أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، عن استدعاء 4 ألوية احتياطية إضافية لتعزيز العمليات على الحدود الشمالية مع لبنان. وذكر في بيانه أن هذه الخطوة تهدف إلى استمرار العمليات العسكرية ضد "حزب الله" وتحقيق الأهداف، بما في ذلك تأمين عودة مستوطني الشمال إلى مستوطناتهم.

وفي وقت سابق الثلاثاء، زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاغاري، أن القوات الإسرائيلية كانت تنفذ عمليات في جنوب لبنان لعدة أشهر، حيث كشفت عن أنفاق ومخابئ أسلحة تابعة لـ"حزب الله" مخفية تحت المنازل.



وأشار إلى أن الحزب كان يخطط لشن هجمات مشابهة للهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

وأضاف هاغاري أن هذه التفاصيل يتم الكشف عنها لأول مرة بعد ساعات من إعلان إسرائيل عن عملية برية "محدودة" ضد "حزب الله" في جنوب لبنان، وأن العشرات من العمليات كشفت عن خطط تفصيلية لـ"حزب الله" لتنفيذ هجوم داخل الأراضي المحتلة.

وفي الأربعاء الماضي٬ دعا رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، جنوده إلى الاستعداد لـ"دخول محتمل" إلى لبنان، في ظل تصاعد التوترات على الحدود الشمالية.

وأعلن جيش الاحتلال استدعاء لواءين احتياطيين لمهام عملياتية في الشمال، بهدف تعزيز الاستعدادات لمواجهة أي تطورات عسكرية.

في بيان صادر عن الجيش، خاطب هاليفي عناصر لواء مدرع قائلاً: "يمكنكم سماع الطائرات. نحن نشن هجمات على مدار اليوم، بهدف التمهيد لدخولكم المحتمل وضرب حزب الله". وأكد أن العمليات لن تتوقف وستستمر لضرب "حزب الله" وإلحاق الضرر به في مختلف المواقع.

وأضاف هاليفي أن هذه التحركات تهدف إلى تأمين سلامة سكان الشمال، مؤكداً على أهمية مواصلة العمليات. ولم يكشف البيان عن تفاصيل إضافية بشأن اللواءين اللذين تم استدعاؤهما.


نفى مصدر في الجيش اللبناني، الثلاثاء، وقوع أي توغل إسرائيلي في الأراضي الجنوبية للبنان، وأكد أن وحدات الجيش اللبناني لم تسجل أي اختراق إسرائيلي للحدود، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية محدودة في جنوب لبنان ضد حزب الله.

يأتي هذا النفي بعد تأكيدات من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، وكذلك "حزب الله"، بعدم حدوث أي توغل إسرائيلي.

في تصريحات لوكالة رويترز، نفى مسؤول العلاقات الإعلامية في "حزب الله"، محمد عفيف، دخول أي قوات إسرائيلية إلى الأراضي اللبنانية. وأوضح أنه حتى الآن لم يحدث أي اشتباك بري مباشر بين مقاتلي "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الاحتلال الإسرائيلي لبنان حزب الله هاليفي لبنان إسرائيل حزب الله الاحتلال هاليفي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية برية في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، أنه شن عملية "برية محدودة وموضعية ومحددة الهدف" في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة.

وأضاف أنّ هذا التوغّل يستهدف "أهدافاً وبنى تحتية إرهابية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان"، مشيراً إلى أن هذه الأهداف تقع "في عدد من القرى القريبة من الحدود والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية". 

وأوضح أن هذه العملية البرية تتم وفق "خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة".
ولفت إلى أنه "تمّت الموافقة على مراحل الحملة، ويتمّ تنفيذها وفقاً لقرار المستوى السياسي".
وشدد الجيش الإسرائيلي في بيانه على أنه "يواصل القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب، ويبذل كل ما هو مطلوب من أجل حماية مواطني دولة إسرائيل". 

من جهته، قال حزب الله في بيان صدر ليل الإثنين، إن مقاتليه استهدفوا "تحركات لجنود إسرائيليين في البساتين المقابلة لبلدتي العديسة وكفركلا بالأسلحة المناسبة وحققوا فيهم إصابات مؤكدة".

عند الحدود

وأكد مصدر مقرب من الحزب أن تلك التحركات كانت "عند الحدود" مع لبنان. 

#عاجل قوات جيش الدفاع بدأت عملية برية محددة الهدف والدقة ضد أهداف إرهابية لحزب الله في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان

????بناءً على قرار المستوى السياسي، بدأ جيش الدفاع قبل عدة ساعات عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوب لبنان ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب… pic.twitter.com/ZugwNOuXFf

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 30, 2024

ولم يصدر عن حزب الله أي تعليق فوري على إعلان الجيش الإسرائيلي أنه بدأ العملية البرية، لكن قناة المنار التابعة للحزب نقلت عبر قناتها على تطبيق تلغرام مضمون البيان الإسرائيلي. وقالت القناة التلفزيونية، إن "جيش العدو الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية برية محددة في جنوب لبنان".
ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمّهم قولهم، إن العملية البرية التي شنها الجيش الإسرائيلي لتوه هي "عملية محددة ومحدودة في الزمن والنطاق ولا تهدف إلى احتلال جنوب لبنان".
وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من الإثنين، "مناطق المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي في شمال إسرائيل منطقة عسكرية مغلقة. يمنع الدخول إلى هذه المنطقة".
وقبيل الإعلان الإسرائيلي، أفاد مصدر بالجيش اللبناني، أن "قوات الجيش اللبناني تعيد التمركز وتجميع القوى" في أجزاء من جنوب لبنان قرب الحدود.
كذلك، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الإثنين، إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) لم تتمكن من القيام بدوريات بسبب شدة الضربات الإسرائيلية وصواريخ حزب الله التي تستهدف إسرائيل. 

قبل الاجتياح المنتظر..الجيش اللبناني ينسحب من الحدود مع إسرائيل - موقع 24أعاد الجيش اللبناني، مساء الإثنين، نشر قواته قرب الحدود في جنوب لبنان بعد الإعلان الأمريكي عن "عمليات محدودة" للقوات الإسرائيلية داخل لبنان.

وأدت الغارات إسرائيلية الإثنين على لبنان إلى مقتل 95 شخصاً على الأقل، بينهم ثلاثة أعضاء في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وقائد حركة حماس في لبنان فتح شريف أبو الأمين وجندي لبناني، بحسب مصادر مختلفة.
وتتعرض مناطق في جنوب وشرق لبنان وصولاً إلى ضاحية بيروت الجنوبية منذ مطلع الأسبوع الماضي لقصف إسرائيلي كثيف وغير مسبوق منذ بدء التصعيد بين حزب الله واسرائيل قبل نحو عام.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يستدعي 4 ألوية احتياط إلى الحدود الشمالية
  • إسرائيل تستدعي أربعة ألوية احتياط لجبهة لبنان
  • إلى الجبهة الشمالية..إسرائيل تستدعي 4 ألوية إضافية
  • لتعزيز وجوده في المنطقة الشمالية.. الجيش الإسرائيلي يستدعي 4 ألوية احتياط
  • الاحتلال يستدعي 4 ألوية احتياط للجبهة الشمالية ضد حزب الله
  • الاحتلال يعلن استدعاء 4 ألوية احتياط إلى الجبهة الشمالية
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي يستدعي 4 ألوية احتياط للجبهة الشمالية
  • الجيش الإسرائيلي يقرر تجنيد 4 ألوية احتياط وقوات إضافية للعمليات في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية برية في جنوب لبنان