كثيرٌ ما يلجأ الورثة إلى التقسيم الرضائي للميراث، حال وفاة المورّث ووجود تركة؛ ولكن يتساءل البعض عن الموقف القانوني لكيفية التصرف حال الرجوع في تقسيم الميراث إذ كان غير عادل بعد إمضاء جميع الأطراف عليه، أو إذا أراد بعضهم الرجوع للتقسيم مرة أخرى.

وللإجابة على هذا التساؤل تواصلت «الوطن» مع المحامي محمد أيوب، لبيان كيفية التصرف حال وجود غبن أو عدم تكافؤ في عقد تقسيم الميراث حتى بعد الإمضاء عليه من جميع الأطراف.

مواد القانون المدني 

قال «أيوب» إنه وفقاً لنص المادة 845 من القانون المدني فيما تضمنه أنه في حالة زيادة نصيبك الحقيقي عن المدون في عقد القسمة عن الُخمس يكون لك الحق في إبطال القسمة أو طلب إعادة تقسيهما حتى لو كنت وقعت بالفعل على عقد القسيمة الرضائية.

رفع دعوى الغبن 

وأضاف «أيوب»: أما عن الإجراء المتبع في هذه الحالة فلكل ذي مصلحة أو من ظُلم في القسمة له الحق في رفع دعوى الغبن، وذلك من تاريخ التوقيع على عقد القسمة  حتى مرور سنة، وفي حالة مرور أكثر من عام فستصبح القسمة نهائية ما لم يقم صاحب الحق برفع دعواه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القانون المدني

إقرأ أيضاً:

مصر.. تقرير رسمي يكشف ملابسات قتل طفل وقطع كفيه بأسيوط

 دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشفت السلطات المصرية، الثلاثاء، تفاصيل التحقيقات بمقتل طفل في أسيوط عثر عليه مبتور الكفين الأمر الذي أثار تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان: "كشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة البداري بمديرية أمن أسيوط بتاريخ 18 الجاري من (سائق – مقيم بدائرة المركز) بغياب نجله (سن 8) عن منزلهما عقب خروجه للهو مع الأطفال خارج المنزل وبحوزته الهاتف المحمول الخاص بوالدته وبتاريخ 21 الجاري عُثر على جثمان المتغيب بقطعة أرض زراعية كائنة بذات الناحية وبها جرح ذبحى بالرقبة وبتر بكفى اليدين".

وتابعت: "بإجراء التحريات وجمع المعلومات بمشاركة قطاع الأمن العام تم تحديد وضبط مرتكبي الواقعة (3 عاطلين ’أشقاء‘ - مقيمين بدائرة المركز) واعترفوا بارتكابهم الواقعة واستدراجهم للمجنى عليه بقصد الاستيلاء على الهاتف المحمول وقيامهم بالتعدي عليه بسلاح أبيض وإخفاء الجثمان بقطعة أرض زراعية بذات المنطقة بعد بترهم كفيه لمحاولة إخفاء البصمات.."

وتابعت الداخلية أن الأشقاء الثلاثة "أضافوا بأنه حال استشعارهم بافتضاح أمرهم قاموا بالتخلص من الهاتف المحمول بحرقه.. تم بإرشادهم ضبط السلاح المستخدم في ارتكاب الواقعة ’سكين‘ وبقايا الهاتف المحمول المستولى عليه.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية".

ونشرت الداخلية المصرية صورة "مموهة" لأشقاء الثلاثة المتهمين بالجريمة.

مقالات مشابهة

  • الحرب.. أزمة التعليم ترسم ملامح تقسيم السودان
  • لخلافات على الميراث.. ضبط شخص قتل والدته وشقيقه بالغربية
  • قاتل أسرته بالغربية: الميراث وراء ارتكاب الجريمة
  • تفاصيل إقامة دعوى تعويض بقيمة 5 ملايين جنيه ضد إمام عاشور.. انفوجراف
  • مصر.. تقرير رسمي يكشف ملابسات قتل طفل وقطع كفيه بأسيوط
  • وزير إسرائيلي: فرض التجنيد على اليهود الحريديم سيؤدي إلى تقسيم إسرائيل
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • إنجلترا أمام مفترق سلوفينيا.. مباراة لا تقبل القسمة على اثنين
  • امه باعته لـ المتهم.. التحقيق مع أم صغير عثر عليه تحت تأثير مخدر بمنزل مسجل خطر ببورسعيد يكشف مفاجاة
  • حزب نمساوي يحث على رفع دعوى قضائية ضد المجر بسبب سياسة اللجوء