الثورة نت:
2024-10-01@18:33:57 GMT

صنعاء تحتفي باليوم العالمي للبن

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

صنعاء تحتفي باليوم العالمي للبن

الثورة نت / أحمد المالكي

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ووزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الربيعي اليوم الثلاثاء بصنعاء فعالية اليوم العالمي للبن بمناسبة الذكرى الثالثة لافتتاح أكبر كوفي بن في الشرق الأوسط في عاصمة الجمهورية اليمنية صنعاء ، والذي جاءت هذا العام  بمسار وهوية يمنية أصيلة وجديدة.

وفي كلمته بمناسبة التدشين قدم عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي أحر التعازي والمواساة للاشقاء في المقاومة الإسلامية في لبنان بفقد شهيد لبنان وفلسطين والأمة سماحة السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله والذي اغتالته أيادي الصهيونية الآثمة بدعم أمريكي وبريطاني وغربي والذي استشهد على طريق القدس واغتيل بعدة غارات صهيونية إجرامية الأسبوع الماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت .

وقال النعيمي: انه في هذا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للبن  الذي يعكس اصالة اليمن واليمنيين وما يتميز به اليمن بخصوص زراعة وإنتاج البن اليمني عبر التاريخ ، ندعوا من خلال هذه المناسبة التي نحتفل فيها بهذا المنتج الأصيل المزارعين اليمنيين باستبدال شجرة القات بزراعة البن وتحويل هذا المنتج إلى محصول تنموي  يعود بمردود قوي على المزارعين والمنتجين والمستثمرين والمديرين  وعلى الاقتصاد عموماً ، وعلى اعتبار أن محصول البن يمكن أن ينافس المنتجات النفطية وغيرها من المنتجات الزراعية والإستراتيجية الأخرى.

مشددا على اهمية الحفاظ على اصالة وتميز هذا المنتج الحيوي الهام والذي يرتبط بتاريخ وأصالة اليمنيين الحضارية ، والحفاظ عليه من أي خصائص أخرى تضر بجودته وامتيازاته سواء في ما يتعلق بزراعته وانتاجه وصولاً إلى التسويق وبما لا يضر بسمعة استهلاك البن اليمني على المستوى المحلي والدولي.

ودعا النعيمي وزارة الزراعة والمعنيين إلى أهمية التوسع في زراعة محصول البن في اليمن بتشجيع واستصلاح الأراضي والمدرجات الزراعية لزيادة الإنتاجية ، وإعادة النهوض بالبن اليمني وتحقيق نهضة تنموية في مجال البن وبما يحافظ على هذا التميز من خلال التعاون بين أجهزة الدولة المعنية ومؤسسات القطاع الخاص وبما يحقق الأهداف الاقتصادية المرجوة  من قطاع البن في الجمهورية اليمنية.

وفي فعالية التدشين بحضور حمود النقيب وكيل أمانة العاصمة لقطاع الوحدات الإدارية وحسن القاضي وكيل أمانة العاصمة ونعمان القاضي المدير العام لتنمية الصادرات بوزارة الصناعة والتجارة وعضو مجلس ادارة المؤسسة العامة لإنتاج وتسويق البن وعلي العسل نائب رئيس المؤسسة العامة لتسويق البن، حيا وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي كل العاملين والمنتجين في قطاع البن ابتداء من وحدة البن في اللجنة الزراعية والوزارة والمؤسسة العامة لزراعة وتسويق البن والتي جاءت نتيجة اهتمام الرئيس  المشاط الذي يولي البن اهتمام كبير واعتباره  من أهم الأولويات وتم انشأ مؤسسة خاصة بالبن تنفيذا لتوجيهات السيد القائد عبد الملك الحوثي حفظه الله ورعاه .

واعتبر الرباعي أن شجرة البن تعد موروثاً ثقافياً وزراعياً وتاريخياً، يجب الحفاظ عليها خاصة وأن اليمن بتنوعه المناخي يتميز بزراعة مختلف أصناف البن المتنوعة  .

مشيراً إلى أن المزارعين في منطقة حراز كان لهم دور كبير في نشر وأحياء ثقافة البن خلال الأعوام الماضية ، مشيدا بكل الجهود التي بذلت من قبل المعنيين في قطاع البن سواء كانوا مزارعين ومنتجين أوتجار ومسوقين .

