بركاء- الرؤية

زار سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء، للاطلاع على جاهزية المدينة من البنى التحتية وأبرز المشاريع العاملة كميناء خزائن البري والمجمع اللوجستي ومصنع وقود لإنتاج الوقود الحيوي، بالإضافة إلى المشاريع الجاري تنفيذها كمشروع سوق خزائن المركزي للخضروات والفواكه ومشروع القرية العمالية ومصنع أوبال للأدوية الحيوية، والتعر ف على أبرز الصناعات ذات الأولوية والتي تم توطينها في مدينة خزائن الاقتصادية بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.

واستمع سعادته خلال الزيارة إلى شرح موجز عن الجهود المبذولة لمدينة خزائن الاقتصادية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، والبالغ إجمالها 316 مليون ريال عماني حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري في مختلف القطاعات الاستثمارية، كالقطاع اللوجستي والصناعي والغذائي والدوائي وقطاع الطاقة النظيفة وغيرها.

وبلغ إجمالي مجموع الاستثمارات الأجنبية 186مليون ريال عماني، بينما بلغ مجموع إجمالي الاستثمارات المحلية 130 مليون ريال عماني، وبلغ مجموع جنسيات المستثمرين في خزائن أكثر من 16 جنسية من مختلف دول العالم.

وتأكيدا لدورها كمشروع ذي أهمية وطنية، ساهمت مدينة خزائن الاقتصادية في توفير أكثر من 300 فرصة وظيفية مباشرة للكوادر الوطنية في مختلف القطاعات الاستثمارية منذ الإنشاء.

وتعتبر خزائن مدينة اقتصادية متكاملة يجري تطويرها في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، والتي تعد بمثابة أول مشروع من نوعه كمنطقة اقتصادية متكاملة ومنطقة حرة يجري تطويرها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتتمتع المدينة بموقع استراتيجي علي طريق الباطنة السريع وامتداد للنمو السكاني والتطور العمراني لمحافظة مسقط، وتبعد عن مطار مسقط الدولي وميناء السويق نصف ساعة، وميناء صحار حوالي ساعتين، ومن أبرز مشاريع خزائن الاستراتيجية، ميناء خزائن البري ومدينة الغذاء الذي تحتضن سوقا خزائن المركزي للخضروات والفواكه والمركز اللوجستي والقرى العمالية ومدينة الدواء ومجال الصناعات الخفيفة والمتوسطة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية

أعلنت وزارة التجارة عن بدء العمل بالقرار الوزاري الذي أصدره وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية، وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.

ووفقاً للقرار الوزاري، توقع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية وفقاً لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية، وتكون الغرامة وفقًا للآتي: 

أولاً: المخالفون في جميع أنواع الشركات (عدا الشركة المساهمة غير المدرجة):

8 آلاف ريال على المخالف في الشركة ذات المدير الواحد التي رأس مالها يقل عن (500 ألف ريال).

4 آلاف ريال على المخالف في الشركة ذات مديرين أو أكثر التي رأس مالها يقل عن (500 ألف ريال).

12 ألف ريال على المخالف في الشركة ذات المدير الواحد التي يبلغ رأس مالها إلى (500 ألف ريال) أو أكثر.

6 آلاف ريال على المخالف في الشركة ذات المدير الواحد التي يبلغ رأس مالها إلى (500 ألف ريال) أو أكثر.

ثانياً: المخالفون في الشركة المساهمة غير المدرجة: 

15 ألف ريال على المخالف إذا كان رأس مال الشركة أقل من (5 ملايين ريال).

20  ألف ريال على المخالف إذا كان رأس مال الشركة (5 ملايين ريال) فأكثر.

ونص القرار على أنه في حال تكرار مخالفة عدم إيداع القوائم المالية خلال المدة النظامية للسنة المالية اللاحقة لقرار المخالفة السابق مكتسب القطعية، فيتم زيادة الغرامة بنسبة (50%).

وبناءً على القرار الوزاري يتم تبليغ المخالفين بقرار المخالفة المباشرة وفقًا للآلية المنصوص عليها في المادة (94) من اللائحة التنفيذية لنظام الشركات.

يشار إلى أن نظام الشركات الصادر في العام 1443هـ نص في المادة (17) على "وجوب إعداد قوائم مالية للشركة في نهاية كل سنة مالية وفق المعايير المحاسبية المعتمدة في المملكة وإيداعها خلال (6) أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية".

كما أقر النظام في المادة (262) عقوبات للمخالفات بحق كل من أهمل أو أخل بأداء واجبه، ونصت الفقرة (هـ) على مخالفة: "كل من أخلّ بأداء واجبه في الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية للشركة والمستندات المؤيدة لها لتوضيح أعمالها، أو في إعداد القوائم المالية وفق المعايير المحاسبية المعتمدة في المملكة أو إيداعها وفقاً لأحكام النظام".

اعتبارًا من اليوم
(1 يوليو 2024م)

بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية.

للمزيد:https://t.co/tUAQ5GgzKq pic.twitter.com/4Wfmn7FiW3

— وزارة التجارة (@MCgovSA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • في انتظار الاكتتابات الجديدة ببورصة مسقط
  • وزيرة التخطيط: ارتفاع حصة الاستثمارات الخضراء إلى 40%
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • 138 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات العامة السعودي
  • مؤشر بورصة مسقط يضيف 8.8 نقطة إلى قيمته السوقية
  • الرصاص يطلع على سير العمل في فرع مكتب الأشغال بمدينة البيضاء
  • وزير التجارة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين "ابدأ"ومجموعة مون دراجون الإسبانية