البوابة نيوز:
2024-10-01@17:25:17 GMT

تسلسل زمني للعدوان الإسرائيلي على لبنان

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستمر العدوان الإسرائيلي على لبنان، وتعد تلك الفترة ليست الأولى، ويبدو أنها لن تكون الأخيرة التي تشن تل أبيب عدوانًا على بيروت.

“البوابة نيوز” تقدم تسلسلا زمنيا بالعدوان الإسرائيلي على لبنان:

1958

التدخل الإسرائيلي الأول في لبنان خلال أزمة 1958، لكن لم يكن هناك احتلال فعلي، بل دعم لمجموعات بعينها.

1975

حرب لبنان الأهلية، حيث بدأت بعد تدخل إسرائيل بشكل متزايد في الصراع.

1978

عملية الليطاني، حيث شنت إسرائيل عملية عسكرية في لبنان لاستهداف جماعات فلسطينية، مما أدى إلى احتلال جزء من الجنوب اللبناني.

1982

غزو لبنان، فقد بدأت إسرائيل عملية "سلام الجليل" بغزو واسع النطاق للبنان. تم احتلال بيروت الجنوبية والشمالية.

1982-1985

الاحتلال المباشر، حيث استمر الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان مع وجود جيش لبنان الجنوبي كحليف. تواجدت القوات الإسرائيلية في بيروت حتى عام 1983.

1985

انسحبت إسرائيل بشكل جزئي من بيروت، لكنها احتفظت بوجود عسكري في جنوب لبنان، مما أدى إلى احتلال طويل الأمد.

1990

نهاية الحرب الأهلية، حيث انتهت تلك الحرب ولكن العدوان الإسرائيلي استمر.

1996

عملية عناقيد الغضب، حيث شنت إسرائيل عملية عسكرية ضد حزب الله، مما أدى إلى تصعيد النزاع.

2000

في مايو من هذا العام، انسحبت إسرائيل بشكل مفاجئ من لبنان، منهية احتلالاً استمر 18 عاماً.

2006

نشبت حرب بين إسرائيل وحزب الله، مما أسفر عن أضرار كبيرة في لبنان وصراع عسكري مكثف.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العدوان الإسرائيلي لبنان تل أبيب عدوان الإسرائيلي على لبنان لعدوان الإسرائيلي بيروت العدوان الإسرائيلي على لبنان

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: الغارات على لبنان بشكل محدود واللبنانيون:تقصف بعنف

مع بدء الغزو البري الإسرائيلي على عدة مناطق في لبنان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء الأول من أكتوبر، أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال لويد أوستن خلال حديثه مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن هناك حاجة إلى حل دبلوماسي لضمان عودة المدنيين بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود، وفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية .

وبحسب ما نقلته "رويترز"، قالت الوزارة في بيان "اتفقا على ضرورة تفكيك البنية التحتية للهجوم على طول الحدود لضمان عدم تمكن حزب الله اللبناني من تنفيذ هجمات على غرار ما حدث في السابع من أكتوبرعلى البلدات الشمالية في إسرائيل".

يذكر أنه في وقت مبكر من صباح اليوم قام الاحتلال بغزو الأراضي اللبنانية، وقال جيش الصهيونية إن قواته بدأت غارات بشكل محدود ضد أهداف لحزب الله في منطقة الحدود.

وقال الجيش الإسرائيلي الصهيوني في بيان:" إنه بدأ غارات برية محدودة ومحلية ومستهدفة بناء على معلومات استخباراتية دقيقة، وذلك ضد حزب الله في قرى جنوب لبنان القريبة من الحدود والتي تشكل تهديدا مباشرا للمجتمعات الإسرائيلية في شمال إسرائيل".

وأكد جيش دولة الاحتلال أن القوات الجوية والمدفعية تدعم القوات البرية بضربات دقيقة.

الشعب اللبناني: إسرائيل تقصف بشكل عنيف

بينما أفاد سكان محليون في بلدة عيتا الشعب الحدودية اللبنانية عن قصف عنيف ووجود طائرات هليكوبتر وطائرات بدون طيار في سماء البلدة، كما تم إطلاق قنابل مضيئة بشكل متكرر فوق بلدة رميش الحدودية اللبنانية، مما أدى إلى إضاءة سماء الليل.. بحسب رويترز.

وقال مصدر أمني إن غارات جوية ضربت الضاحية الجنوبية لبيروت خلال الليل، وشاهد مراسل رويترز وميضا من الضوء وسلسلة من الانفجارات القوية بعد نحو ساعة من تحذير الجيش الإسرائيلي للسكان من إخلاء المناطق القريبة من المباني التي قال إنها تحتوي على البنية الأساسية لحزب الله جنوب العاصمة اللبنانية.

ويمثل الغزو البري صراعًا متصاعدًا في الشرق الأوسط بين إسرائيل والجماعات المدعومة من إيران، والذي اندلعت شرارته بعد هجوم شنته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل في 7 أكتوبر2023، والذي يهدد الآن بجر الولايات المتحدة وإيران للصراع.

خلال 24 ساعة.. سقوط 95 شخصًا وإصابة 172 في جنوب لبنان

كما قالت وزارة الصحة اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم  إن 95 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 172 آخرون في الضربات الإسرائيلية على مناطق جنوب لبنان وسهل البقاع الشرقي وبيروت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

يذكر أن إسرائيل رفضت الأسبوع الماضي اقتراحا تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا يدعو إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما على الحدود اللبنانية لإعطاء الوقت للتوصل إلى تسوية دبلوماسية تسمح للمدنيين النازحين على الجانبين بالعودة إلى ديارهم.

مقالات مشابهة

  • بعد التوغل الإسرائيلي في لبنان.. الصين: نرفض بشكل قاطع أي انتهاكات لسيادة لبنان
  • تسلسل زمني لاغتيالات قادة حزب الله في العمليات الإسرائيلية مؤخرا
  • بشري تدعم لبنان بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي
  • بصورة وأغنية.. محمد إمام يدعم لبنان بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي
  • إسرائيل: الغارات على لبنان بشكل محدود واللبنانيون:تقصف بعنف
  • حنان مطاوع تدعم لبنان بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي
  • بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي.. أشرف ذكي يدعم لبنان "بحبك يا لبنان"
  • الوزير صباغ: العدوان الإسرائيلي المفتوح طال لبنان الشقيق حيث ارتكب الاحتلال جريمة غير مسبوقة عبر استخدامه وسائل الاتصال كأداة لقتل المدنيين العزل بشكل جماعي ثم استهدف ضاحية بيروت الجنوبية بعدوان غادر وجبان مستخدماً أطناناً من القنابل المتفجرة لاغتيال الأم
  • متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس: نحتاج انتخاب رئيس بشكل عاجل