أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/- تعاني أكبر دولة في أميركا الجنوبية منذ أسابيع من التلوث إلى جانب أغلب بقية القارة التي تعاني من الجفاف الشديد والحرائق القياسية.

وقد احترقت ملايين الهكتارات من الغابات والأراضي الزراعية في الأرجنتين والبرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وباراغواي وبيرو.

ويشهد حوض الأمازون، الذي يعد عادة أحد أكثر الأماكن رطوبة على وجه الأرض، أسوأ حرائق منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، وفقًا لمرصد كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي.

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت صور الأقمار الصناعية من المعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE)، تأثر 80 في المائة من البرازيل بالدخان.

ويقول الخبراء إن استنشاق الدخان من الحرائق له آثار مماثلة لتدخين أربع أو خمس سجائر في اليوم.

ويقول طبيب الأطفال ريناتو كفوري، نائب رئيس جمعية التحصين البرازيلية، إن تلوث الهواء قد يؤدي إلى تفاقم التهاب الشعب الهوائية والربو، ويزداد الخطر كلما طالت مدة التعرض.

في أحد أكبر المستشفيات في العاصمة برازيليا، كان عدد المرضى الذين عولجوا من مشاكل في الجهاز التنفسي في الأيام الأخيرة أعلى بأكثر من 20 مرة من المعتاد.

صنفت شركة IQAir السويسرية للرصد مدينة ساو باولو، أكبر مدينة في أمريكا اللاتينية، لعدة أيام الأسبوع الماضي على أنها المدينة الأكثر تلوثًا في العالم.

وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها شركة Datafolha، يقول ما لا يقل عن 40 في المائة من سكان ساو باولو وبيلو هوريزونتي، و29 في المائة في ريو دي جانيرو، إن صحتهم تأثرت “بشكل كبير” بالتلوث.

بلغت عمليات البحث على الإنترنت عن “جودة الهواء” مستويات قياسية في البرازيل في الأيام الأخيرة، وفقًا لأداة Google Trends، التي أفادت أيضًا بزيادة عمليات البحث عن “مرطب” و”منقي الهواء”.

حذر خبراء من ضعف أنظمة مراقبة جودة الهواء في البرازيل، ونقص خطط الطوارئ للتعامل مع تلوث الدخان.

وقالت إيفانجيلينا أراوجو من معهد أبحاث التلوث في البرازيل لوكالة فرانس برس إن أقل من 2.0 في المائة من البلديات لديها محطات مراقبة الهواء.

وواحدة فقط من كل خمس بلديات يمكنها اكتشاف الجسيمات الدقيقة الموجودة في الدخان والتي من شأنها أن تؤدي إلى تحذيرات صحية.

تلوم السلطات النشاط البشري على معظم الحرائق الأخيرة في البرازيل – حيث ترتبط غالبًا بإزالة الأراضي للزراعة.

أعلنت بوليفيا المجاورة يوم الاثنين كارثة وطنية بسبب حرائق الغابات التي أثرت على معظم مقاطعة سانتا كروز، حيث قالت السلطات إن 7.2 مليون هكتار احترقت منذ الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی البرازیل فی المائة

إقرأ أيضاً:

الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد

ليبيا – أكد ممثل مجلس الدولة عبدالجليل الشاوش،استكمال المشاورات في المجلس والموافقة على الاتفاق المبرم برعاية بعثة الأمم المتحدة بشأن أزمة المصرف المركزي،وتعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له، استجابة لحل الأزمة الاقتصادية والظروف الخانقة التي تمر بها البلاد،مشيرا إلى تجاوز عدد الموافقين على الاتفاق أكثر من 100 عضو في المجلس.

الشاوش وفي تصريحات خاصة لمنصة “فواصل”،توّجه بالشكر لأعضاء المجلس لتحليهم بالمسؤولية وإعلائهم الحس الوطني في معالجة الأزمة.

مقالات مشابهة

  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • البرازيل تشترط على إيلون ماسك لإعادة خدمة إكس إلى البلاد
  • ميقاتي: عملية النزوح الأخيرة قد تكون “الأكبر” في لبنان مع عدد يناهز “المليون”
  • سلامة الغذاء: إصدار 378 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 326 شركة الأسبوع الماضي
  • أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • مليونا لبناني نزحوا داخليا وخارجيا منذ الأسبوع الماضي
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال ألقى 3500 صاروخ الأسبوع الماضي على لبنان