آخر تحديث: 1 أكتوبر 2024 - 12:04 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أن المنطقة تواجه تحديات خطيرة ويجب وقف إطلاق النار.وذكر بيان للوزارة، أن “وزير الخارجية التقى بوزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المملكة المتحدة، هيمش فولكنر، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن”.

وأشار إلى التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة في ظل الأحداث الجارية، معرباً عن القلق العراقي تجاه تصاعد التوترات”، مشدداً على “أهمية التهدئة ووقف إطلاق النار، إلى جانب ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين المتضررين من هذه الأزمات”.وأكد أن “العراق وبريطانيا تربطهما علاقات تاريخية طويلة، مشيراً إلى تطلع العراق إلى تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما في ضوء التحديات الراهنة، داعياً إلى “وضع تفاهمات وحلول مشتركة تضمن سلامة الجميع، مع الالتزام بالاتفاقيات والقوانين ذات الصلة”.من جانبه، الوزير البريطاني، هيمش فولكنر، على “أهمية تفعيل التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الاستثمار والاقتصاد، وتعزيز التبادل التجاري. كما أعرب عن أمله في تحقيق زيارة قريبة لرئيس الوزراء إلى بريطانيا، مشيراً إلى تطلعه لزيارة العراق شخصياً في إطار تعزيز التعاون الثنائي”.واتفق الجانبان على “أهمية استمرار الحوار والتعاون في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

سفير سلطنة عمان بالقاهرة: تعزيز التعاون العربي الأفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة

أكد السفير عبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أن تعزيز التعاون بين العالمين العربي والأفريقي يمكن أن يكون خطوة محورية لمواجهة التحديات التي تواجه الطرفين.
وقال الرحبي - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش أعمال مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي الأفريقي" الذي استضافته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأحد - إن تنظيم مثل هذا المؤتمر يأتي في وقت تشهد فيه المنطقة العربية أزمات عميقة تهدد هويتها واستقرارها، نتيجة لانهيار القيم الأخلاقية واستبدال قوة السلاح بمنظومة العدالة والقوانين الدولية، وهو ما يتنافى مع أهداف ومبادئ الأمم المتحدة.
وأضاف سفير سلطنة عمان بالقاهرة أن ما نشهده من دمار في مناطق مثل غزة ولبنان يدعو إلى القلق العميق، متابعا: "واليوم، ونحن نتحدث عن العلاقات التاريخية بين العالم العربي وأفريقيا، لا يمكننا تجاهل تحديين أساسيين يؤثران بشكل مباشر على الأمن القومي العربي وهما، الأزمة السودانية وسد النهضة الإثيوبي، الذي يشكل تهديدًا للأمن المائي". 


ونوه إلى أن هذه التحديات تستدعي تعزيز التضامن الحقيقي والصادق لمواجهتها، إذ أصبحت تلك التحديات حجر عثرة أمام مسيرتنا نحو اللحاق بركب التقدم الذي يشهده العالم. 
وأكد أن العلاقات العربية الأفريقية ليست وليدة اليوم، بل هي علاقات ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، فهناك دول عربية تقع في قلب هذا الفضاء الجغرافي، وظلت تلك العلاقات قوية ومتينة لفترات طويلة.
وأوضح السفير الرحبي أن انكفاء العالم العربي في فترات سابقة بسبب التحديات المتزايدة أدى إلى دخول أطراف أخرى إلى الساحة، مما فاقم الأوضاع وتسبب في خلق سرديات جديدة للصراعات لم تكن موجودة تاريخيًا، مستطردا: "لقد كانت شعوب المنطقة، على اختلاف أعراقها ومذاهبها، تعيش في سلام ووئام، وكان هذا التعايش هو مفتاح تقدم مجتمعاتنا في تلك الفترات".

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • العراق وقطر يؤكدان أهمية تكثيف العمل لوقف العدوان الصهيوني
  • سفير عمان بالقاهرة: تعزيز التعاون العربي الأفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة: تعزيز التعاون العربي الأفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين