سواليف:
2024-10-01@16:24:42 GMT

نور على نور

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

#نور_على_نور

د. #هاشم_غرايبه

في قوله تعالى: “وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ” [الذاريات:21] التحدي القاصم لمن يعدّون أنفسهم علماء ويكذبون بوجود الله، فحتى لو اقتصرت معارف الإنسان واكتشافاته على معرفة وظائف الجسم البشري فقط، لما كان بحاجة الى أكثر من ذلك كدليل مادي أنه مخلوق قصدا بهذه الصورة والقدرات، وليس نتيجة تطور بالصدفة من كائن أولي، كما يزعم الملحدون منهم بلا دليل مادي ولا اثبات علمي غير الظن.


ففي كل يوم يكتشف العلماء أدلة جديدة على أن الإنسان خلق في أحسن تقويم، ولم يجدوا الى اليوم في أية وظيفة من وظائف الخلايا أو الأنسجة أو الأعضاء أو الأجهزة أو الغدد، نقصا في الأداء أو خللاً يمكن تصور أداء أفضل مما هو متحقق، أو تصور أكمل ولا أمثل منه.
فلو كان كل ذلك نتاج تطوير الجسم لإمكانياته بذاته حقاً، لوجدوا خللا ما أو نقصا في الأداء في مكان ما، لأن المنطق يفترض أن التطوير الذاتي عملية دائمة ومن الممكن أنه في مكان ما في الجسم لما يكتمل بعد…فهل ذلك موجود حقا!؟.
لو سلطنا الضوء على غدة ضئيلة لا يتجاوز حجمها حبة الرز، وهي الغدة الصنوبرية (Pineal) وتقع في الجمجمة خلف الغدة النخامية في الإنسان وفي جميع الكائنات الحية، أدى اكتشاف وظائفها الى ثورة في الطب، فقد تبين أنها موصولة مباشرة مع النواة فوق التصالبية (الساعة البيولوجية للإنسان) ثم مع العصب البصري، وهي تفرز هرمون “الميلاتونين” الذي بواسطته تتحكم الغدة الصنوبرية في وظائف الجسم بشكل عام، فتعمل بشكل متوازن ومتناسق مع مهاد المخ (الهيبوثلامس)، حيث إنّها تحتوي على خريطة كاملة لمجال الرؤيا في العينين، وبالتالي تقوم على تنبيه العينين عن طريق التحكم في كمية الضوء الداخلة إليها لذلك فهي تسمى بالعين الثالثة، وهي مسؤولة عن تنظيم الوقت فهي تضبط الساعة البيولوجية داخل جسم الإنسان، فتعمل على تنظيم أوقات النوم وأوقات الاستيقاظ أيضاً، وهي المسؤولة عن الحالة النفسية عند الإنسان والمتغيّرة باستمرار، ولذلك السبب يحتاج الإنسان بعض الوقت للتأقلم على فرق التوقيت عندما يسافر من بلد إلى آخر بسبب اضطراب إفراز هرمون الميلاتونين.
أما الوظيفة التي اهتم بها العلماء فهي دور هذا الهرمون كمضاد للأكسدة في الخلايا مما يساعد في منع تشكل الأورام السرطانية، وفي مقاومة الفيروسات، وأحدث البحوث التي قام البروفيسور”سينغر” من جامعة أوريغون الأمريكية مبشّرة في إمكانية الإستفادة من إفرازات الغدة الصنوبرية في معالج بعض الأمراض المستعصية، كالسرطان والأمراض التي تسببها الفيروسات.
تبين أن إفرازها لا يتم إلا في الظلام، وإذا ما كانت هنالك إنارة صناعية يتوقف ذلك الإفراز، لذلك عاد العلماء للتأكيد على أهمية النوم المبكر والصحو المبكر، وبذلك ينال الإنسان لقاحا طبيعيا يحميه من الأمراض الخطيرة.
أجريت دراسة شملت خمسين مزرعة دجاج بيّاض، كان نصفها يربى بالطرق الحديثة أي بإبقاء الأضواء مضاءة حتى منتصف الليل وهم يفعلون ذلك عادة لتشجيع تناول الدجاج العلف من أجل رفع نسبة إنتاج البيض، ونصفها ينام طوال الليل، فوجدوا أن نسبة إصابة المجموعة الأولى بالأمراض ثلاثة أمثال المجموعة الثانية.
عند التأمل في هذه المعلومات، يستوعب المرء كيف أن الله نظم للإنسان حياته اليومية بأوقات الصلاة، من غير أن يعلم الحكمة من ذلك، فقد جعل في انتهاء صلاة العشاء نهاية للنشاطات البدنية والإجتماعية إيذانا بالنوم.
كما يمكننا أن نفهم الآن كيف حدد لنا ربنا سبحانه أوقات النوم المثلى والتي تتوافق مع متطلبات سلامتنا ووقايتنا، حينما نقرأ قوله تعالى: ” وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا” [الفرقان:47].
كان من الصعب علينا أن نفهم الهرمونات وعملها حين نزل القرآن، لكننا الآن بعد أن توصل العلماء الى فهم هذه الأمور نستطيع أن نستوعب الحكمة من الإلتزام بتلك التعليمات وغيرها.
يجادل الإنسان .. بغيرعلم ولا سلطان مبين، فيُكذّب ويُصدّقُ على هواه، يمد الله له في طغيانه ويتركه يفعل كما يشاء، لكنه في المقابل يدفع ثمن مخالفته، في الدنيا خللاً في صحته، وعقابا في الآخرة.
الذين يُصِرُّون على السهر ليلا والنوم نهارا، لا يعلمون أنهم يحرمون أنفسهم من لقاح ذاتي مجاني.
لكنه الإنسان….أكثر شيء جدلا.

مقالات ذات صلة الرئيس ينافس نفسه أيها السادة 2024/10/01

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: نور على نور هاشم غرايبه

إقرأ أيضاً:

ما هو الوزن الصحي المثالي؟

يكافح العديد من الناس عبر العالم من أجل السيطرة على وزنهم. يعرّض تراكم الدهون في الجسم صحة الإنسان للإصابة بأمراض عدة.
قد تتساءل عن الوزن الصحي، وكيفية الوصول إليه والمحافظة عليه.
موقع "ويب إم دي" قدم جوابا على هذا السؤال.
من السهل جدًا معرفة ما إذا كنت ضمن نطاق الوزن الصحي. من أجل ذلك، يمكنك استخدام أداتين بسيطتين:
أولا- مؤشر كتلة الجسم
يمكن الحصول عليه من خلال قسم وزن الجسم بالكيلوغرامات على طول القامة بالمتر مضروبا في نفسه.
إذا كان وزنك 59 كغم وطولك 164 سم، ابدأ بتحويل طول القامة من السنتمتر إلي المتر عبر القسمة أي 1.64  متر.
ثّم اقسم الوزن (59 كغم) على مربع الطول (1.64x1.64). ستحصل على 22. وهذا يعني أن مؤشّر كتلة جسمك في نطاقه الطبيعي.
يعتبر الوزن زائدا إذا تراوح مؤشر كتلة الجسم بين 25.0 و29.9، وطبيعيا إذا كان بين 18.5 إلى 24.9. أما إذا قلَّ المؤشر عن 18.5، فيكون الشخص يعاني من نقص الوزن.
وتعرف السمنة لدى البالغين على أنها تسجيل مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30.0 أو أعلى.
يعد مؤشر كتلة الجسم أداة شائعة لتكوين فكرة عن الوزن. لكنه لا يقيس نسبة الدهون في الجسم. وبالتالي، فهو ليس تشخيصا مؤكدا على وجود مشكلة في الوزن.
يمكن تجاهل المؤشر عندما يكون الشخص يتمتع بعضلات أو فقد كتلة عضلية. على سبيل المثال، قد يكون لدى الأشخاص ذوي العضلات مثل الرياضيين مؤشر كتلة جسم مرتفع دون أن يكونوا بدينين. ويمكن لمؤشر كتلة الجسم أن يقلل من شأن الدهون لدى كبار السن وغيرهم ممن فقدوا العضلات. كما أنه لا يحدد مكان توزيع الدهون الزائدة في الجسم.
من أجل ذلك، إذا كنت تخشى من أن تكون مصابا بالسمنة أو لديك أسئلة حول الوزن الصحي، تحدث مع طبيبك.
اقرأ أيضا... دراسة مطمئنة لمن يعانون وزناً زائداً
ثانيا- قياس الخصر
هناك طريقة ثانية للحصول على فكرة عن كيف يمكن للوزن غير الصحي أن يعرض صحتك للخطر، وهي قياس الخصر.
تكمن أهمية قياس محيط الخصر في كون دهون البطن يمكن أن تكون أكثر خطورة وترتبط بمخاطر التمثيل الغذائي. وكل ذلك يعرض لخطر أكبر للإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
ورغم أن محيط الخصر لا يدل، بشكل مؤكد، على وجود زيادة في الوزن، إلا أن قياسات مؤشر كتلة الجسم والخصر تعد من أدوات الفحص. 
بالنسبة للرجل يجب ألا يزيد محيط الخصر عن 40 بوصة. أما المرأة، فإذا لم تكن حاملا، فيجب ألا يزيد محيط الخصر عن 35 بوصة.
كيفية قياس محيط الخصر
قف ولف شريط القياس حول خصرك. يجب أن يكون الشريط محكمًا ولكن لا يضغط على بشرتك. قم بالزفير قبل القياس.
كيف أحصل على الوزن المناسب؟
تشارك عوامل عدة في تحديد وزن الشخص، بما في ذلك الجينات والهرمونات. لكن السمنة عادة ما تأتي من تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم. حيث يخزّن الجسم السعرات الحرارية الزائدة ويحولها إلى دهون.
لذا، هناك أمران يجب عليك تغييرهما لإنقاص الوزن والحصول على وزن صحي بطريقة صحية ودائمة:
1- التغذية
تناول المزيد من الفواكه والخضروات.
احصل على البروتين الجيد.
تناول الكثير من الألياف.
قلل من الملح والسكر والدهون.
كن حذرا بشأن حصصك الغذائية بحيث لا تزيد عن حاجتك اليومية من السعرات الحرارية.
2- الرياضة
ضع هدفا أسبوعيا يتعلق بممارسة التمارين الرياضية (مثل المشي السريع). 
قم ببعض تمارين تقوية العضلات.
أضف حركات عادية لحرق السعرات الحرارية على مدار اليوم. على سبيل المثال: اركن سيارتك بعيدًا عن المدخل، اذهب إلى المتجر القريب من بيتك مشيا، خذ السلالم بدلا من المصعد.

أخبار ذات صلة باحثون يابانيون: اكتشاف بروتينات تحرق الدهون «الصحة» لـ«الاتحاد»: 3000 زيارة و5400 ساعة عمل ضمن «المسح الوطني للصحة» المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: ضخ 158 مليون عبوة لـ432 مستحضرا دوائيا منذ بداية أغسطس
  • وزير الصحة: ضخ 158 مليون عبوة لـ432 مستحضرا دوائيا منذ بداية أغسطس حتى الآن
  • جمال أبو السرور: الإدمان الإلكتروني يسبب أضرارا اجتماعية.. والتدخين آفة تدمر الجسم
  • 5 علامات للتعرف على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم
  • ما هو الوزن الصحي المثالي؟
  • المكملات الغذائية المصممة لتعزيز مستويات الطاقة تشكل خطراً مميتاً
  • شرب الماء.. مفتاح لبشرة صحية وشعر قوي
  • العلماء يكتشفون نوعا من الخلايا تم التنبؤ به منذ 100 عام!
  • أهمية الماء في حياة الإنسان والبيئة