قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن نتنياهو وضع سقفًا للاجتياح البري المحدود، ووضع أهداف خفية بعيدة المدى فجمع بين المناورة البرية والتحشيد العسكري الكبير الجاهز لأي خطوة متقدمة، لافتًا إلى أن نتنياهو يسعى إلى خطوات متدحرجة وبها اختبار أولي للواقع الموجود لفحص جاهزية حزب الله.

نتنياهو يختبر جاهزية حزب الله

وأضاف دياب، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يريد إختبار جاهزية حزب الله ليقرر بعد ذلك تطوير عملية الاجتياح، مؤكدًا أن نتنياهو يسعى إلى رؤية تطور الأمور على أرض الواقع وفحص الجاهزية العسكرية لحزب الله، وبعد ذلك يتدحرج في أهدافه حتى إمكانية الوصول إلى بيروت.

الهجمات الإسرائيلية تلقى صدمة من حزب الله

وواصل: «الردود الأولية في الساعات الأخيرة تقول إن الهجمات لاقت صدمة من حزب الله، وقد أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال أن هناك توسيع قيود لأكثر من 70% من السكان الإسرائيليين ووصل هذا التوسيع إلى مركز البلاد وإلى القدس، وتم منع كل مظاهر التجمعات، وإلغاء كل الأحداث المهمة منها الألعاب الرياضية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو الاحتلال إسرائيل لبنان

إقرأ أيضاً:

أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله

قال الدكتور عصام ملكاوي، أستاذ الدراسات السياسية، إن التخطيط العسكري الإسرائيلي يتجه نحو التفكير في عملية برية تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله والوصول إلى مواقع التي كانت تهدد إسرائيل، مٌوضحا أن هذا التفكير جاء بعد سلسلة الضربات العنيفة والمدمرة التي نفذتها قوات الاحتلال في لبنان.

إسرائيل لا تمتلك معلومات كافية عن ضحايا حزب الله

وأضاف «ملكاوي»، خلال مداخلة على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليس لديه قدر كاف من المعلومات حول ما تم تدميره من قوى بشرية قتالية لحزب الله، قادرة على المُقاومة وما زالت تتحكم في طبيعة الأرض في الجنوب اللبناني.

وأكد أستاذ الدراسات السياسي، أن إسرائيل إذا تمكنت من الحصول على معلومات استخباراتية ذات مصداقية عالية حول تدمير القوى البشرية حزب الله، عندها يمكن القول إن إسرائيل قادرة على شن هجوم بري.

إسرائيل ستعيد حساباتها فيما يتعلق بقدرتها على التوغل البري

ولفت إلى أن الدخول البري بالنسبة لإسرائيل ليس بالأمر السهل كما هو الحال مع الطائرات الجوية المتطورة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، التي زُودت بها إسرائيل من قبل أمريكا.

وأشار إلى أن نجاح إسرائيل في حربها هذه هو نجاح في معركة عن بعد وليس التحام بين مقاتلين وخصوم، مؤكدا أن إسرائيل ستعيد حساباتها فيما يتعلق بقدرتها على التوغل البري.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • أستاذ علوم سياسية: هجوم إسرائيل المتكرر على لبنان يخالف القانون الدولي
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • أستاذ علوم سياسية: الشرق الأوسط يعاني من أوضاع إنسانية شديدة الخطورة
  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله