب نبض القلب، -، بحسب التقرير.

ورغم أن السكتة القلبية المفاجئة تحدث أحيانا لأشخاص لا يعانون من أي أمراض، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إليها، منها:

مرض الشريان التاجي اعتلال عضلة القلب  الداء القلبي الخِلقي (وجود مشكلة في القلب منذ الولادة)

كيف يمكن تجنب مخاطر السكتة القلبية وكيفية العلاج؟

كيف يمكن علاج السكتة القلبية المفاجئة؟، بحسب التقرير فإن الإنعاش القلبي الرئوي وتوجيه صدمات للقلب يمكن أن ينقذ المريض إذا حدث بشكل سريع وصحيح.

واستعرض التقرير طريقة الإنعاش القلبي الرئوي، والذي يحدث بالخطوات التالية:

 الضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب بمعدل يتراوح بين 100 و120 ضغطة في الدقيقة إذا كنت مدرَّبًا على الإنعاش القلبي الرئوي، فتحقق من مجرى تنفس الشخص حاول تزويد المريض بأنفاس الإنقاذ بعد كل 30 ضغطة وإذا لم تكن مدربا، فاستمر فقط في إجراء الضغطات على الصدر اسمح للصدر بأن يرتفع بشكل كامل بين كل ضغطة والأخرى استمر في ذلك حتى يتوفر لديك جهاز مزيل رجفان خارجي آلي أو حتى يصل طاقم الطوارئ

مقالات مشابهة

  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • كيفية التحقق من صحة القلب
  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • الوفاة بالسكتة القلبية مرض العصر.. روشتة كاملة لتجنب المخاطر والعلاج
  • في يومه العالمي.. تحذير من 5 عادات شائعة تدمر صحة قلبك
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • القاتل الصامت.. 6 علامات خفية للضغط المنخفض احذرها