نشرت الجريدة الرسمية، اليوم، القرار الوزاري الخاص باستبدال نصوص المواد 110 مكرر، 112 مكرر، 117 مكرر المضافة إلى اللائحة التنفيذية لقانون البناء بالقرار الوزاري رقم 410 لسنة 2021، ونصت المادة 110 على أن تكون إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية بالنسبة لوحدات الإدارة المحلية على النحو التالي: 

- يقدم المواطن طلبا للمركز التكنولوجي للحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية ويحدد بالطلب العنوان والحدود والكروكي للموقع مبين به الطرق المؤدية إليه.

- تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي لطالب البيان.

- الايصال الدال على سداد الرسوم المستحقة لإصدار بيان الصلاحية والرفع المساحي، على أن يجري تسليم طالب البيان ما يفيد استلام الطلب يوم التقديم.

 إعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض

- يقوم المركز التكنولوجي بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض.

- إرسال الطلب ومرفقاته والرفع المساحي إلى الإدارة المختصة بالجهة الإدارية وذلك في مدة أقصاها 15 يوما من تاريخ تقديم الطلب.

المركز التكنولوجي مسؤول عن تسليم بيان الصلاحية

- تلتزم الجهة الإدارية بإصدار بيان الصلاحية وإرساله إلى المركز التكنولوجي المختص لتسليمه للمواطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدارة المحلية الجريدة الرسمية الجهة الإدارية لائحة قانون البناء المركز التكنولوجى قانون البناء قرار البناء اليوم

إقرأ أيضاً:

هل يجوز بناء منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية؟.. قانون 2008 يوضح

أعلنت وزارة التنمية المحلية عددا من الإجراءات لتبسيط إجراءات الحصول على رخصة البناء، ومنها إلغاء اشتراطات البناء ووقف مراجعة الجامعات للرخصة والعودة للعمل بقانون البناء لاستصدار ترخيص المباني للتيسير على المواطنين، فهل يجوز إقامة أي مبانٍ أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية؟

حدود الأحوزة العمرانية

وأكد قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 على حظر إقامة أي مبانٍ أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للقرى والمدن أو المناطق التى ليس لها مخطط استراتيجي، أو اتخاذ أي إجراءات في شأن تقسيم هذه الأراضي، كما يستثنى من الحظر الأراضي التي تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني يصدر بها قرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الزراعة، كما يستثنى الأراضي الزراعية الواقعة خارج أحوزة القرى والمدن التي يُقام عليها مسكن خاص أو مبنى خدمي وفق الضوابط التي يصدر بها قرار من وزير الزراعة.

خطوات الحصول على رخصة البناء

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الوزارة وفق توجيهات القيادة السياسية تعمل على تخفيف العبء عن المواطنين، واختصار خطوات الحصول على رخصة البناء وإزالة أي عراقيل في هذا الملف، من خلال العودة للعمل بقانون البناء.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز بناء منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية؟.. قانون 2008 يوضح
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتماد الجمعية العامة للقوائم المالية لبنك مصر
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار نقل مقار المحكمة التأديبية بالإسكندرية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار إعادة توزيع اختصاصات دوائر محكمة القضاء الإدارى
  • إلغاء اشتراطات واختصار خطوات.. دليلك لمعرفة ما حدث في تراخيص البناء
  • إلغاء اشتراطات واختصار خطوات.. ماذا حدث في ملف تراخيص البناء؟
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير العدل بمنح 541 موظفا بالرى الضبطية القضائية
  • الجريدة الرسمية تنشر لائحة النظام للعاملين باللجنة النقابية بـ«الحديد والصلب»
  • تعرف على عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الجديد.. التفاصيل الكاملة