ضمن احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر، تقدم دار الأوبرا المصرية عرضًا مسرحيًا بعنوان "أحمس" من تصميم وإخراج محمود مصطفى. 

يُعرض العمل على مسرح الجمهورية في الثاني والثالث والرابع من أكتوبر في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً.

قصة المقاومة والانتصار في "أحمس"

يستحضر العرض قصة المقاومة المصرية ضد قوى الفساد والهكسوس، حيث يجسد دور الجيش والشعب في طرد أعداء الوطن واستعادة الأمن والاستقرار.

 يعكس العرض الروح البطولية التي عُرفت عن المصريين منذ القدم.

أبطال العرض وأدوارهم المميزة

يشارك في العرض نخبة من الفنانين الذين يجسدون أدوارًا رئيسية، مثل يحيى أحمد وعمرو البطريق في دور الملك أحمس، والفنانة القديرة سميرة عبد العزيز في دور الأم توتي شيري، إلى جانب ظهور مميز للدكتور عبد الله سعد في دور الملك سقنن رع.

تصميم فني مبدع وعناصر إبهار متكاملة

الديكور المميز من تصميم المهندس أحمد زايد وشرين سميح، والملابس من تنفيذ المهندسة هالة محمود، بينما الموسيقى من إعداد المهندس خالد درويش، والإضاءة من تصميم ياسر شعلان ورضا إبراهيم. يشمل العرض أيضًا تقنية الفيديو مابينج التي صممها المهندس رضا صلاح، مما يضيف أبعادًا بصرية جديدة للعرض.

فرصة لاستعادة الروح الوطنية

عرض "أحمس" يمثل مناسبة فنية لاستعادة أمجاد الماضي وبث الروح الوطنية في الحاضر، حيث يجمع بين التاريخ والإبداع الحديث في تجربة فنية تمزج بين الحركات المسرحية والموسيقى والتصميم الفني.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتفالات الأوبرا المصرية الجمهورية الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز الروح الوطنية انتصارات أكتوبر أحمس

إقرأ أيضاً:

«المصريين»: إرسال مساعدات للبنان يؤكد مسؤولية القاهرة التاريخية تجاه الأشقاء العرب

ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، قرار الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طبية وإغاثية للبنان، مؤكدا أن هذا الأمر ليس بجديد على القيادة السياسية المصرية الداعمة للأشقاء في شتى الأزمات وعلى جميع الأصعدة.

مصر تقود ملحمة إنسانية

وقال «أبو العطا» في بيان اليوم السبت، إن الدولة المصرية تقود ملحمة إنسانية متفردة وتؤكد للجميع في الداخل والخارج أن القاهرة ستظل الشقيقة الكبرى للأشقاء العرب والمدافع الأول عنهم، مشددا على أن ما يحدث في لبنان على قمة الأولويات لدى القيادة السياسية رغم كل التحديات الصعبة، وذلك في إطار التضامن الكامل على المستوى الرسمي والشعبي مع أهالي الشعب اللبناني الشقيق، باعتبارها تعد من أولى شواغل المصريين وتمس المصير القومي العربي.

وأضاف رئيس حزب المصريين، أن موقف الدولة المصرية داعم لسيادة الدولة اللبنانية وحقها في الحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها، مؤكدا أن القيادة السياسية المصرية ترفض بشكل صريح أي تدخل أو اعتداء على لبنان، مثمنا المطالبة المصرية بالوقف الفوري للحرب في لبنان، معتبرًا ذلك السبيل الوحيد لاستعادة الهدوء في المنطقة.

اندلاع الحرب الإسرائيلية

وأوضح أن الدولة المصرية هي التي قادت جهود الدعم والإغاثة لسكان غزة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع وإحكام الحصار عليه، وذلك رغم التعنت الإسرائيلي ومحاولات عرقلة دخول المساعدات إلى القطاع الذي يعاني من انقطاع كامل للكهرباء ونفاد في الوقود، بالإضافة إلى انهيار شبه كامل للمنظومة الصحية، وصعوبة توفير مياه شرب نظيفة وغذاء كاف للسكان، وتفعل نفس الشيء حاليا مع الأشقاء في لبنان، ما يحسب ويقدر للقيادة السياسية وجهودها المضنية في إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن مصر هي صمام الأمان للقضية الفلسطينية واللبنانية، وخاضت إلى جانب ملحمة المساعدات، ملحمة دبلوماسية مهمة عملت فيها على إعادة توضيح القضية الفلسطينية للعالم، وتوضيح حقيقة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات وممارسات لا إنسانية قبل السابع من أكتوبر، مشددا على دعمه الكامل لقرارات القيادة السياسية انطلاقًا من ثوابتها الوطنية ورؤيتها الواضحة للوضع الحالي، مع قدرة مصر على التعامل بسياسة متزنة ومنضبطة.

ولفت إلى أن الدولة المصرية تقود جهودا سياسية ودبلوماسية مكثفة للحيلولة دون أن يدخل اللبنانيون والإسرائيليون في مواجهة مفتوحة حتى لا يعرقل جهود السلام والتهدئة في المنطقة التي لا تحتمل مزيدا من التوتر، وهو ما يبرز استمرار مصر في جهودها الدؤوبة تجاه القضيتين الفلسطينية واللبنانية، لكونهما من ثوابت السياسة المصرية لاستعادة الشعبين لحقوقهم المشروعة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تقدم عرض «أحمس» على مسرح الجمهورية
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • وزير الثقافة يشهد بروفات مسرحية «الملك لير» ويرحب بالنجم يحيى الفخراني
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "خمسون عامًا على ملحمة الإعجاز أكتوبر 73" غدًا
  • إرجاء اجتماع مجلس الأمة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • محافظ كفر الشيخ يكرم أبطال الإرادة والتحدي
  • رئيس "أولادنا" تشكر السيسي: رعاية ذوى القدرات الخاصة رسالة سامية تجسد معانى الإنسانية
  • «المصريين»: إرسال مساعدات للبنان يؤكد مسؤولية القاهرة التاريخية تجاه الأشقاء العرب