نظم مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي دورة تدريبية لمعلمي مدارس التعليم الفني حول المناهج التعليمية في مجال تحلية ومعالجة المياه، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والإدارة العامة للتعليم والتدريب المزدوج بوزارة التربية والتعليم. 

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز التنمية المستدامة من خلال إعداد مناهج تعليمية تتماشى مع مفهوم الاقتصاد الأخضر في هذا المجال.

الموارد الطبيعية 

كما شارك رئيس مركز بحوث الصحراء في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية، الذي نظمته الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية بالتعاون مع المركز الوطني للحياة البرية في السعودية. كان الهدف من المنتدى تعزيز التعاون الإقليمي وتوفير منصة للنقاش حول قضايا الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز التنوع البيولوجي في المنطقة.

 

وشارك مركز بحوث الصحراء أيضًا في الاجتماع التحضيري للمجموعة الأفريقية والدورة العاشرة لوزراء البيئة الأفارقة، حيث مثل الدكتور أحمد عبد العاطي، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وأكد الاجتماع على أهمية تحقيق موقف أفريقي موحد بشأن قضايا الجفاف والتصحر، ومناقشة تقارير تقييم منتصف المدة، ودعم الأطراف الأفريقية المتضررة.

 

وفي سياق احتفالات مصر بأعياد نصر أكتوبر، عُقد الاجتماع الرابع والتسعين لمجلس إدارة مركز بحوث الصحراء، حيث تم استعراض إنجازات المركز في مجالات التنمية الزراعية والبحوث والتعاون الدولي والتحول الرقمي.

إنفوجراف.. جهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

إضافة إلى ذلك، أعلن مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح عن بدء إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 150 كيلومترًا في صحراء مطروح، ضمن مبادرة تعزيز القدرة على التكيف في البيئات الصحراوية، وذلك لتحسين البنية التحتية للمجتمعات المحلية.

 

كما افتتحت فعاليات دورة تدريبية بعنوان "التطبيقات الحديثة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية" بمركز تنمية موارد الوادي الجديد، حيث تم التركيز على تدوير المخلفات وإنتاج الأسمدة العضوية والتقنيات الحديثة مثل إنتاج البيوجاز وخل الخشب.

شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024

أخيرًا، يتابع مركز التنمية المستدامة بمطروح تنفيذ مشروع مستدام لإدارة المياه والتربة للأراضي الجافة في حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي يشمل ست دول، ويهدف إلى تطوير تقنيات جديدة لتعزيز مرونة النظم البيئية والاجتماعية واستعادة الأراضي المتدهورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز بحوث الصحراء مدارس التعليم الفني الوكالة الألمانية للتعاون الدولي معالجة المياه الموارد الطبيعية الاقتصاد الأخضر مرکز بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية

تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإشراف د حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء نظم  مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الإبل احتفالية بمناسبة العام الدولي للإبل، تحت عنوان "الإبل: موروث اقتصادي اجتماعي ثقافي"  بمقر التنمية المستدامة بمطروح بحضور عدد من الشخصيات البارزة والباحثين ومربي الإبل.

التنمية المستدامة

قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، إن مركز التنمية المستدامة يعمل بجد لتقديم الدعم للمربين في قطاع الثروة الحيوانية، وخاصة الإبل، حيث تساهم محافظة مطروح بنحو ثلث كمية الإبل في مصر، مؤكدا على أن المركز يهدف إلى تعزيز هذا القطاع الحيوي من خلال مجموعة من المبادرات.

كما أكد الدكتور حمدي قنديل رئيس مجلس إدارة الجمعية على أهمية الجمعية في تعزيز إنتاجية الإبل، مشيراً إلى أن الاحتفالية تأتي في إطار الاهتمام المتزايد من قبل الدولة بالهجن، وسباقات الهجن في مناطق متنوعة مثل سيناء والعلمين وسيوة.

 وأوضح أن هناك خططاً للتوسع في إنشاء مضامير السباق وفق أحدث المعايير العلمية، وشدد على ضرورة الحفاظ على رياضة سباق الهجن والتي ُتعتبر جزءاً من التراث العربي الأصيل  مستعرضاً التقنيات الحديثة في مجالات الطب البيطري والتغذية .

"الصياد" يفتتح فعاليات الاحتفال بيوم الزراعة العربي

من جهتها، أكدت الدكتورة غادة حجازي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للبحوث والدراسات على أهمية الاستفادة من الثروة الحيوانية كتراث اقتصادي، مشيرة إلى جهود مركز بحوث الصحراء في مواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع مما يسهم في تحسين الإنتاجية.

بدوره أشار الدكتور أحمد عبد المقصود رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والداجني بالمركز إلى أهمية الحفاظ على الإبل في ظل التغيرات المناخية، مؤكداً قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية القاسية.

نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي

كما أعلن المهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح، عن خطة المحافظة لزيادة أعداد الإبل من 22 ألف رأس إلى 40 ألفاً، مشيرًا إلى دعم المربين من خلال صندوق الثروة الحيوانية الذي يقدم مساعدة مالية وتدريبية.

مقالات مشابهة

  • ندوة تثقيفية للمنتفعين بالتجمعات التنموية بمركز نخل في شمال سيناء
  • “الزراعة” تستعرض حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال سبتمبر 2024
  • "بحوث الصحراء" ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • الزراعة: بدء إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 150 كيلو مترا فى صحراء مطروح
  • بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح
  • تكنولوجيا حقن التربة تقود إلى ثورة زراعية في الوادي الجديد.. "بحوث الصحراء": المحافظة على أعتاب نهضة جديدة وفرصا واعدة في التصدير
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة