الجزيرة:
2024-10-01@16:33:06 GMT

إسناد أميركي غربي أطلق يد إسرائيل الباطشة

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

إسناد أميركي غربي أطلق يد إسرائيل الباطشة

هرع رؤساء ووزراء ومسؤولون من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمفوضية الأوروبية لزيارة إسرائيل في الأيام الأولى لطوفان الأقصى تعبيرا عن دعمهم لها سياسيا وعسكريا، مما منح حكومتها ضوءا أخضر لخوض حرب مفتوحة على قطاع غزة وجبهة الإسناد في لبنان واليمن. وشمل الاستعراض التضامني مع إسرائيل حكومة ناريندرا مودي في الهند.

واتخذت أشكال المساندة الغربية لإسرائيل في الحرب صيغ الإمداد بالذخائر القاتلة وبناء جسر عائم وشراء سندات لصالح الاقتصاد الإسرائيلي، في وقت أخفقت فيه 9 زيارات لوزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن في انتزاع موافقة إسرائيلية على وقف لإطلاق النار أو تليين موقف حكومة نتنياهو من شروط تبادل الأسرى.

5 أدلة على امتلاك المسؤول الغربي لسانين "المقترح المعقول".. كيف انتهت صحوة بايدن؟ وما موقف حماس؟ زيارات بلينكن لإسرائيل.. أحاديث العشيات على ضفاف نهر الدماء بغزة من السياسة إلى العمالة وصولا للمرتزقة.. لماذا تدعم الهند إسرائيل؟ دعم غربي غير محدود لنتنياهو.. هل نعيش عصر حروب صليبية جديد؟ قصة التعاون الاستخباري بين واشنطن وتل أبيب صهر ترامب يجري محادثات لشراء حصة بشركة تأمين إسرائيلية كيف تتربّح الشركات الأميركية من الحرب الإسرائيلية على غزة؟ إسرائيل جمعت 2.7 مليار دولار من بيع سندات معظمها لأميركا قوات "دلتا" الأميركية.. اعتقلت صدام وقتلت البغدادي وساندت إسرائيل بعدوانها على غزة لواء النقل السابع الأميركي.. شارك بحرب العراق وأفغانستان وكلّف بـ"رصيف إغاثة" في غزة "المطرقة".. قنبلة أميركية استخدمتها إسرائيل بمجزرتي جباليا والمعمداني "يو إس إس غريفلي".. مدمرة سميت على اسم ضابط أميركي من أصل أفريقي "جي بي يو 39".. قنبلة أميركية قصفت بها إسرائيل مخيم رفح "يو إس إس جورجيا".. غواصة أميركية توجهت للشرق الأوسط لحماية إسرائيل المسيحية الصهيونية اليد الباطشة لإسرائيل أوراق إسرائيل المحروقة.. نتنياهو المأزوم في الحرب والهدنة والنهايات

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية ويتوعدون إسرائيل بعد قصف الحديدة

أعلن يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين في اليمن أن قواته تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة أميركية شمالي البلاد، كما أكد أنهم سيردون على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف محافظة الحديدة (غرب) بتصعيد العمليات العسكرية الفترة المقبلة.

وقال المتحدث العسكري الحوثي -في إيجاز صحفي مساء اليوم الاثنين- إن الدفاعات أسقطت طائرة أميركية من نوع "إم كيو-9" أثناء تنفيذها "مهام عدائية في أجواء محافظة صعدة (شمالي اليمن)".

وذكر سريع أنها الطائرة الـ11 من هذا النوع التي تنجح الدفاعات الجوية في إسقاطها خلال معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس" لنصرة الشعبين الفلسطيني واللبناني.

من جانبه، أعلن الجيش الأميركي سقوط إحدى طائراته المسيرة من نوع "إم كيو-9" لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين أن الهجوم الإسرائيلي على اليمن أمس أدى إلى مقتل 5 مواطنين وجرح 57 آخرين في حصيلة نهائية.

وأوضح سريع أن إسرائيل شنّت بدعم أميركي "17 غارة على عدة منشآت مدينة في محافظة الحديدة، منها الميناء ومحطة الكهرباء".

المتحدث العسكري باسم أنصار الله: أسقطنا طائرة أمريكية من طراز إم كيو-9 أثناء تنفيذها عمليات في صعدة، وسنصعد العمليات العسكرية في الفترة المقبلة ردا على عمليات العدو الصهيوني#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/Gtk1WdKNdD

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 30, 2024

وأكد أن "هذا العدوان الإجرامي لن يثني الشعب اليمني ومن خلال قواته المسلحة عن تأدية الواجب الديني والإنساني والأخلاقي تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني".

وأضاف سريع أن "هذه الجريمة سيتم الرد عليها بتصعيد العمليات العسكرية ضد هذا العدو المجرم خلال الفترة المقبلة".

وقد عزز الحوثيون الآونة الأخيرة من وتيرة هجماتهم على إسرائيل ومصالحها في إطار "المرحلة الخامسة" من عملية إسناد المقاومة في غزة ولبنان، وأطلقوا عدة صواريخ باليستية على تل أبيب.

ومن جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي -أمس- أن عشرات من طائرات سلاح الجو شنت هجوما واسعا على أهداف تابعة للحوثيين في منطقتي الحديدة ورأس عيسى في اليمن، وقال إنها تشمل محطات كهرباء ومرفأ لاستيراد النفط.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد شن أولى هجماته المعلنة على اليمن في يوليو/تموز الماضي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي: معلومات عن هجوم إيراني قريب جدا على إسرائيل
  • رئيس حكومة لبنان يقول إن بلاده تواجه واحدة من “أخطر المحطات” في تاريخها
  • الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية ويتوعدون إسرائيل بعد قصف الحديدة
  • الخارجية الأميركية: عمليات إسرائيل ستكون محدودة وتركز على البنية التحتية لحزب الله قرب حدود لبنان
  • إسرائيل تستعد لاجتياح وشيك للبنان وقلق أميركي من تكرار سيناريو غزة
  • متى ستقوم إسرائيل بشنّ عمليّة بريّة في لبنان؟.. إليكم ما كشفته صحيفة أميركيّة
  • ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • إعتراف أميركي: من الصعب على إسرائيل تدمير قدرات حزب الله
  • تقارير أميركية: إسرائيل تحرّك قواتها على الحدود اللبنانية