قال الكاتب الصحفي صلاح سلام، إن لبنان يعيش حاليا أكبر مأساة اجتماعية في تاريخه الحديث، إذ اضطر مليون نازح إلى ترك منازلهم متجهين نحو العاصمة بيروت ومدن أخرى على الساحل ما شكل ضغوطا اجتماعية غير مسبوقة على الوضع المعيشي  في لبنان.

وأضاف «سلام»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك بعض الحوادث التي كان لها طابع فردي من خلال إيواء النازحين في بيوت أصحابها غير موجودين فيها، كما أن هناك حرصا من جميع القيادات السياسية والطائفية على عدم إفساح المجال لأي انقسامات طائفية في هذه المرحلة.

العدوان لا يراعي القوانين الدولية

وأوضح أن الحكومة اللبنانية شددت على عدم الانجرار إلى أي نزاع داخلي حفاظا على الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن العدوان لا يراعي القوانين الدولية ولا حرمات المناطق التي يشن عليها غاراته.

وتابع: «حاليا يتم معالجة إيواء النازحين بأسلوب هادئ لتفادي الصدام مع العدوان الإسرائيلي، وليس أمام لبنان سوى اللجوء للأمم المتحدة والأشقاء العرب للمساعدة في الضغط على إسرائيل للحد من هذه العملية وإنهائها سرعة ممكنة، كما أن الحكومة اللبنانية أعلنت موافقة لبنان مسبقا على أي اتفاق وقف إطلاق النار والعودة إلى تطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال لبنان الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الوضع في لبنان كارثي على جميع المستويات

أكد الكاتب الصحفي اللبناني، فادي عاكوم، أن أقل ما يوصف به الوضع في لبنان أنه كارثي على جميع المستويات، سواء الاجتماعية أو الأمنية، وأن عدد النازحين وصل لأكثر من مليون نازح، بعد انضمام أهالي بيروت والضاحية الجنوبية، وأصبح الضغط كله باتجاه منطقة جبل لبنان والشمال اللبناني، وهذا يترافق مع مخاوف من ارتفاع رقعة القصف لتشمل المناطق الآمنة.

جميع الأراضي اللبنانية أصبحت تحت النار

أضاف «عاكوم»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جميع الأراضي اللبنانية أصبحت تحت النار، ما يؤدي إلى كارثة إنسانية حقيقية، إن استمرت الأوضاع على ما هي عليه، خاصة أن قدرات الدولة اللبنانية على مساعدة الشعب اللبناني محدودة جدًا، بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة، وكل المساعدات الآن تأتي من خلال أبناء الشعب اللبناني الذين يقفون جنبًا إلى جنب، لكن الجميع متخوف من نضوب هذه المساعدات وعندها ستحل الكارثة.

وتابع: «هذه اللحظات قد تؤدي إلى حل سياسي في الداخل اللبناني، بأن يجتمع اللبنانيين على طاولة الحوار».

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتجدد الآن في لبنان
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتكرر في لبنان بخداع إسرائيلي
  • كاتب صحفي: دعوة الرئيس السيسي إلى تماسك المصريين رسالة مهمة في ظل المتغيرات الدولية
  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية
  • سياسي انصار الله: العدوان الصهيوني على الحديدة انتهاك سافر للسيادة وخروج صارخ على القوانين الدولية
  • "الصليب الأحمر": لبنان يشهد أكبر عملية نزوح في تاريخه
  • كاتب صحفي: واشنطن تستطيع الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد في المنطقة
  • عاجل.. لبنان يشهد أكبر عملية نزوح بسبب العدوان الإسرائيلي ورئيس الحكومة يكشف التفاصيل
  • كاتب صحفي: الوضع في لبنان كارثي على جميع المستويات