أعلنت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء عن الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لعام 2024، في حفل نظمته ضمن فعالياتها السنوية التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي العماني وتعزيز التواصل بين المثقفين تحت مظلة الجمعية، وشاركت مدارس محافظة مسندم في هذه المسابقة التي شهدت تفاعلا واسعا.

أقيم حفل التكريم بولاية خصب تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي، محافظ مسندم، بحضور المهندس سعيد الصقلاوي، رئيس الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، والمديرة العامة لتعليمية مسندم، نبيلة بنت عبدالله الشحية، وعدد من التربويين والمشاركين في المسابقة.

وجرت فعاليات الحفل في قاعة المؤتمرات بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم.

واستهدفت المسابقة جميع طلبة المدارس الحكومية والخاصة، إضافة إلى طلبة التربية الخاصة. وتم تقسيم المشاركين إلى فئتين عمريتين: فئة الناشئة من سن 7 إلى 10 سنوات، وفئة اليافعين من سن 11 إلى 18 سنة. وقد تضمن البرنامج الإبداعي أربعة مجالات للناشئة، هي: المقالة الأدبية، الإلقاء الشعري، المتحدث الواعد، والقارئ الصغير، فيما شملت مجالات فئة اليافعين: الشعر الفصيح، القصة القصيرة، البحث الأدبي، القراءة النقدية، والمقالات الأدبية. وشهدت الدورة الحالية لعام 2024 مشاركة 3327 طالبا وطالبة.

وأشاد معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي، محافظ مسندم، بجائزة الإبداع الأدبي التي تنظمها الجمعية، واصفًا إياها بالمبادرة الرائدة لتعزيز الهوية الثقافية لدى الشباب. وقال: "هذه المسابقة تصقل المواهب الأدبية للطلبة وتنمّي قدراتهم اللغوية، مما يدعم تأسيس جيل مثقف قادر على الابتكار والمساهمة في المشهد الثقافي العماني". وأضاف: "نأمل أن تسهم هذه المبادرة في اكتشاف العديد من المواهب الشابة وتمكينها من الإبداع".

من جانبه، أكد المهندس سعيد الصقلاوي، رئيس الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، على أهمية هذه المسابقة في تحفيز الأجيال الشابة على الإبداع، وقال: "هدفنا هو إعداد جيل من الكتّاب والمبدعين الذين يسهمون بشكل فاعل في ترسيخ الصورة الحضارية لعمان، وذلك في إطار رؤية عمان 2040 تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم.

وأوضح الصقلاوي أن الدورة الحالية شهدت زيادة كبيرة في عدد المشاركين مقارنة بالدورة الأولى لعام 2023، التي شهدت مشاركة 1472 طالبا وطالبة، متوقعًا أن تتوسع المسابقة في الدورات القادمة بزيادة عدد المجالات الثقافية، وفقًا للخطة الموضوعة.

وأشار خالد بن علي بن محمد الشحي إلى أن المسابقة تعزز الشراكة بين الجمعية والمؤسسات التعليمية، مؤكدا على أهمية العمل الأدبي في تنمية روح التنافس والإبداع بين الطلبة. وأضاف: "المسابقة تمثل منصة لاكتشاف المواهب الأدبية الشابة، ونعمل على إبراز الأعمال المتميزة من خلال إصدارات خاصة تسهم في تحفيز الكتّاب الناشئين".

من بين المشاركين، عبّرت الطالبة ملاك بنت سلطان الزيدية من مدرسة ليما عن سعادتها بالمشاركة في مسابقة الإلقاء الشعري، مشيرة إلى أن هذه التجربة ساهمت في تطوير مهاراتها الأدبية.

كما قال فهد بن محمد بن علي الشحي: "هذه المسابقة تشجع الطلبة على التحدث باللغة العربية الفصحى، وتسهم في اكتشاف وتنمية المواهب الأدبية منذ الصغر".

وأضافت ريم بنت أحمد بن حسن الشحي من مدرسة آمنة بنت وهب: "أسهمت المسابقة في تحسين مهاراتي في الإلقاء الشعري، ودعمت ثقتي بنفسي، مما دفعني للاهتمام أكثر بهذا النوع من المسابقات".

واختتم الحفل بتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المشاركين، وسط أجواء ثقافية احتفالية تبرز الاهتمام الكبير الذي توليه الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء للشباب العماني وإبداعاته الأدبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه المسابقة

إقرأ أيضاً:

«المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»

وقّع المهندس طارق النبراوي- نقيب مهندسي مصر، عقد رعاية نقابة المهندسين الأدبية لمؤتمر ومعرض قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية، والذي سيعقد خلال المدة من 10 حتى 12 أكتوبر 2024 بأرض المعارض.

العمل الهندسي في مصر

في كلمته الافتتاحية قال المهندس طارق النبراوي: «نعتبر هذا المؤتمر من المؤتمرات الهامة في هذه المرحلة، ورعاية النقابة لمثل هذه المؤتمرات هو جزء من أدوارها الأساسية التي تقوم بها دعمًا للعمل الهندسي ومهندسي مصر والوطن».

ووجّه نقيب المهندسين التحية لكل من شارك في إعداد قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية وعلى رأسهم لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنقابة القاهرة الفرعية، ولجنة النقل والمواصلات بالنقابة العامة، ولجنة الصناعات الصغيرة وريادة الأعمال بشعبة الهندسة الميكانيكية، وكل الشركات الراعية.

وأعرب نقيب المهندسين عن أمنيته بأن تكون القمة دافعة لقضية خطيرة وبالغة الأهمية وهي قضية وسائل النقل الكهربائية، لافتًا أن نقابة المهندسين تضع هذا الملف على قائمة أولوياتها، داعيًا كافة المهندسين للمشاركة والاستفادة مما سيتاح من إمكانيات تقنية عالية.

توطين صناعة السيارات الكهربائية

من جانبه قال المهندس محمود عرفات، أمين عام النقابة العامة للمهندسين: "إن رعاية النقابة لقمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية تعد بداية لتعاون كبير بين النقابة وجميع المشاركين في القمة، وستمثل فرصة لتوسيع دائرة التواصل وتبادل الخبرات"، مشددًا على اهتمام النقابة الدائم والمستمر بتحقيق كل ما فيه صالح الوطن وصالح مهندسي مصر، إذ ستتيح الفرصة للتعرف واستكشاف أحدث التطورات والابتكارات في صناعة النقل الكهربائي والذكي، وتعزيز سياسات الاستدامة ودعم التحول نحو استخدام وسائل النقل البديلة والنظيفة.

وتابع: «كما تعتبر فرصة لتشجيع تجميع وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر وزيادة نسبة المكون المحلي، وهو ما تماشى مع توجيهات القيادة السياسية بالمضـي قدما في ملف توطين وتعميق الصناعة الوطنية».

مقالات مشابهة

  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي
  • «المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»
  • بيان من "الخارجية العمانية" حول استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات بالسودان .. عاجل
  • معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس يفوز بجائزة التميز
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • الحواضر العمانية.. مناخات للأمن الاجتماعي
  • سعيد الطنيجي: تخصيص يوم عالمي للترجمة يعكس دورها الثقافي والحضاري
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا