موقع 24:
2024-10-01@17:28:25 GMT

بعد حزب الله..هل تخطط اسرائيل لاستهداف إيران؟

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

بعد حزب الله..هل تخطط اسرائيل لاستهداف إيران؟

تثير التطورات بين لبنان وإسرائيل تساؤلات عن استجابة حزب الله لها، ومدى تورط إيران الداعمة له، ما يزيد المخاوف من اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً.

وحزب الله جزء رئيسي في  تحالف تقوده إيران يمتد إلى اليمن، وسوريا، وغزة، والعراق والذي هاجم إسرائيل، بعد هجوم حماس  عليها في 7 اكتوبر (تشرين الأول) 2023.

IDF troops begin ground operation in southern Lebanon: 'We will do everything necessary to return the citizens of northern Israel to their homes' ???????? IDF 'intercepted a UAV off the coast of central Israel' | All details: https://t.

co/7QaO7QXMcE pic.twitter.com/HT95ERpX1t

— Ynetnews (@ynetnews) October 1, 2024 تهديد ناري

وفي خطاب ناري، الأحد، قال نتانياهو إن أحد أهداف إسرائيل هو "تغيير ميزان القوى في المنطقة" وأن "لا مكان في إيران أو الشرق الأوسط، لن تصل إليه الذراع الطويلة لإسرائيل".

وحسب تحليل لشبكة "سي إن إن" الأمريكية يعتبر اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، والقضاء على قدرات الحزب العسكرية التي تهدد إسرئيل، شرطان مهمان لتحقيق أهداف نتانياهو.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية صعدت إسرائيل هجماتها على الجبهات التي تدعمها إيران، وصولاً إلى اليمن. 

ويذكر تحليل "سي.إن.إن" أنه رغم الضربات الإسرائيلية الأخيرة لوكلاء إيران، بدت الأخيرة حذرة من الانخراط في "صراع مباشر" ضد إسرائيل. 

ويخشى مراقبون أن يؤدي أي انتقام إيراني لاغتيال أمين عام حزب الله وقادة عسكريين آخرين إلى جر الولايات المتحدة إلى الصراع بشكل أكبر ومباشر.

لكن الموقف الإيراني مختلف عن التوقعات هذه المرة، إذ وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي منذ أيام، تصرفات إسرائيل في لبنان بـ"إجرامية"، ولكنه قال إن إيران "ليست من دعاة الحرب..ولكن لن تمر أي إجراءات ومغامرات ضد الأمن القومي الإيراني دون رد".

رد واشطن؟

يركز الاهتمام على العجز الأمريكي بشكل متزايد عن كبح جماح حليفتها أو التأثير على الأطراف المتحاربة الرئيسية الأخرى في أزمة إقليمية متفاقمة بسرعة.

وقال مسؤولون أمريكيون لشبكة "سي.إن.إن" أن مسؤولين إسرائيليين أُبلغوهم بأن التوغل في لبنان من المتوقع أن يكون محدود النطاق والمدة، دون مزيد من التفاصيل.

وقال البيت الأبيض، الإثنين، إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكنه حذر من خطر "التوسع في المهمة" في عملية برية قد تتحول إلى توغل طويل الأمد.

What might Hezbollah, Israel and Iran do next? https://t.co/VyxiHYDtC3

— BBC News (World) (@BBCWorld) September 29, 2024 ماذا ستفعل إيران

وذكر تقرير لشبكة "بي.بي.سي" أن اغتيالحسن نصرالله شكل ضربة موجعة لإيران وللحزب نفسه، فيما هرع الحرس الثوري إلى اتخاذ احتياطات طارئة، بينها إخفاء الزعيم الإيراني خامنئي خوفاً من اغتياله هو أيضاً.

وذكر التقرير أن إيران لم ترد بعد على ما وصفه بـ "الاغتيال المهين" لزعيم حماس السابق إسماعيل هنية في تموز (يوليو) في دطهران. وما حدث الآن من شأنه أن يدفع المتشددين في النظام إلى التفكير في نوع من الرد وهو ما يهدد بحرب إقليمية شاملة.

وحسب محللين تبدو الحرب بين إسرائيل وإيران بعيدة، لكنها محتملة، كما ستطلب  إيران من ميليشياتها، تكثيف هجماتها على كل من إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة، وهي ذات الطريقة المتبعة منذ بضع سنوات.

وذكر أخرون أنه أياً كان الرد الذي تختاره إيران فمن المرجح أن يكون على وشك "إشعال حرب" لا تأمل الفوز بها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية انتقام إيراني الموقف إسرائيل إسرائيل وحزب الله إيران إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

إيران تعلق على تقارير اعتزامها إرسال مقاتلين لمواجهة إسرائيل

علّقت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، على التقارير التي تحدثت عن اعتزام طهران إرسال مقاتلين إلى لبنان وغزة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن "طهران لن ترسل مقاتلين إلى لبنان وغزة لمواجهة إسرائيل"، مضيفا أن "حكومتي لبنان وفلسطين لديهما القدرة والقوة اللازمتين لمواجهة عدوان النظام الصهيوني، ولا داعي لنشر قوات إيرانية مساعِدة أو تطوعية".

وتابع كنعاني: "لم نتلقَّ أيضا أي طلبات، ونعلم أنّهم لا يحتاجون إلى مساعدة من قواتنا"، متوعدا الكيان الإسرائيلي بعدم البقاء دون عقاب على الجرائم التي يرتكبها ضد الشعب الإيراني، وقوى المقاومة والمواطنين والجنود الإيرانيين.

وكانت قوات الاحتلال قد اغتالت الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يوم الجمعة الماضي، خلال غارات ضخمة استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية إلى جانب اغتيال نصر الله وقيادات من حزب الله، إلى استشهاد نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان.



وفي وقت سابق، زار الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مكتب حزب الله في طهران لـ"التعزية" بأمينه العام، حسبما أفاد بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للحكومة.

وأكد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي أنّ اغتيال نصر الله "لن يذهب سدى"، بينما توعد نائب الرئيس محمد رضا عارف بأنّ هذا الاغتيال سيؤدي إلى "زوال" إسرائيل.

وكشفت هيئة الإذاعة الأمريكية، عن رسالة تهديد إسرائيلية موجهة إلى إيران، بحال ردت على اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، أو شنت هجمات جديدة ضد أهداف ومواقع إسرائيلية.

ونقلت هيئة "إي بي سي" عن مسؤولين إسرائيليين بقولهم: "رسالتنا لإيران هي ألا ترد، لأنها ستتعرض لضربة أقوى مما تتصور"، مشيرين إلى أن "حزب الله لا يزال يشكل تهديدا"، رغم الضربات التي تعرض لها مؤخرا.

وأوضح المسؤولون أن "حزب الله لا يزال لديه قدرة صاروخية كبيرة جدا للإضرار بالإسرائيليين"، مضيفين أن تل أبيب ستنهي المهمة وهناك الكثير مما يمكنها القيام به.

وتابعوا بقولهم: "ينبغي لإيران أن تنتبه لذلك (..)، رسالتنا لطهران هي ألا ترد حتى تتجنب التعرض لضربة قوية وستكون أكبر مما تتصور".

مقالات مشابهة

  • عاجل: إطلاق صواريخ من إيران إلى اسرائيل
  • إسرائيل تستفز إيران بضربة قرب سفارتها في لبنان
  • عبد الرحيم علي: إسرائيل تخطط لاجتياح كل الجنوب اللبناني حتى نهر الليطاني
  • إيران تحسم الجدل بشأن إرسال قوات عسكرية إلى لبنان لمواجهة اسرائيل
  • إيران تعلق على تقارير اعتزامها إرسال مقاتلين لمواجهة إسرائيل
  • إسرائيل أبلغت أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا
  • «واشنطن بوست»: إسرائيل أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا
  • تلميحات أمريكية لتنسيق مع إسرائيل في حرب إقليمية
  • إيران تهدد إسرائيل بـ "رد فعل حاسم"