نجح علماء صينيون في علاج مريضة مصابة بمرض السكري من النوع الأول من خلال حقن لها بالخلايا الجذعية في إجراء هو الأول من نوعه في العالم.

 

في مرض السكري من النوع الأول ، يبدأ الجهاز المناعي لبعض الأشخاص بمهاجمة البنكرياس، منذ الطفولة ، مما يؤدي إلى إتلاف الخلايا الجزرية المسؤولة عن صنع الأنسولين، بحسب ماذكرته صحيفة "اندبيدنت" البريطانية.

 

وكان العلاج طويل الأمد لهذه الحالة يتم من خلال زراعة البنكرياس، وفي الأمد القريب يعتمد معظم مرضى السكري من النوع الأول على حقن الأنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

وأشارت الدراسات الناشئة خلال العقد الماضي إلى علاج محتمل باستخدام الخلايا الجذعية، التي تتمتع بالقدرة الخاصة على النمو والتمايز إلى أنواع مختلفة من الخلايا.

 

ونجح العلماء في وقت سابق في تطوير إجراء مبتكر يتم فيه استخدام نوع من الخلايا الجذعية، والتي يمكن تنميتها إلى أي نسيج، لاستبدال الأنسجة في الجسم.

تضمنت التجربة الطبية الجديدة، التي نشرت في مجلة Cell، استخراج الخلايا أولاً من مريضة تبلغ من العمر 25 عاماً من تيانجين في الصين، وإعادتها إلى حالتها غير المتخصصة.

ومن الممكن بعد ذلك برمجة هذه الخلايا لتتحول إلى خلايا جزرية في بنكرياس المرأة وحقنها في بطنها.

 

وفي المحاولة الأخيرة، عدل الباحثون الإجراء القياسي عن طريق تعريض الخلايا الجذعية لمجموعة من الجزيئات تسمى عوامل النسخ لتسهيل تمايزها إلى جزر، ثم قاموا بحقن 1.5 مليون من خلايا الجزر التي قاموا بزراعتها في بطن المريض.

وبعد مرور شهرين ونصف تقريبًا، وجد الأطباء أن المريضة تنتج ما يكفي من الأنسولين، وكتب الباحثون في الدراسة: "حقق المريض استقلالية مستدامة في استخدام الأنسولين بعد 75 يومًا من عملية الزرع".

 

وقالوا إنه بعد مرور أكثر من عام، نجح الإجراء في "استعادة السيطرة على نسبة السكر في الدم" لدى المريضة، وعكس بشكل وظيفي مرض السكري من النوع الأول لديها، وأضافوا أنه "لم يكن هناك أي مؤشر على وجود تشوهات مرتبطة بالزرع".

وصف إريك توبول، أستاذ الطب الجزيئي ومدير معهد سكريبس للأبحاث التطبيقية، التجربة الطبية بأنها "تقدم مثير في علاج مرض السكري من النوع الأول"، ومع ذلك، حذر الباحثون أيضًا من ضرورة مراقبة المريض لفترة أطول للتحقق بشكل أفضل من فعالية هذه الطريقة.

 

ويقولون إن المريضة كانت تتلقى بالفعل أدوية لقمع مناعتها بسبب عملية زرع كبد سابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري بمرض السكري العلماء الأشخاص السكر الأنسولين السکری من النوع الأول الخلایا الجذعیة

إقرأ أيضاً:

أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!

الأرز الياباني “كويوشيهيكارا”
يعتبر الأرز الياباني “كويوشيهيكارا” واحدًا من أغلى أنواع الأرز في العالم. يتميز هذا النوع بنكهته الفريدة وقوامه المميز الذي يجعله المفضل لدى الكثير من عاشقي الأرز. يُزرع هذا النوع من الأرز في مناطق محددة من اليابان ويخضع لعمليات زراعة وجني دقيقة تساهم في رفع سعره.

عملية الزراعة والحصاد
تتطلب زراعة الأرز “كويوشيهيكارا” مهارات خاصة وعناية فائقة. يبدأ الموسم في الربيع عندما تكون التربة جاهزة لزراعة البذور. يمر الأرز بمراحل نمو تتطلب توجيهًا دقيقًا لضمان نموه بالشكل المثالي. يتم حصاده في الخريف حين تكون الحبوب ممتلئة وبراقة.

الأرز الهندي “بسمتي”
يشتهر الأرز البسمتي برائحته العطرية وطعمه اللذيذ، وهو أحد أغلى أنواع الأرز العالمي. يُزرع هذا النوع خصوصًا في الهند وباكستان ويتميز بحباته الطويلة والرفيعة التي تضفي جمالية وأناقة على الأطباق.

فوائد الأرز البسمتي
يعتبر الأرز البسمتي من الأطعمة الصحية والمفضلة للعديد من الأشخاص نظرًا لفوائده العديدة، منها:

غني بالفيتامينات والمعادن.
يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.
مصدر جيد للألياف الغذائية.
يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
الأرز الإيطالي “كارنارولي”
هذا النوع من الأرز مشهور باستخدامه في الأطباق الإيطالية التقليدية مثل الريزوتو. يتميز الأرز “كارنارولي” بقدرته على امتصاص الكمية المناسبة من السوائل مع الحفاظ على بنيته القوية، ما يجعله الخيار المثالي للعديد من الشيفات حول العالم.

خصائص “كارنارولي”
يمتاز الأرز “كارنارولي” بالعديد من الخصائص التي تجعله يستحق مكانته العالية في قائمة الأرز الأغلى:

حباته المتينة والقوية.
قدرته العالية على امتصاص النكهات.
ملمسه الناعم الذي يضفي نكهة غنية على الأطباق.
بهذا نكون قد تناولنا بعضًا من أغلى أنواع الأرز في العالم والفوائد التي تجعلها مميزة. تذكر أن الاستثمار في نوعية جيدة من الأرز ليس فقط للذوق والمذاق، بل أيضًا للصحة والفوائد الغذائية.

الإمارات نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • خلايا جذعية تعالج السكري لدى امرأة.. إنجاز علمي غير مسبوق!
  • دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة
  • لأول مرة من نوعه.. شفاء امرأة مصابة بمرض السكري بفضل هذا العلاج
  • شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • هل نجح العلماء في التوصل إلى علاج للسكري؟
  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول