الوطن:
2024-10-01@16:31:38 GMT

رد قوي من مصطفى محمود على سؤال ملحد.. من خلق الله؟

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

رد قوي من مصطفى محمود على سؤال ملحد.. من خلق الله؟

يثير الملحدون عبر وسائل الإعلام الغربية أو وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الأفكار المشوهة والمغلوطة عن الدين، بهدف تشكيك الشباب في العالم العربي والإسلامي في دينهم ومعتقداتهم، لذا أطلقت جريدة «الوطن» حملة تستهدف محاربة الإلحاد باسم «تعزيز قيم الهوية الدينية»، والتي تحمل شعار «الإيمان قوة.. واعبد ربك حتى يأتيك اليقين».

تساؤل هل الله موجود؟ ومن خلق الله؟ من أبرز التساؤلات الجدلية التي يثيرها الملحدون منذ القدم بغرض التشكيك في وجود الخالق، وهذا ما أجاب عنه الدكتور الراحل مصطفى محمود في كتابه «حوار مع صديقي الملحد»، بشكل منطقى وقوي.

من خلق الله؟ 

يقول الدكتور مصطفى محمود إن صديقه الملحد طرح عليه السؤال حول وجود الخالق قائلًا له: «انتم تقولون أن الله موجود، وعمدة براهينكم هو قانون السببية الذى ينص على أن لكل صنعة صانعا ولكل خلق خالق ولكل وجود موجد.. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل.. ومن خلق الخالق.. من خلق الله الذى تحدثوننا عنه؟».

وجاء رد الدكتور مصطفى محمود مؤكدًا أن السؤال فاسد من الأساس لأن السببية هي قانون البشر الذين يخضعون للزمان والمكان، ولا ينبغي أن نجعل من الله خالقا ومخلوقا في الجملة نفسها لأن هذا تناقض، والوجه الآخر لفساد السؤال أن يتصور الملحد خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته، لأن الله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيدا بالزمان والمكان ولا بقوانين الزمان والمكان.

معرفة الله بالضمير 

وأِشار الدكتور مصطفى محمد في أحد لقاءاته التليفزيونية إلى أطروحة الفيلسوف الألماني مانويل كانط، الذي أكد أن العقل البشري لا يمكن أن يستوعب فكرة وجود الله، لأن عقل الإنسان خلق لاستيعاب الواقع المادي من جزئيات ومقادير فقط، وعندما سألوه: فـ كيف تعرف الله إذا لم يستوعبه عقلك ليكون رده: «أعرف الله بالضمير لا بالعقل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملة الوطن تعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية مصطفى محمود من خلق الله

إقرأ أيضاً:

‏عــاجــل - العربية.. المستهدف بغارة الكولا نضال عبد الخالق المسؤول بالجبهة الشعبية الفلسطينية

وقع انفجار في جنوب غرب بيروت، حسب شهود عيان تحدثوا لوكالة رويترز، شوهد دخان يتصاعد من المنطقة وسُمعت أصوات سيارات إسعاف، استهدفت الضربة، التي يُعتقد أنها إسرائيلية، شقة قرب جسر الكولا، وهي أول هجوم خارج الضاحية الجنوبية وداخل حدود المدينة.

أفادت وسائل إعلام لبنانية ووكالة فرانس برس عن مقتل شخصين في الهجوم وفقًا لمصدر أمني، استهدفت طائرة مسيّرة إسرائيلية شقة تابعة للجماعة الإسلامية.

في سياق أوسع، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الغارات الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية على مناطق مختلفة في لبنان أسفرت عن 105 قتلى و359 جريحًا.

أحمد موسى: جاسوس إيراني وراء اغتيال إسرائيل لحسن نصر الله (فيديو) عاجل.. انفجارات متتالية تهز عكا وحيفا شمال إسرائيل

يستمر تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر. كثفت إسرائيل هجماتها على حزب الله مؤخرًا، مدعية أن هدفها تأمين المناطق الشمالية. أعلن الجيش الإسرائيلي عن شن غارات على عدة أهداف لحزب الله داخل لبنان.

في الوقت نفسه، يدعو البيت الأبيض الطرفين لقبول وقف إطلاق نار مؤقت لمدة 21 يومًا، وهو اقتراح رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

عاجل - السر الأكبر.. لماذا لا يفتح حزب الله النار الكاملة على إسرائيل رغم الهجمات؟ "فايننشال تايمز": إسرائيل كانت تعتزم مهاجمة نصر الله في أكتوبر 2023 من هو نضال عبد الخالق المستهدف من إسرائيل

نضال عبد الخالق هو قيادي بارز في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويعتبر واحدًا من الشخصيات البارزة في النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، يتمتع بخلفية نضالية قوية، حيث شارك في العديد من الأنشطة السياسية والمقاومية التي تهدف إلى دعم القضية الفلسطينية.

تاريخ عبد الخالق مليء بالجهود المبذولة من أجل حقوق الفلسطينيين، مما جعله شخصية محورية في الحركة الوطنية الفلسطينية، وقد ارتبط اسمه بالعديد من الفعاليات والنضالات التي تسعى إلى تحقيق العدالة والحرية للشعب الفلسطيني.

مؤخرًا، تعرض نضال عبد الخالق لاستهداف من قبل القوات الإسرائيلية في غارة على شقة سكنية في بيروت، مما أثار اهتمام وسائل الإعلام وقلق المجتمع الفلسطيني، يُعتبر هذا الاستهداف جزءًا من سياسة إسرائيلية تستهدف القيادات الفلسطينية، مما يعكس المخاطر التي تواجهها هذه الشخصيات في سياق الصراع المستمر.

بفضل شجاعته وصموده، يظل نضال عبد الخالق رمزًا من رموز النضال الفلسطيني، ويعكس التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في سعيه نحو الحرية والاستقلال.

عاجل|أنباء عن اغتيال مسؤول بالجماعة الإسلامية ببيروت بـ الغارة الإسرائيلية على منطقة الكولا عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟ التطورات الأخيرة حول نضال  عبد الخالقاستهدفت الغارة الإسرائيلية نضال عبد الخالق في شقة سكنية ببيروت.نضال عبد الخالق هو قيادي بالجبهة الشعبية.يعتبر عبد الخالق أحد الشخصيات البارزة في القضية الفلسطينية.هناك اهتمام متزايد من وسائل الإعلام اللبنانية بتفاصيل العملية.نضال عبد الخالق مرتبط بتاريخ من النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي.يُسلط الضوء على الصمود والشجاعة التي يتمتع بها عبد الخالق في مسيرته.تزايد المخاوف من تصاعد العمليات الإسرائيلية ضد القيادات الفلسطينية.

 

مقالات مشابهة

  • الزمالك يُقيد نجم الفريق في القائمة الإفريقية رغم إمكانية رحيله
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • ‏عــاجــل - العربية.. المستهدف بغارة الكولا نضال عبد الخالق المسؤول بالجبهة الشعبية الفلسطينية
  • محافظ الشرقية يُؤدي واجب العزاء في وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • «حكيم باشا».. يارا القاسم تخوض أولى تجاربها بالدراما المصرية
  • وفاة خالد نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • نقيب الأشراف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • ابنة نشوى مصطفي تكشف سبب رفضها أعمال والدتها وعدم مشاهدتها
  • نشوى مصطفى تكشف عن حقيقة اعتزالها الفن