تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 افتتح الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الثلاثاء، فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية، تحت رعاية رئيس الجمهورية، والتي تستضيفها مصر في العاصمة الإدارية الجديدة، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الدولي للاتصالات، والبنك الدولي، وتنظمها مؤسسة Co-Develop في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر.

تجمع القمة نخبة من القيادات من القطاعين الحكومي والخاص، والمنظمات الدولية، والخبراء من مختلف أنحاء العالم.

تأتي استضافة مصر لهذه القمة تأكيدًا على مكانتها كدولة رائدة في تبني معايير البنية التحتية الرقمية، وتهدف إلى توفير منصة للحوار وتبادل المعرفة بين المشاركين من مختلف القطاعات لتطوير البنية التحتية الرقمية عالميًا، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن القمة تعقد في ظل اهتمام عالمي متزايد بدور التكنولوجيا في تشكيل مستقبل مستدام. وأكد أن "استراتيجية مصر الرقمية" تمثل الرؤية المحورية لجهود الدولة في رقمنة الخدمات الحكومية، وبناء اقتصاد رقمي قائم على الابتكار وتطوير المهارات الرقمية. وقد أطلقت الحكومة منصة "مصر الرقمية" التي توفر 170 خدمة حكومية، وتواصل توسيع رقمنة قطاعات متعددة مثل التأمين الصحي الشامل ومنظومة التقاضي. كما أشار إلى برامج الشمول المالي التي أطلقتها الحكومة، والاستثمار في تنمية المهارات الرقمية لنحو نصف مليون مواطن سنويًا.

وأكد الوزير أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يسجل نموًا سنويًا بنسبة 16%، ويساهم بحوالي 6% في الناتج المحلي الإجمالي. وأشاد بتقدم مصر في المؤشرات الدولية، حيث ارتفعت مرتبتها في مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي إلى التصنيف A في 2022، كما شهد ترتيبها في مؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي تقدمًا بـ 49 مركزًا على مدار خمس سنوات.

وأشار الوزير إلى أن مصر تعمل على تطوير البنية التحتية الرقمية لمواجهة التحديات مثل سد الفجوة الرقمية وتعزيز أمن البيانات والشمول المالي. ودعا إلى تعميق النقاشات المتعلقة بتطوير فهم مشترك للبنية التحتية الرقمية، استنادًا إلى المبادئ المعتمدة من مجموعة العشرين والاتفاق الرقمي العالمي.

وعلى هامش القمة، افتتح الدكتور طلعت المعرض الذي تضمن أجنحة لعرض المبادرات المصرية وقصص النجاح في مجالات التحول الرقمي والبنية التحتية. كما شملت الجولة تفقد جناح الشركات الناشئة المصرية التي استعرضت ابتكاراتها في مجال الخدمات الحكومية الرقمية.

شارك في فعاليات الافتتاح عدد من الشخصيات البارزة، منهم وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي في جمهورية تشاد، والسفير عمرو الجويلي، و أليساندرو فراكاسيتى، ونائب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات توماس لامانوسكاس، وعدد من قيادات الوزارة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إستراتيجية مصر الرقمية المهارات الرقمية التحتیة الرقمیة

إقرأ أيضاً:

«دبي للأمن الإلكتروني» يضئ على البنية التحتية الرقمية

دبي: «الخليج»
اختتم مركز دبي للأمن الإلكتروني مشاركته الفاعلة في الملتقى العالمي لتعزيز الكفاءات السيبرانية، والذي أقيم في «ويلتون بارك» بالمملكة المتحدة خلال الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر الماضي، بمشاركة 13 دولة حول العالم.
وعلى مدى ثلاثة أيام، ناقش الخبراء الدوليون سبل تعزيز القوى العاملة في الأمن السيبراني العالمي، والارتقاء بالمهارات السيبرانية وتطوير معايير مهنية جديدة.
ويأتي الملتقى تماشياً مع المقترح الذي قدّمه مشاركين مركز دبي للأمن الالكتروني بالمنتدى الاقتصادي العالمي حول حشد الجهود لتوحيد التراخيص السيبرانية عالمياً.
وتمثلت مشاركة المركز في الملتقى من خلال إلقاء كلمتين رئيسيتين سلطتا الضوء على النموذج الرائد لإمارة دبي في دعم واحتضان وتعزيز الكفاءات والمواهب القادرة على حماية أمن المعلومات والبنية التحتية الرقمية، كما ناقش الوفد المقترح التي قدمه المركز حول منظومة لتوحيد التراخيص السيبرانية عالمياً، والتي تضمن تحقيق تكامل وفعالية أكبر في المشهد الرقمي العالمي.
وقال يوسف حمد الشيباني، رئيس الأمن السيبراني لإمارة دبي، إن المشاركة تأتي لتعزيز سمعة دبي في المحافل الدولية في مجال التحول الرقمي والأمن السيبراني والمجالات ذات الصلة، وترسيخ ريادة الإمارة وقيادتها للجهود العالمية على هذا الصعيد، ترجمةً لرؤية قيادتنا الحكيمة وتوجيهاتها بهذا الخصوص، وبما يُعزّز سمعة الإمارة ومستهدفاتها الرامية إلى الوصول إلى اقتصاد متنوع قائم على المعرفة يُنافس أفضل اقتصادات العالم'.
فيما أكدت الدكتورة بشرى البلوشي، مدير إدارة الحوكمة وإدارة المخاطر بالمركز، السعي نحو تعزيز التعاون والتنسيق مع كافة الدول والمنظمات الدولية لمواجهة التحديات السيبرانية المتزايدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية
  • شاهد.. وزير الاتصالات يفتتح أول قمة عالمية للبنية التحتية الرقمية
  • أحمد بن سعيد يفتتح القمة العالمية للاقتصاد الأخضر غداً
  • وزير الاتصالات يكشف عن مشروع الخزانة الرقمية
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة قادة وخبراء من مختلف أنحاء العالم
  • «دبي للأمن الإلكتروني» يضئ على البنية التحتية الرقمية
  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا 
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية أمام مجلس النواب