دعت منظمة العفو الدولية، كلاً من سلوفينيا والجبل الأسود إلى منع رسو سفينة "إم في كاثرين" التي ترفع العلم البرتغالي، وتحمل متفجّرات موجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، في موانئها، محذرة من أن هذه الذخائر قد تساهم في ارتكاب جرائم حرب في غزة.

من المقرر أن ترسو السفينة مڤ كاثرين التي ترفع العلم البرتغالي في موانئ سلوفينيا والجبل الأسود، وتحمل السفينة حاويات من المتفجرات باتجاه إسرائيل.

يجب على هذه الدول احترام التزاماتها الدولية و منع السفينة من تمرير هذه الشحنة العسكرية القاتلة.#BlockTheBoat #NoWeaponsForWarCrimes pic.twitter.com/P6fZ9U7f9a — منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) October 1, 2024
 وفي بيان لها، أشارت المنظمة إلى ما وصفته بـ"خطر واضح" من أن تسهم الشحنة في تصعيد الانتهاكات ضد الفلسطينيين، ما يتطلب من الدول المعنية عدم السماح بتسهيل نقل هذه الأسلحة.

وقالت العفو الدولية، إن "السفينة "إم في كاثرين" غادرت ميناء هاي فونج في فيتنام في 21 تموز/ يوليو الماضي". ووفقًا لتقارير حكومية من ناميبيا ووزير الخارجية البرتغالي، جواو غوميز كرافينيو، فإن السفينة تحتوي على متفجرات متجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ويُذكر أن ناميبيا قد رفضت في 24 آب/ أغسطس الماضي السماح للسفينة بدخول مياهها الإقليمية أو ميناء "والفيس باي"، في حين تشير تقارير إلى أن السفينة قد تتجه لتفريغ حمولتها في موانئ الجبل الأسود أو ميناء كوبر في سلوفينيا، مع عدم وضوح كيفية نقل الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي لاحقاً.

وأكدت العفو الدولية أن "القانون الإنساني الدولي يمنع نقل الأسلحة إلى أطراف في نزاع مسلح عندما يكون هناك خطر مساهمتها في ارتكاب جرائم حرب".

ووصفت مديرة العفو الدولية في سلوفينيا، ناتاشا بوسيل، هذه الشحنة بـ"القاتلة"، محذرة في الوقت نفسه من أنها قد تسهم في جرائم ضد المدنيين الفلسطينيين.


منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، مخلفة أكثر من 138 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى 10 آلاف مفقود وسط دمار شامل ومجاعة مدمرة.

على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب، يستمر الاحتلال في تجاهل الأوامر الدولية بما في ذلك قرار محكمة العدل الدولية، ممّا يعمّق الأزمة الإنسانية في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العفو الدولية سلوفينيا الجبل الأسود العفو الدولية سلوفينيا سفينة اسلحة الجبل الأسود المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی العفو الدولیة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!

زعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، “أن القوات الإسرائيلية اجتازت الحدود واقتحمت بلدات في جنوب لبنان، ونفذت عشرات العمليات العسكرية في الجنوب”.

وأضاف: ” قام الجنود باختراق نقاط دخول تحت الأرض بالقرب من المنطقة الحدودية، وعثروا على مخابئ واسعة للأسلحة، ومناطق تجمع للعمليات، وخلال هذه العمليات، قامت القوات أيضا بجمع معلومات استخباراتية قيمة وتفكيك الأسلحة والمركبات بشكل منهجي، بما في ذلك البنية التحتية تحت الأرض والأسلحة المتقدمة من أصل إيراني”.

وأعلن هغاري، أنه تم أيضا “كشف البنية التحتية تحت الأرض ودمرتها، وضربت آلاف الأهداف ومئات من مرافق تخزين الأسلحة، وأطنانا من المتفجرات، ومئات من مناطق المعيشة للعملاء ومراكز القيادة، وتم استعادة بعض الأسلحة ونقلها من قبل الجنود إلى الأراضي الإسرائيلية”.

وحول تلك الاداعات، أصدر “حزب الله”، بيانا نفى فيه تلك الأنباء، وقال: “قام جيش العدو الصهيوني بنشر صور وأفلام من داخل ما أسماه مخازن وأنفاق حزب الله، ‏وذلك في إطار الحرب النفسية والدعائية المكشوفة”.

وأضاف بيان حزب الله: “إن هذه الأفلام والصور ‏قديمة للغاية ولا علاقة لها بأي عمل عسكري حالي عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة”.

الفيديوهات التي نشرها الجيش الإسرائيلي⬇️⬇️⬇️!

مقالات مشابهة

  • إصابات في الأردن بشظايا صواريخ متجهة إلى إسرائيل بعد اعتراضها (شاهد)
  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!
  • حزب الله: لا صحة لما تردد بشأن دخول جيش الاحتلال جنوب لبنان
  • الصين تكشف موقفها من التوغل الإسرائيلي في لبنان
  • لولوة الخاطر تقدم نصيحة للدول العربية قبل غرق السفينة
  • حزب الله ينفي دخول الجيش الإسرائيلي إلى لبنان
  • حزب الله: لا صحة لادعاءات الاحتلال بشأن وجود أسلحة أو مخازن أسلحة في المباني المدنية بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن الهجوم على مواقع إنتاج أسلحة لـ«حزب الله»
  • العفو الدولية تنتقد تقاعس العراق في إنصاف ضحايا احتجاجات 2019