وأكد الدكتور الرباعي أن هناك حراك  كبير على مستوى انتاج  وتسويق البن سواء على المستوى المحلي أو الخارجي.

داعيا المزارعين إلى أهمية تحسين الممارسات الزراعية لمحصول البن اليمني لإظهاره بجودته وسمعته وما ينبغي أن يكون عليه من مكانة، خاصة وأنه يعد من اهم المحاصيل الإستراتيجية والاقتصادية في اليمن والاهتمام به سيكون له أثر ومردود كبير في بناء الاقتصاد الوطني ، حيث يجب تطوير العمل في كل سلاسل وحلقات البن ابتداء من انتاج الشتلة حتى وصول المحصول إلى المستهلك.

داعيا القطاع الخاص بالتوجه نحو الإستثمار في هذا القطاع الحيوي الهام كقيمة مضافة والإسهام في بناء الاقتصاد الوطني وأحياء التراث اليمني الأصيل في مجال إنتاج واستهلاك البن ، مثمنا المبادرين إلى استبدال البن بالقات خاصة وان هناك الكثير من المبادرات بهذا الخصوص التي يجب دعمها وتأييدها من قبل الدولة والمجتمع ، كما دعا التجار والقطاع الخاص للاسهام في إنشاء مركز إقليمي لتصدير وتسويق البن في اليمن ، وهناك خطة لإنشاء المركز في بلدنا ، حتى يتم إخراج البن اليمني وفق معايير صحيحة وقيمة مضافة في كل سلاسل القيمة وبالصورة التي تليق بهذا المنتج، مع ضرورة تحول القطاع الخاص نحو إحلال وتصنيع المنتج المحلي داخل البلد بدلا عن المنتج الخارجي  واستيراد الخامات و المدخلات  التي تأتي بملايين الدولارات من الخارج.

وخلال الفعالية تحدث غالب العسل رئيس مجلس ادارة العمادي سنتر كوفي حراز مرحباً بالحاضرين الذين جاءوا للاحتفال باليوم العالمي للبن والذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام وتدشين الذكرى الثالثة لانطلاق ثورة  البن ، وتزامناً مع الذكرى الثانية لافتتاح المركز الوطني الأول في اليمن والأكبر في الشرق الأوسط للبن اليمني.

وقال العسل: نحن أقمنا هذا المشروع في بلادنا الحبيبة لمنتجي الذهب الأسمر في هذا المركز وفي موطن البن ، مثمنا الدعم المسئول الذي لقيه هذا المشروع من الدولة والحكومة والجهات المعنية والذين بادروا بتحفيزنا وتشجيعنا على إقامة وانجاح هذا المشروع حتى صار أكبر مشروع في الشرق الأوسط.

وأكد العسل على أهمية الاهتمام بمحصول البن اليمني الأصيل حتى يتم زراعته في كل قرية ومديرية ومدينة في اليمن ، داعيا اليمنيين من المزارعين ومن له صلة بمجال الزراعة على ضرورة السعي وحث المزارعين لاستئصال شجرة القات واستبدالها بشجرة البن معتبرا أن زراعة القات تأتي على حساب المحاصيل الإستراتيجية الأخرى وعلى رأسها محصول البن .

بدورة مانع علي العسل رئيس المؤسسة العامة لتنمية وتسويق البن اليمني هنأ في كلمته بمناسبة التدشين القيادة الثورية والسياسية ووزارة الزراعة واللجنة الزراعية العليا والعاملين في انتاج وتسويق البن بمناسبة الذكرى الثالثة لأحياء ثورة البن اليمني واليوم العالمي للبن على اعتبار أن هاتين المناسبتين لهما معزة كبيرة لدى الشعب اليمني ، حيث يجب على اليمنيين في هذه المناسبة أن يرفعوا أصواتهم على اعتبار أن اليمن على المستوى العربي له الفضل العظيم في تحويل البن إلى مشروب دولي من خلال انتاج وتسويق أصناف عديدة للبن اليمني الذي حاز على شهرة واهتمام عالمي .

مشيرا إلى أن الله وفق اليمنيين للإنتاج هذا المحصول لتنتفع به البشرية ، من خلال تحويله إلى مشروب مفيد وصحي بديلا عن المشروبات الماشطة الأخرى.

مشيرا إلى أن اليمن اليوم وخلال السنوات الأخيرة بفضل اهتمام وتشجيع القيادة الثورية والسياسية للتوسع وتطوير انتاج وتسويق البن اليمني ، بدأ يشهد نهضة غير عادية في الإنتاج والتسويق ، وبدأت الثمار الكبيرة التي تظهر في انتاج وتصدير هذا المحصول الاستراتيجي المهم ، حيث أثبتت الشركات الرائدة في اليمن العاملة في هذا المجال قدرتها على انتاج وتصدير البن وتقديمه للعالم بصورة تليق به على المستوى العالمي مشيدا بالجهود الفعالة و الحيوية التي ساهمت حتى وصل محصول البن اليمنى إلى هذه المستويات القياسية الممتازة والتي عززت ثورة البن من  جديد ، ابتداء من المزارعين والمنتجين وصولا إلى الجمعيات وعلى رأسهم اتحاد جمعيات منتجي البن الذي يعتبر لسان حال المزارعين حيث  يجب الاهتمام بهم ودعمهم وتشجيعهم للتغلب على الظروف الصعبة الناجمة عن الحصار والعدوان لأكثر من تسعة أعوام.

ودعا العسل القطاع الخاص والعام إلى ضرورة استغلال الإمكانيات المتاحة في هذا القطاع الاقتصادي الهام وإيجاد شراكة فاعلة وحيوية لتطوير الصناعات واستثمار القدرات لإعادة نهضة اليمن وتحقيق أعلى المراتب على المستوى العالمي بخصوص انتاج وتسويق البن اليمني على المستوى المحلي والدولي وبما يحقق الفائدة للمزارع والمستثمر ولاقتصاد البلد بشكل عام.

وخلال  الفعالية تم استعراض  فلاشه مصورة للسيد القائد عبد الملك الحوثي وهو يحث على الإهتمام بزراعة وإنتاج البن اليمني وتسويقه وفق رؤى علمية مدروسة للاستفادة من المردود الاقتصادي لهذا المحصول الزراعي الاستراتيجي اليمني الأصيل.

وبعنوان” لنزرع البن في كل بيت يمني ” تم توزيع شتلات بن على جميع الحاضرين من قبل العمادي سنتر كوفي حراز بمناسبة الذكرى الثالثة لإنشاء المركز الوطني الأول للبن في اليمن وأحياء اليوم العالمي للبن هذا العام.

تخللت الأحتفالية فقرات فنية واوبريت زراعي فلكلوري وإنشادي نال اعجاب الحاضرين.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: اليوم العالمي للبن الذکرى الثالثة القطاع الخاص انتاج وتسویق البن الیمنی على المستوى هذا المنتج محصول البن فی الیمن من خلال البن فی فی هذا

إقرأ أيضاً:

هبوط جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث

العملة اليمنية (وكالات)

عاود الريال اليمني هبوطا نسبيا امام العملات الاجنبية مسجلا في التعاملات الصباحية غير الرسمية اليوم الاثنين بمدينة عدن 1910 لبيع الدولار الواحد، مقارنة ب 1899 امس الاحد، فيما تداول السعودي بين 498 و 499.5 .

ورصد "مساحة نت" آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية خلال تعاملات اليوم الإثنين، 30 أيلول، 2024، والتي جاءت على النحو التالي:

اقرأ أيضاً إعلان هام لشركة النفط في صنعاء بعد الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة 29 سبتمبر، 2024 بالصور.. غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة 29 سبتمبر، 2024

إليكم أسعار الصرف:

في عدن

- الدولار:

الشراء1897

البيع: 1910.

 

- السعودي:

الشراء:498

البيع: 499.5.

 

في صنعاء:

- الدولار:

الشراء: 535

البيع: 538.

 

- السعودي:

الشراء: 140

البيع:140.40.

 

مقالات مشابهة

  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن
  • «الداخلية» تحتفل باليوم العالمي لكبار السن وتوفد مأموريات لدور الرعاية
  • الريال اليمني يعاود الانهيار مجدداً في عدن مساء اليوم الأحد(أسعار الصرف)
  • جامعة حلوان تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية
  • اليوم العالمي للقهوة.. استمتع برحلة من المتعة والانتعاش في فنجانك اليومي
  • هبوط جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث
  • «الثقافة» تحتفي باليوم العالمي للترجمة.. تخفيضات على إصدارات هيئة الكتاب
  • شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي ب5 فعاليات ومبادرات
  • شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي بـ 5 فعاليات ومبادرات