عقدت دولة الإمارات ممثلة بوزارة المالية، الحوار المالي الاستراتيجي السادس مع الاتحاد السويسري في أبوظبي اليوم الثلاثاء، لبحث تعزيز أواصر التعاون الثنائي في مختلف المجالات المالية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التطورات الاقتصادية الكلية والقطاعية والضرائب الدولية، وأحدث المستجدات في القطاعات المالية، لا سيما في قطاع التمويل الرقمي.

وحضر الحوار الذي تناول تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية، و دانييلا ستوفيل ديلبريت، وزيرة الدولة للشؤون المالية الدولية بالاتحاد السويسري وتم توقيع البيان المشترك للحوار المالي الاستراتيجي الإماراتي السويسري من الطرفين.
وضم وفد الإمارات في الحوار يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، و الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، سفيرة الدولة لدى الاتحاد السويسري وإمارة ليختنشتاين، و الدكتورة مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وعارف أميري الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، وإيمانويل جيفاناكيس الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، وعلي عبد الله شرفي، الوكيل المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية بالإنابة في وزارة المالية. وعن الجانب السويسري، آرثر ماتلي، سفير الاتحاد السويسري لدى الدولة، وغريغوريو بيرناسكوني المستشار الدبلوماسي لوزير المالية، و رومان ستودر الرئيس التنفيذي لجمعية المصرفيين السويسريين وعدد من ممثلي قطاع الأعمال. تعاون وشراكة

وفي كلمته خلال اللقاء، أكد محمد بن هادي الحسيني أن الحوار المالي السادس بين دولة الإمارات والاتحاد السويسري يأتي تأكيداً على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، والتي تستند إلى قيم التعاون والشراكة البناءة في مختلف المجالات المالية والاقتصادية.
وقال إن هذا الحوار أثبت على مر السنوات أنه منصة استراتيجية للتعاون الثنائي المتين كونه يتيح لنا استكشاف سبل جديدة لتعزيز الشراكة والارتقاء بها إلى مستويات أعلى من النمو والازدهار،و في ظل التطورات السريعة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، أصبح من الضروري تعزيز التواصل والتنسيق بين الحكومات والمؤسسات المالية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، ولا شك أن هذه الحوارات تسهم في تحقيق هذا الهدف من خلال دعم الابتكار وتطوير قطاعات حيوية مثل التمويل الرقمي وتنظيم الأصول الافتراضية.
وأضاف أن الإمارات وسويسرا تجمعهما أهداف مشتركة في العديد من المجالات، لاسيما في مجالات الاستدامة المالية والابتكار، والحوار الذي عقدناه اليوم يأتي ليؤكد الدور المحوري الذي يؤديه البلدان في تعزيز الجهود العالمية لتحقيق النمو المستدام، وهو ما يعد فرصة هامة لدعم الأجندة العالمية للاستدامة واصفا الحوار بأنه فرصة قيّمة لتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وهو جانب حيوي لخلق بيئة مالية مبتكرة تدعم التنمية المستدامة.


وفي ختام كلمته، أعرب عن خالص شكره وتقديره لجميع المشاركين على إسهاماتهم المثمرة في هذا الحوار البناء، والأفكار المبتكرة التي طرحوها والتي ستدفع بالقطاع المالي نحو آفاق أرحب، وستعزز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في كلا البلدين،مؤكداً أن الفرق المعنية ستواصل العمل لاستكشاف سبل جديدة لتعزيز التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة.

منصة حيوية

من جانبها، أكدت دانييلا ستوفيل ديلبريت أهمية الحوار المالي الاستراتيجي بين الإمارات وسويسرا ووصفته بأنه منصة حيوية لتعزيز الشراكة بين البلدين في المجالات المالية والاقتصادية.
وقالت إن الحوار حقق نجاحاً كبيراً وساهم في تعزيز التعاون وبناء علاقات أقوى بين المؤسسات المالية في كلا البلدين وعبرت عن تطلعها لمواصلة هذا التعاون بما يدعم فرص النمو في القطاع المالي.
وشهد الحوار المالي السادس بين دولة الإمارات والاتحاد السويسري، استعراض التطورات الاقتصادية والمالية على الصعيدين الدولي والإقليمي بما فيها المتعلقة بمجموعة العشرين، ومجلس الاستقرار المالي، وصندوق النقد الدولي، إلى جانب آفاق اقتصادي البلدين على المستوى الكلي، ومناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بالضرائب وتبادل وجهات النظر بشأن الضرائب الدولية، ومستجدات السياسات التنظيمية فيما يتعلق بالتمويل الرقمي بما في ذلك تنظيم الأصول الافتراضية، وتطورات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى التعاون في الأسواق المالية.
واتفق الجانبان في ختام الحوار أهمية مواصلة التعاون الثنائي والدولي بهدف المساهمة في نمو الاقتصاد العالمي وتطويره، وتعزيز النظام المالي الدولي.
وفي هذا الإطار، أكدت وزارة المالية والإدارة الاتحادية السويسرية حرصهما على تعزيز العلاقات الثنائية من خلال دعم استمرارية الحوار المالي واستخدامه منصة استراتيجية لتعزيز التعاون، وتحفيز النمو الاقتصادي، ودعم الاستقرار المالي والابتكار في كلا البلدين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات المالی الاستراتیجی الاتحاد السویسری الرئیس التنفیذی تعزیز التعاون الحوار المالی

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين

استقبل الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، السفيرة مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، والمندوب الدائم بجامعة الدول العربية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لتعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجال الطيران المدني.

وفي مستهل اللقاء، رحب وزير الطيران المدني بالسفيرة الإماراتية ، مشيدًا بعمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط بين الدولتين، لا سيما في ضوء جهود التعاون المشترك من جانب حكومتي مصر والإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات، والتي يأتي من بينها قطاع الطيران المدني، والذي يسهم بدوره في زيادة حجم الحركة الجوية بين البلدين، لافتًا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية على كافة الأصعدة.

وخلال اللقاء تناول الجانبان استعراض أحدث المستجدات الخاصة بقطاع النقل الجوي، كما تم مناقشة عدة موضوعات ذات الصلة والمرتبطة بمجالات التدريب و تبادل الخبرات في مختلف أنشطة الطيران المدني ، هذا إلى جانب دراسة سُبل تطوير أوجه التعاون المستقبلي في هذا المجال، خاصة وأن مصر تتمتع بإمكانيات وفرص استثمارية محفزة وواعدة تساهم في دفع مزيد من الشراكات الفعالة لاسيما في ضوء ما يشهده قطاع الطيران المدني المصري من مشروعات تطوير في مختلف المجالات.

ومن جانبها، أعربت السفيرة مريم الكعبي، عن سعادتها بهذا اللقاء الذي يؤكد على علاقات التعاون والتآخي الوطيدة التي تجمع البلدين، مشيدة بالتقدم الذي تشهده الدولة المصرية على كافة الأصعدة خلال الفترة الحالية، مؤكدة حرص بلادها على مواصلة دعم الجهود المشتركة لتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين، كما أشارت إلى تطلع بلادها لإقامة مزيد من علاقات التعاون خاصة في مجال الطيران المدني.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يؤكد نهج الإمارات في تعزيز التعاون لمجتمعات أكثر أمناً
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • تعزيز التعاون مع وزارة المالية الألمانية
  • «المالية» تتعاون مع «البنك الدولي» لتعزيز التنمية المستدامة
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الطيران يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين
  • السفير الروسي في القاهرة يبحث تعزيز التعاون المالي مع وزير المالية
  • الإمارات وباراجواي تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • عبدالله بن زايد يبحث ووزير خارجية الباراغواي تعزيز التعاون