صور- الرؤية

نظمت كلية العلوم التطبيقية والصيدلة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، ورشة عمل استشارية بفرع الجامعة في مسقط، حول برنامج ماجستير العلوم المقترح في الأمن الغذائي، بمشاركة قسم التقنية الحيوية التطبيقية من فرع الجامعة بصور.

وبدأت الورشة بتسجيل الحضور، تلاها كلمة الترحيب، من قبل الدكتور بدر بن خالد الشبيبي نائب مساعد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ومن ثم كلمة لعميدة كلية العلوم التطبيقية والصيدلة الدكتورة عفراء بنت سعيد العدوية.

واستعرضت الدكتورة سارة بنت حمد العريمية رئيسة قسم التقنية الحيوية التطبيقية، برنامج الماجستير في الأمن الغذائي، وتلا ذلك عرض ومناقشة جماعية لأهداف البرنامج ونتائجه وخطة دراسة البرنامج والمقررات المقترحة، لتختتم ورشة العمل بكلمة ختام للدكتورة فاطمة بنت عبدالله المقبالية، عميد الدراسات العليا.

حضر الورشة ممثلون من عدة جهات حكومية وشركات القطاع الخاص، كجامعة السلطان قابوس (كلية الزراعة والعلوم البحرية - قسم علم الغذاء والتغذية)، المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه، والمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بجنوب وشمال الشرقية، ووحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، وقسم بحوث البذور والموارد الوراثية النباتية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة التربية والتعليم، والمديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وشركة بيربل أسوان، وشركة ساديا، وشركة نخيل، والشركة العربية للأغذية، وشركة مزون منتجات اللألبان، وشركة المدهش لمنتجات الألبان، وشركة نتاج، وشركة أريج لمنتجات الزيوت، وشركة مختبرات الجودة الغذائية.

كما حضر أيضا الدكتور راشد بن ناصر المطاعني، مساعد رئيس الجامعة بفرع الجامعة بصور، وجميع أعضاء هيئة التدريس وفنيي المختبرات من قسم التقنية الحيوية التطبيقية، من فرع الجامعة بصور، بالإضافة الى عدد من أعضاء هيئة التدريس من فرع الجامعة بمسقط.

وقد تم تصميم البرنامج من خلال المقارنة المعيارية مع برامج مماثلة في عدد من الجامعات الإقليمية والعالمية، من قبل عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم التقنية الحيوية التطبيقية، حيث ضمت اللجنة الرئيسية للبرنامج الدكتورة سارة بنت حمد العريمية رئيسة القسم، والدكتورة سالمة بنت خميس المشرفية، والدكتورة غيدة بنات، والدكتور حامد إقبال تك، والدكتور هيثم زكي، وضمت اللجان الفرعية للبرنامج الدكتور شمشاد أحمد خان، والدكتور عياض محمد، والدكتور محمد ظفر، والدكتور سنتيهيل كومار، والدكتور ماغابو سولومون سودهكار.

ويهدف ماجستير العلوم في الأمن الغذائي (ماجستير العلوم في الأمن الغذائي) إلى تخريج جيل مؤهل لتطوير السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالأمن الغذائي، وإجراء البحوث والدراسات لتطوير حلول مبتكرة وقابلة للتحقيق، ومستدامة للمشاكل التي يواجهها القطاعان الزراعي والغذائي في سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم   

 

 

 

 نظم قسم الكيمياء؛ بكلية العلوم بجامعة أسيوط اليوم الأحد الملتقى العلمي الدوري الأول للقسم ASMPAC-1 وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس الجامعة وبحضور الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد الحميد أبوسحلي عميد كلية العلوم، والدكتور أبو بكر الطيب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وتنظيم: الدكتور بهاء محمد أبوزيد رئيس قسم الكيمياء، والدكتور عوض إبراهيم محمد الأستاذ بالقسم ومنسق الملتقى.

 زأكد الدكتور أحمد المنشاوي على حرص الجامعة على رفع جودة البحث العلمي، والإرتقاء بالنشر الدولي؛ مما أثمر عن تحسّن ملحوظ فى تصنيف الجامعة عالميًا ومحليًا، منوهًا بأن هذا الإنجاز يمَثّل حافزًا لشباب الباحثين من أبناء الجامعة؛ لمواصلة إنتاجهم العلمي وتطويعه لخدمة المجتمع.

 وأشار رئيس جامعةأسيوط؛ إلى أن الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على الإتجاهات العلمية الحديثة فى كافة فروع علم الكيمياء، وذلك من خلال؛ المحاضرات العلمية المتخصصة، التي تعد مرجعًا لشباب الباحثين بالقسم، مؤكدًا أن كلية العلوم: تعد مركزًا علميًا؛ لنشر المعرفة فى كافة مجالات العلوم، وذلك بما تضمه من خبراء وكوادر بارزين، ونماذج علمية مُشرفة، فى التعليم والابتكار والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور جمال بدر؛ أن علم الكيمياء يعد واحدًا من أهم التخصصات البينية، التى تتكامل وتتضافر مع العديد من مجالات العلوم الأخرى الإنسانية والطبيعية؛ لخدمة المجتمع وحل مشكلاته، مشيرًا إلى أن الملتقى يُمثل فرصة مهمة؛ لصقل الخبرات العلمية لشباب الباحثين، من خلال؛ الإفادة من خبرات أساتذة القسم المتخصصين.

ووجّه الدكتور عبد الحميد أبو سحلي الشكر إلى إدارة الجامعة؛ لدعمها الكبير للنشاط العلمي والبحثي للكلية، وهو ما أثمر عن تحقيقها للعديد من الإنجازات العلمية فى التصنيفات العالمية المعنية بتخصصات الكلية، والتى كان آخرها إدراج (16) من أعضاء هيئة التدريس بالكلية فى تصنيف جامعة ستانفورد لأفضل (2%) من العلماء المتميزين عالميًا، مؤكدًا على استمرار الكلية فى هذا النهج البحثي والعلمي المتميز.

وأوضح الدكتور أبوبكر الطيب؛ أن هذا الملتقى يمثل واحدًا من جوانب النشاط البحثي لقسم الكيمياء، والذى يسهم فى تأهيل شباب الباحثين؛ للتعرف على العلوم الحديثة فى مجال الكيمياء، وتطبيقاتها، وإبقائهم على اطلاع دائم على التطورات، والتقنيات العلمية الحديثة، وتدريبهم عليها.

وأشار الدكتور بهاء محمد أبوزيد؛ أن الملتقى؛ تضمن (4) محاضرات علمية؛ الأولى: للدكتور عبد العزيز أحمد سيد بعنوان؛ (The catalytic performance of a y-Al2O3/red clay as a highly active، selective، and stable catalyst for methanol dehydration to dimethyl ether at competitive low reaction temperature)
والمحاضرة الثانية: للدكتور كمال ابراهيم علي، بعنوان؛ Biorenewable Polymeric Materials from Vegetable Oils)، وجاءت المحاضرة الثالثة: للدكتور طلعت ابراهيم العمري بعنوان؛ Carbazole: Syntheses، Applications and Biological Importance)، وتناول الدكتور عبدالرحمن عبدالمنعم ضاحي محاضرة بعنوان؛ (Theoretical Study on the Formation of 2-Pyrone Derivatives from the Reaction of Alkynes with Carbon Dioxide in the Presence of Nickel Catalyst)، كما تضمن الملتقى؛ عرض(15) بوستر علمي للباحثين من أبناء القسم

مقالات مشابهة

  • "جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"
  • توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"
  • الزراعة: ندعم توسع شركات الأسمدة الحيوية لتعزيز التصدير.. خبراء: الأسمدة الحيوية مفتاح الاستدامة في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي.. لا بد من وجود استراتيجيات تسويقية لتعزيز الصادرات
  • جامعة التقنية بمسندم.. إضافة نوعية للتعليم العالي ورافد لسوق العمل
  • محافظ جنوب سيناء يشارك في اجتماع مجلس جامعة السويس
  • تنظيم ورشة عمل اقليمية بالجامعة العربية لمواجهة التصحر ودعم الأمن الغذائي
  • جامعة أسيوط تعقد الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم
  • جامعة أسيوط تنظم الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم   
  • الجامعة العربية تطلق ورشة عمل لمواجهة التصحر وتوفير الأمن الغذائي